nav icon

فوائد الفرولة واضرارها الصحية

الفراولة هي عضو في العائلة الوردية، فشكلها نفس الشكل الذي تتميز به الزهور المبهرجة  ، فالفراولة هي الفاكهة الوحيدة التي بذورها في الخارج ، بالاضافة الى فوائد الفرولة المميزة والكبيرة لصحة الانسان ، فاكهة الفراولة هي واحدة من ثمار التوت الاكثر شعبية في العالم ، فهي اكثر الفواكه المنعشة والصحية على كوكب الارض ،. فهناك اكثر من 600 نوعا من الفراولة التي تختلف في النكهة والحجم والملمس ولكن يتميزون انهم جميعا لديهم نفس شكل القلب المميز ، واللحم الاحمر ، والقبعات الخضراء الورقية الصغيرة التي تشبه التيجان .

فوائد الفرولة واضرارها الصحية

الفراولة لها تاريخ طويل، فكانت الفراولة البرية لها شعبية كبيرة منذ العصور الرومانية القديمة وكانت تستخدم لمجموعة واسعة من الاغراض الطبية مثل تخفيف الالتهاب والحمى وحصى الكلى، وسوء التنفس، والنقرس ، واكثر من ذلك ، ووجدت في اجزاء كثيرة من العالم، كما ان توجد مئات الاصناف من الفراولة بسبب تقنيات التهجين المختلفة .

ففي 1714، كلف المهندس الفرنسي الى شيلي وبيرو  باعادة عينة من هذه الفراولة للزراعة في فرنسا وذلك لعدم انتشارها هناك في ذلك الوقت،  وكانت النتيجة النهائية لذلك، (حديقة الفراولة الحديثة) التي اصبحت الحديقة الاكثر شعبية في اوروبا .

تستخدم الفراولة لتزيين مجموعة متنوعة من الحلوى والحلويات ، او لعمل عصير منعش لذيذ ، او يمكن اكلها كما هي طازجة وناضجة ، تستخدم الفراولة على نطاق واسع ، بما في ذلك الكريمات والمربيات والهلام، العصائر، الحلويات والمخبوزات والشوكولاته وحتى في الادوية الخاصة بالاطفال لكي تعطي نكهة ولون وطعم حلو .

فوائد الفراولة الغذائية :

تأتي الفراولة مع مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك مادة الانثوسيانيدينس الفلافونويد (الذي يعطي ثمرة الفراولة لونها الاحمر المميز)، كما ان الفراولة تحتوي علي العديد من الفيتامينات  C  ، E  ومادة بيتا كاروتين .

كما انها غنية بالالياف الغذائية، الفلافونويد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك وفيتامينات  Bالمركبة B2، B5، B6 ، وعنصر البيوتين والمنجنيز واليود والزنك . وتحتوي علي نسب منخفضة جدا في البروتين والسكر والسعرات الحرارية، وتخلو تقريبا من الدهون والكوليسترول .

فوائد الفراولة الصحية :

الفراولة لها العديد من الفوائد الصحية علي وظيفة المخ وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس ومختلف الامراض القلبية والمثير للاعجاب احتواء الفراولة علي المواد المضادة للاكسدة جعلها مصدر جيد لتحسين نظام المناعة ومنع انواع مختلفة من السرطانات والحد من علامات الشيخوخة المبكرة وهذه امثلة علي بعض الفوائد الصحية للفراولة :

فوائد الفراولة في مكافحة فقر الدم :  يمكن للفراولة ان تساعد في منع ومحاربة انواع معينة من فقر الدم، نظرا لاحتوائها بنسبة عالية علي حمض الفوليك، وهو بالطبع امر ضروري لتكوين الهيموجلوبين، وتكوين البروتين ايضا في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الاكسجين في جميع انحاء الجسم .

فوائد الفراولة في مكافحة السرطان : تمت اضافة الفراولة ضمن قائمة الاطعمة الهامة التي تساعد على خفض معدلات الوفاة بالسرطان وهذا ببسبب احتوائها على نسبة عالية جدا من مختلف المواد المضادة للتأكسد مع مركبات الفلافونويد التي تعمل بقوة ضد الاكسدة ومنع الاضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم .

فوائد الفراولة مكافحة تجلط الدم : الفراولة تحتوي على كميات معتدلة من حمض الصفصاف، وهو نفس العنصر النشط الموجود في الاسبرين ، وكلنا نعلم ان الاسبرين يساعد علي منع تجلط الدم وعلى الرغم من ان كمية حمض الصفصاف التي وجدت في الفراولة ليست كافية للتخفيف من اعراض الانفلونزا، ولكنها بالفعل  يمكن ان تكون مفيدة للدم فتمنع تكوين جلطات الدم، مما يعمل علي تحسين وظيفة القلب .

فوائد الفراولة كمضاد للالتهابات : مادة  الانثوسيانيدين التي تجعل الفراولة مصدر مهم لحماية الجسم ضد حالات الالتهابات مثل الربو والنقرس  والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي ، في نفس الوقت تعمل ايضا علي حماية الانسان من النزيف الذي يصيب الامعاء .

فوائد الفراولة علي المخ والصحة النفسية :  وقد تبين بعد دراسات ان الي جانب وجود تأثير مضاد لفقر الدم في الفراولة ، يوجد ايضا حمض الفوليك الذي يساعد بدوره على تحسين الذاكرة والتركيز وقدرة الدماغ على معالجة المعلومات ، ومن الضروري اكل او شرب عصير الفراولة وذلك لمنع عيوب المخ عند الرضع خلال فترة الحمل ايضا .

فوائد الفراولة وصحة الجهاز الهضمي : نظرا لمحتواها العالي من فيتامين  C، الفراولة تحفز افراز اللعاب وعصارات المعدة ، وبالتالي تقوم بتحسين هضم الاطعمة النشوية والبروتين . وبالاضافة الى ذلك، الالياف الموجودة من الفراولة تقلل من الامساك وتنظف القولون بشكل فعال .

فوائد الفراولة كمدر للبول : تتواجد نسبة عالية من البوتاسيوم في الفراولة مما يعزز وظيفة ادرار البول في الجسم ، مما يسهم ايضا في ازالة السموم من الجسم، غير انها تقوم بتنظيم ضغط الدم .

فوائد الفراولة وصحة القلب : المواد المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة، وخاصة فيتامين C وانثوسيانيدينس، قد تساعد بطريقة كبيرة على حماية الشرايين من التلف، وكذلك منع تكوين جلطات الدم داخل الاوعية الدموية .

فوائد الفراولة علي جهاز المناعة : الفراولة غنية بفيتامين C والذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وكذلك في منع ومكافحة الامراض المعدية مثل الانفلونزا والبرد .

فوائد الفراولة علي الحالة المزاجية : الفراولة سواء تؤكل او تشربها علي هيئة عصير تعمل علي تحفيز مادة  السيروتونين في الجسم، مما يحسن المزاج و يشعرك بالاسترخاء .

فوائد الفراولة في حرق الدهون المخزنة : مادة الانثوسيانين هي المسئولة عن لون الفراولة الاحمر وهي ايضا مسئولة علي تحفيز حرق الدهون المخزنة ، فعند عمل دراسات وتجارب علي اطعام مجموعة من الحيوانات اطعمة عالية الدهون مع اعطائها مادة الانثوسيانين، فاتضح ان هذه المادة تعمل علي حرق الدهون .

نصائح استهلاكية :

- ثمرة الفراولة قابلة للتلف سريعا ، ولذلك يجب الا يكون شراؤها قبل بضعة ايام من استخدامها فهي فاكهة حساسة جدا .

- يمكنك نقع الفراولة في المياه النظيفة وفنجان من خل التفاح وقليل من ملح البحر لمدة 10 دقائق؛ ثم تشطف لازالة بقايا المبيدات الموجودة عليها .

- يمكن اضافة شرائح الفراولة في سلطة  ، او الزبادي ، او يمكن اضافة الفراولة مع الموز وتخلطهم سويا الي ان تحصل علي عصير لذيذ ومغذي .

- لتجميد الفراولة، اولا تغسلها برفق حتي تصبح جافة وبعد ذلك تزيل الغطاء الاخضر الموجود عليها او تركها سليمة وهذا يتوقف علي ماستفعله بها بعدما تتفكك .

- اضافة قليل من عصير الليمون الى الفراولة يساعد في الحفاظ على لونها، كما انك يمكن ان تجمد الفراولة وهي مقطعة او مضروبة او سليمة ولكن كلما كانت تحتفظ بحجمها دون تقطيع او هرس فانها ستحتفظ بمستوى اعلى من فيتامين C .

- الفراولة متوسطة الحجم غالبا ما تكون اكثر لذة وطعم حلو من تلك التي تكون كبيرة بشكل مفرط ، فاختار دائما الفراولة الممتلئة الجسم، التي لا تشوبها شائبة وخالية من العفن ، فابحث عن تلك التي لديها لمعان ، ولون احمر عميق والقبعات الخضراء الزاهية المرفقة اعلاها ، وتجنب تماما تلك التي لديها بقع صفراء .

اضرار الفراولة الصحية :

الفراولة هي واحدة من الاطعمة الاكثر شيوعا المرتبطة بالحساسية ، ولكن هذا للاشخاص الذين يعانون في الاصل من الحساسية فهي تعمل كمضادة للاكسدة بطريقة قوية جدا ، واوقات لا يتحمل الجسم ذلك ويكون له رد فعل جسدي يظهر في اعراض مثل الحكة والارتكاريا وسيلان الانف .

الفراولة تحتوي على مستويات معتدلة من الاوكزالات. وبالتالي، يجب على الافراد الذين لديهم تاريخ مع اكسالات الكالسيوم ان يحدوا من استهلاك الفراولة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading