nav icon

ملف كامل عن كيفية تدريب الكلاب بطريقة صحيحة

هل تفكر في ادخال كلب جديد لحياتك؟ هل ترغب في ان هذا الكلب يتصرف بشكل افضل؟ هل ترغب في تدريب الكلب الخاص بك ليعاونك في احتياجاتك الخاصة بدلا من ان تخدمه انت ؟ اذا كنت تنوي فعل كل ماسبق فتدريب الكلاب في هذه الشأن بقيادة مدرب محترف هو افضل الحلول ، ولكن لا يستطيع الجميع تحمل التكاليف الباهظة ، لذا هذه النصائح هي بداية جيدة لتدريب رفيق جيد قد يكون هو صديق العمر لك ، بالطبع هناك العديد من الفلسفات ومناهج تدريب الكلاب، لذلك من الاصح ان تدرس حالة كلبك قبل اي شئ لكي تعرف مايصلح لك ولكلبك ايضا .

ملف كامل عن كيفية تدريب الكلاب بطريقة صحيحة

اليك بعض النصائح العامة التي قد تفيدك في تربية كلب جديد :

التحضير لتدريب الكلاب :

1- اختيار الكلب الذي يناسب نمط حياتك :  بعد سنين طويلة من تربية الحيوانات الاليفة ، ظهر الكلب كواحد من الانواع الاكثر تنوعا من الحيوانات على وجه الارض. فعلى الارجح هناك كلب ليناسب كل نمط حياة ، وليس كل الكلاب تناسب الاحتياجات الخاصة بك . على سبيل المثال، اذا كنت ترغب في الاسترخاء، ويجب ان لا تحصل على كلب مثل جاك راسل فهو ينبح كثيرا وبصوت عال طوال الوقت ، وبدلا منه ، سترغب بكلب البولدوج الذي يفضل النوم علي الاريكة طوال اليوم ، فيجب ان تختار وتبحث بين شخصيات الكلاب ومتطلباتهم من حيث الرعاية والاهتمام قبل ان تستقر علي نوع معين من الكلاب .

معظم الكلاب تعيش لمدة مابين  10-15 عاما، وعليك معرفة ان الحصول على الكلب هو التزام على المدى الطويل واقول لك علي المدي الطويل اذا كنت لم تبدأ في تكوين اسرة بعد فيجب ان تنظر فيما بعد عندما يكون لديك اطفال ففي ذلك الوقت لا ينصح ببعض السلالات للاسر التي لديها اطفال .

2- لا تحصل على الكلب الطموح :  كن صادقا دائما مع نفسك عن مدى توافق الكلب الذي تريد مع نمط وامكانيات حياتك ، فلا تحصل على الكلب الذي يحتاج الى الكثير من النشاط لمجرد انك تريد سببا لخلق حياة اكثر صحة لنفسك فبذلك انت تظلم هذا الكلب وتظلم نفسك ايضا وسينتهي بكم المطاف الى حالة من الاحباط الشديد . فيجب ان تفكر في احتياجات ومزاج السلالة التي تفكر ان تقتنيها وان تفكر ايضا في اذا كنت ستطيع تلبية هذه الاحتياجات ام لا ، فاذا وجدت ان هذا الكلب سيأخذ جهدا كبيرا منك عليك باختيار كلب من نوع اخر .

3- تسمية الكلب اسم عملي : يجب ان تختار اسم للكلب الخاص بك يتوافر به عدة اشياء ان يكون سهل وذلك حتي تستطيع ان تلفت نظره اثناء التدريب ،فيجب ان يكون الاسم واضح، الا وسيكون من الصعب علي الكلب معرفته وتمييزه عند ندائك له باسمه، فعندما يستجيب للامر "اسمع"  يجب ان تثني عليه وتعطيه مكافاة .

4- توفير الوقت الكافي للتدريب : سوف تحتاج الى توفيرمن 15-20 دقيقة عدة مرات كل يوم لعمل دورات تدريبية ، فلا تطيل مدة التدريب وذلك لان انتباه الكلاب قصير ويصاب بالملل سريعا فهو مثل الطفل الصغير تماما ولذلك يجب تقسيم وقت التدريب علي مدار اليوم كله لكي يتفاعل معك بطريقة سليمة ، اما عن العادات السيئة التي يكتسبها الكلب فهي تتطور اذا سمحت له بهذا السلوك السئ .

5- تحسين الحالة النفسية للبدأ في الدورات التدريبية : قبل ان تبدأ بالعمل مع الكلب الخاص بك من حيث تدريبه ، يجب ان تكون متحمسا ومتفائلا لكي تكون فترة التدريب ممتعة لك وللكلب ، تذكر دائما ان عملية التدريب ليست عملية هيمنة علي الجيوان وانما هي تعزز التواصل معهم .

6- اختيار المعدات المناسبة : ستحتاج لتجهيز نفسك بشراء المعدات المناسبة لعملية التدريب قد يكون اللجام ذات ستة اقدام مناسب جدا وطوق للرقبة هو كل ما تحتاجه للبدء في التدريب، كما انك تستطيع استشارة مدرب ذات خبرة بشان المعدات والاجهزة الاخري ، ولكن عموما الجراء والكلاب الصغيرة لا تحتاج الي المعدات القاسية بعكس الكلاب الكبيرة التي تحتاج الي معدات متخصصة للحفاظ على تركيزهم . 

تطبيق المبادئ العامة للتدريب :

1- ضبط ردود فعلك وحالتك المزاجية : ليس من الضروري تدريب الكلب الخاص بك كل يوم ، وذلك لكي لا تصاب بالاحباط فاهم شئ ان تضبط ردود فعلك مع الكلب فلا تجعله يخاف منك لانه ان شعر بالخوف لن يتعلم شئ ، فيجب عليك اذا قررت تدريبه ان تشجعه دائما وتجعله يثق بك ، فذلك سيجعل تدريبه اسهل وناجح جدا .

2- حافظ على مزاج الكلب : جميع الكلاب تماما مثل الاطفال كل وقت بحال مختلف ، والكلاب يوجد منها سلالات مختلفة وطريقة تعليمهم مختلفة ، فبعض الكلاب تجدها عنيدة وسوف تتحداك في الكثير من المواقف ، والبعض الاخر سوف تنصاع لكل اوامرك ارضاءا لك.

3- منح مكافأت فورية : الكلاب في الاول والاخر مجرد حيوانات لا يفهمون الاسباب على المدى الطويل ولا نتائجها ولكنهم بالفعل يتعلمون بسرعة ، فيجب عندما يفعل شئ جيد يجب ان نكافئه علي ذلك و يجب اعطائه مكافاة في غضون ثانيتين من السلوك المطلوب لتعزيز ذلك السلوك ، اذا انتظرت وقتا طويلا علي المكافأة لن يربط الكلب بين المكافأة والسلوك الذي فعله من الاساس .

4- يجب ان تكون متناغم مع كلبك :  لو كان كلبك لا يفهم ما تريده منه فاعلم علي الفور ان ذلك بسبب ان بيئته تفتقر الى التناغم ، وذلك بسبب اختلاف اراء كل من يعيش مع هذا الكلب ، فيجب ان يتفق كل من يعيش مع الكلب علي شئ واحد لكي لا يضروا به ، على سبيل المثال، اذا كان تدريب كلبك ان لا يقفز علي الناس ، بالتالي لا تسمح للاطفال ان تجعله يقفز ويقوم بذلك لان هذا الفعل ببساطة يضيع كل ماعلمته لهذا الكلب ،فيجب علي الجميع ان يستخدم الاوامر الدقيقة لكي يتعلم الكلب في التدريب .

كما انه من الافضل ان لا تتحدث اللغة الانجليزية، وذلك لكي لا تشتت كلبك ويعرف الفرق بين اللغتين جيدا فلا تجعله تختلط عليه الامور .

5- مكافأة الكلب دائما اذا كان حسن السير والسلوك : احيانا المكافات الصغيرة ، تساعد علي تحفيز الكلب في تدريبه ،فيمكن ان تحضر اشياء للمضغ شبه رطبة ، تأكد ان هذه المكافات ستضيف نقطة ايجابية للتدريب ولكن لا تعطي الكلب فرصة لمضغها وقت طويل حتي لا يتشتت منك .

6- استخدام المكافأت الكبيرة عند الحاجة : عند تعليم الكلب امرا صعبا او امرا مهما ، عليك باستخدام "القيمة العالية" اي مكافاة ثمينة مثل الكبد المجمدة او قطع الدجاج المحمصة او شرائح لحم الديك الرومي.

7- يستحسن التدريب على معدة فارغة : يجب ان لا تطعم الكلب وجبة كبيرة قبل التدريب ببضع ساعات فكلما كان علي معدة فارغة كلما كان تركيزه وادائه احسن من المعتاد .

8- انظر لنهاية التدريب من الجانب الايجابي : حتى ولو كانت الدورة التدريبية لا تسير على ما يرام وليس كما تتخيل ،فيجب ان تحب الكلب وتثني عليه مهما كانت النتيجة متوقعة او غير متوقعة .

9- لا تشجع  النباح : اذا كان ينبح كلبك فعليك ان تتجاهله اذا كنت لا تريد ذلك وتريده ان يتوقف ، واذا توقف عندئذ كافئه علي ذلك ، كن علي علم انه في بعض الاحيان الكلاب تنبح لكي تلفت انتباه اصحابهم فهو يريد اهتمامك ، وبعض انواع النبح الاخري عندما يكون شاعر بالملل والاحباط ويريد ان يلعب بالكرة ولا يستطيع الحصول علي ما يريد فانه ينبح .

التدريب على كلمة اسمع :

1- الغرض من مبدأ اسمع : "الاستماع" هي واحدة من اولى الاوامر التي يجب تعليمها للكلب الخاص بك، عليك استخدامها للحصول على اهتمام الكلب الخاص بك حتى تتمكن من اعطائه الاوامر ، ولكن هناك بعض الناس بمجرد استخدام اسم الكلب الخاص بهم يكون بديلا معقولا عن  "استمع ". وهذا مفيد خصوصا اذا كان لديك اكثر من كلب واحد. وينبغي ان تكون لهجة وحجم صوتك هي نفسها كما لو كنت تنادي علي اسمه وذلك لكي تحصل على انتباهه .

2- احضار حفنة من الاشياء : لكي تتعامل من خلالها مع الكلب فيمكن ان تشتري من المتجر الهوت دوغ وتقطعه الي قطع صغيرة ، هذا سوف يساعدك كثيرا .

3- قف بالقرب من الكلب الخاص بك : لكي تتدرب كلبك علي امر الاستماع يجب ان تقف بالقرب منه لكي يتفاعل معك ولا تفقد اهتمامه .

4- قل امر "استمع " بصوت هادئ ولكن ثابت : اذا كنت تستخدم اسم الكلب الخاص بك بدلا من اسمع او انظر لي فينبغي ان تناديه بلهجة وصوت ثابت وهادئ لكي تحصل علي انتباهه لك .

5- لا ترفع صوتك للحصول على اهتمامه : حافظ علي طبقة صوتك فاجعل الصوت العالي للحالات المهمة والقوية مثل اذا كان يهرب من المنزل وفي تلك اللحظة ستحصل علي انتباه الكلب ، اما اذا كنت دائما صوتك عالي وتصرخ مع الوقت سوف يتجاهلك تماما ولا يكترث باي شئ تقوله .

تعليم اجلس :

1- جعل الكلب الخاص بك في وضعية الوقوف : والغرض من تعليم كلبك الجلوس هو الحصول على الكلب الخاص بك في وضع انتقال من وضع الوقوف الي وضع الجلوس ، وليس فقط الجلوس ، ولكن يجب ان تمشي بعيدا عن الكلب وتأمره بوضعية الوقوف .

2- ضع نفسك في مستوي نظر الكلب : يجب ان تقف مباشرة امام الكلب بحيث يكون كل اهتمامه عليك وان يشعر انك المهيمن والمسيطر علي الموقف .

3- اعطاء مديح او مكافئة فورية : اتبع دائما روتين النقر علي رأسه فانه ينفع كثيرا مع الكلاب فمبجرد ان يفعل الامر المطلوب منه عليك ان تقول له جلوس جيد وتنقر علي الجهاز لكي يعلم انه فعل شئ جيد قد يكون في بداية الامر بطيئا من ناحية الاستجابة بعض الشئ ولكن مع مزيد من الوقت والمكافأت سوف تسرع ردة فعله علي اصدار الامر .

4- اذا رفض الكلب الجلوس مع التقنية المستخدمة معه : وقتها يمكنك استخدام الطوق الخاص بالكلب، والوقوف بجانب الكلب، وتكون في نفس اتجاهه وتضغط خلف الطوق من الوراء لتشجيعه علي الجلوس حتي انك تستطيع تشجيعه باضافة شئ مجوف خلف رجليه الخلفيتين لكي يجلس عليها فبمجرد ان يجلس كافئه علي الفور .

5- عدم تكرار الامر : يجب ان يستجيب الكلب للامر من المرة الاولي، وليس المرة الثانية اوالثالثة، او الرابعة فاذا لم يقم الكلب باداء السلوك المطلوب منه في 2 ثانية كن متأكدا وقتها انك لا تستطيع قيادة هذا التدريب ، وهنا تكون الاوامر لا معني لها ، فعندما تبدأ بتدريب كلب قم بانشاء معني ايجابي بينك وبين الكلب بالثناء عليه دائما لتقوية وتعزيز القيادة الخاصة بك .

6- الثناء علي سلوك الجلوس الطبيعي : ابحث عن مرات طوال اليوم يجلس فيها الكلب من تلقاء نفسه وكافئه علي ذلك كلما فعلها فاذا فعلت ذلك ستجد ان قريبا جدا سيكون لديك كلب لديه اهتمام ان يجلس لكي يحصل علي مكافاة بدلا من القفز او النباح .

تدريب الكلب على الاستلقاء على الارض

1- الحصول على اهتمام الكلب الخاص بك : عليك باحضار بعض الغذاء او العاب للكلب الخاص بك , لكي تجعله يوجه تركيزه اليك وتشجعه علي الاستلقاء علي الارض عن طريق تحريك اللعبة علي الارض امامه وبين ساقيه الامامية فذلك سوف يحفزه علي اللعب.

2- استخدام علاج او لعبة لتشجيع الكلب الخاص بك : يمكنك ان تستخدم  لعبة لتشجيعه على الاستلقاء على الارض ، وللقيام بذلك بطريقة صحيحة فيكون عن طريق تحريك لعبة الكلب على الارض امام الكلب، او بين ساقيه الامامية ، فستجد ان بالتدريج رأسه سوف يتبع ساقيه ومن ثم جسده .

3- منح الكلب المديح الفوري : عندما تكون معدة الكلب ممتدة على الارض ، قم وقتها بمدحه واعطاءه لعبة كمكافاة له ويجب ان تكون فوري في مديحك لكي تحصل علي السلوك المرجو منه .

4- زيادة المسافة الخاصة بك : حركات يدك تشجع الكلب الخاص بك كثيرا علي الاستماع او تنفيذ الامر فمثلا عندما تتحرك بعيدا عنه قليلا وتشاور له بيدك وتكون اليد في وضع مسطح ومتجهة الي اسفل لكي يراها وتكون متصلة باضافة لفظية مثل اجلس او استلقي وهنا يستجيب الكلب وينام فورا علي بطنه علي الارض .

5- اطالة الوقت عندما يكون في الاسفل : لكي تنمي لديه هذا السلوك وهو الاستلقاء علي الارض يحب اننا عندما نجده في وضعه في الاسفل ان نقوم بتشجيعه علي الاستمرار علي موقفه بضع ثواني فحتي ان فعلها بهدف الحصول علي مكافاة منك فلا تعطيها له وابدأ من جديد وسيفهم الكلب وقتها انه يجب فعلها ثانية لينال المكافاة .

6- لا تنحني على الكلب الخاص بك : من المتعارف عليه ان الكلب يكتسب عاداته من تدريبك وعاداتك انت فاذا قمت تعويده علي انك ستنحني وتميل عليه لكي يستلقي علي الارض فسيعتاد علي ذلك ولن يفعل الامر بدون ان تنحني في كل مرة .

تعليم الكلب امشي :

1- يجب ان تأخذ الكلب مع اللجام الخاص به وتقوم بتعويده علي المشي المنتظم وهذا امر مهم ليس فقط للتدريب، ولكن لصحته الجسدية والعقلية ولكن هذا يعتمد ايضا علي نوع الكلب الذي تملكه ولكن في كل الاحوال ستحتاج للكثير من التمارين لابقائه سعيدا .

2- لا تقوم بسحب الكلب باللجام الخاص به عند المنحنيات فيجب ان تتوقف علي الفور ولا تأخذ خطوة اخري حتي يأتي الكلب الي جانبك ويركز اهتمامه عليك من جديد وقتها تستطيع ان تستمر بالمشي ثانية .

3- يجب ان تجعل سلوك المشي هذا بمثابة متعة له ان يكون بجانبك فانت من ترسم له مساره الخاص الذي يمشي فيه فيجب ان تجعل المشي اكثر جاذبية له وذلك عن طريق استخدام صوت متحمس عند تغيير الاتجاهات مثلا وعندما يكون متجاوبا يجب الثناء عليه .

4- يجب ان تربط سلوك المشي دائما بالكلام اللفظي لكي تسهل عليك المهمة فيما بعد فبمجرد ان يمشي الكلب بجانبك يمكنك ان تعطيه اسماء لهذا السلوك حتي يدركها مثل امشي او هيا بنا نمشي .

تعليم سلوك تعال :

1- من المهم اولا ان تفهم انت قيمة الامر فكلمة تعال تستخدم عندما تريد الكلب الخاص بك ان يأتي اليك ، هذا الامر في غاية الاهمية لان في بعض الاحيان تنقذ به الكلب من خطر يداهمه او اذا كان يلوذ بالفرار .

2- يجب ان تعد كلبك للتدريب علي سلوك تعال فيجب ان تبدأ تدريبه في الداخل او في ساحة الفناء فذلك سيجعل الهائه اقل من الاماكن الواسعة ويساعدة بالطبع علي التركيز معك ، كما ان يجب علي الكلب ارتداء الطوق ويصل طوله 6 اقدام بحيث يكون لديك وسيلة للحفاظ على انتباهه ومنعه من الهروب .

3- للقيام بتعليم هذا السلوك بطريقة ناجحة يجب جذب انتباه الكلب الخاص بك وان تشغله نحوك طوال الوقت ، يمكنك فعل ذلك بعدة طريق مثل القيام بذلك مع ضوضاء ونبرة عالية ويكون كل هذا مرتبط بلعبة ما مع التصفيق المستمر الذي يشعل حماسته ، كما انك يمكنك ان تفتح ذراعيك له والجري امامه مسافة قصيرة بعيدا عنه وتقف فجأة لكي يجري هو عليك ويطاردك ، كما ان استخدام الثناء، وصوت سعيد لتشجيعه  يساعد الكلب دائما على التحرك نحوك .

4- يفضل نقل التدريب الى اماكن عامة ، تكون هذه الاماكن احسن لان هناك المزيد من المشاهد والاصوات والروائح فيها مما تجعله ينتبه اكثر .

5- زيادة طول الطوق الخاص بكلبك الي 6 اقدام سيكون احسن بكثير لكلبك ويساعده ذلك ان يأتي مسافات اطول من المعتاد عليها .

6- دائما ما يجب عليك منح الكلب مكافأت هائلة ، فهذا الامر مهم جدا لانك ان لم تقعل ذلك ستقوم بانشاء ارتباط سلبي بين الكلب وهذا الامر فمهما كنت غاضب يجب عليك ان تتماسك وتتراجع لمدة 5 دقائق والمعاودة من جديد في المحاولة فتأكد انه في نهاية المطاف سوف يستجيب لك ويقوم بهذا الامر فلا تجعل تجربة سيئة ترُجعك عن سنوات من التدريب .

7- ستحتاج الي هذا الامر عندما تحتاج الي اعطاء الكلب الخاص بك حماما او تقلم اظافره او تنظف اذنيه وسوف تفرح كثيرا عندما يستجيب عندما تطلب منه ان يأتي .

8- اذا كان لديك شيئا تحب ان تفعله والكلب لا يحبه ، فيجب ان تكون هادئا وتثني عليه بدلا من اعطاؤه الاوامر فذلك من الممكن ان يجعله في المقابل هادئا ايضا ويقبل بالامر او بالمهمة التي رفضها في بادئ الامر .

9- عندما تجد كلبك يتجاهل ان يأتي عندما تأمره بذلك فيجب ان تعود الي تدريب الطوق الذي تكلمنا عليه من قبل فتأكد انه سيجعله يستجيب من جديد اليك .

10- تكلمنا في كل ماسبق عن التعزيز الايجابي واهميته في جميع مراحل حياة الكلب الخاص بك ، بالفعل هذا السلوك في غاية الاهمية فيجب مكأفاة الكلب علي الاوامر التي تطلبها منه .

11- يجب ان يفهم كلبك انه ليس من الضروري ان يبقي بجانبك طوال الوقت وانه لديه المزيد من الحرية فيمكنه ان يفعل ما يريد ولكن تحت قيادتك انت .

12- يجب ان تجعل من الذهاب الي الخارج متعة للكلب الخاص بك فان لم تفعل ذك فسوف تكون بالنسبة للكلب مجرد شخص يأتي ليلبسه الطوق ويأخذه للخارج ويتوقف المرح والسعادة واللعب ويبدأ وقتها في الشعور بالحزن .

تدريب الكلب الخاص بك  علي "انتظر" علي مداخل الابواب :

1- يُفضل التدريب علي هذا الامر في وقت مبكر فتعليم الكلب احترام اي عتبة باب هو مهم للغاية فلا يستطيع ان يدخل اي باب يفتح امامه لانه قد يكون خطرا عليه ان يفعل ذلك ، فيجب استغلال كل الفرص للتدريب علي هذا الامر وخاصة اذا كان كلبك جرو صغير سيساعدك هذا كثيرا .

2- يمكن ان يساعد ايضا علي تعليم الكلب الخاص بك الانتظار عند المداخل ان تتضع له الطوق الخاص به ولكن هذه المرة يكون الطوق قصيرا وذلك لكي يكون سهلا عليك تغيير اتجاهه من مسافة قريبة ويجب المشي علي الباب واحضار الكلب معك بالطوق لتعليمه ان ينتظر هنا حينما يدخل من اي باب ويجب ان تجرب اكثر من مرة الا ان يعرف ماذا يفعل المرة القادمة .

3- بالطبع يجب مكافئته عندما ينتظر لانه عندها سوف يكون ادرك انك تريد منه البقاء علي الباب بدلا من المشي والمرور من خلاله فيجب مكافئته لفظيا ايضا كانتظار جيد او وقفة جيدة .

4- كما يمكنك ان تعلمه الجلوس علي عتبة الباب اذا كان الباب مغلق او ان يجلس علي عتبة الباب بمجرد ان تضع يدك علي مقبض الباب وينتظر ان تفتحه وتسمح له بالمرور ، وكما ذكرنا لسلامته يجب تدريبه علي ذلك وهو يرتدي الطوق الخاص به .

5- لتعزيز واكمال هذا التدريب بنجاح يجب اعطاء امر منفصل لتشجيعه من خلال المدخل ، فمن الممكن ان تستخدم كلمة تعال او اي امر اخر كلاهما يعرفه وتكون هذه هي الكلمة الوحيدة التي تسمح للكلب بالخروج من المنزل وذلك بالطبع من اجل سلامته ولكي لا يلوذ بالفرار .

6- مع الوقت في تدريب الكلب علي الانتظار علي عتب الابواب يمكنك زيادة المسافة شيئا فشيئا ومع الممارسة ستجد نفسك تارك الكلب على عتبة باب وتفعل شيئا على الجانب الاخر مثل انك تخرج القمامة مثلا فاذا كان تدريبك نجح فسوف ينتظرك ان تعود اليه ولن يخرج قبل ان تعود .

تعليم الكلب الخاص بك سلوكيات التغذية الايجابية :

1- دائما تناول طعامك قبل الكلب الخاص بك فهذا يوضح له انك انت وعائلتك مجموعة قوية في ذلك المنزل ومن المنطقي ان اعضاء هذه العائلة بما انهم الاقوي منه ان تأكل قبله.

2- لا تطعم كلبك من علي المائدة الخاصة بك ابدا لانك اذا فعلت ذلك سيتحول الامر الي تسول فيجب ان تطلب منه الذهاب الي سريره او الي قفصه والبقاء هناك دون اي صوت بينما انت واسرتك تنتهون من الاكل، وعندما تنتهي من تناول طعامك يمكنك اعداد وجبة له .

3- هناك بعض الكلاب التي ليس لديها صبرا علي انتظار الوجبة الخاصة بهم فلا يوجد شيء مزعج اكثر من الكلب الذي ينبح ويقفز بينما انت تعد له طعامه ، ففي ذلك الوقت يجب استخدام الامر "انتظر" الذي علمته اياه في التدريب حيث ينتظر امام عتبة الباب الي ان تنتهي من احضار الوجبة ، وعندما تصبح جاهزة يمكنك السماح له بالمجئ والاقتراب عن طريق الكلمات اللفظية مثل حان وقت الطعام ، ففي نهاية المطاف سوف يجلس من تلقاء نفسه بمجرد ان يري وعاء الطعام .

تعليم خذ واترك :

1- يجب هذا الامر جيدا لانك سوف تستخدم  الامر خذ عندما تريد الكلب اخذ شيئا مثلا تقدمه له في فمه .

2- يمكن ان تدمج امر الاخذ مع اعطاء الكلب الخاص بك لعبة او مكافأة فاعطه الامر اللفظي خذ كما كنت تفعل ذلك فيمكنه ان يأخذ لعبة في فمه وفي نفس الوقت حصوله علي لعبة للعب سيفرق معه كثيرا ذلك .

 3- يجب الانتقال الى مكافات اقل قيمة وذلك لكي تقوي عنده السلوك دون ربطه بالمكافات الضخمة فانت هنا تعلمه خذ اي شئ حتي وان كان مملا مثل الصحف او الاشياء الخفيفة . 

4- يمكنك الدمج بين امر " خذ " وبين امر " اسقط " او اترك شيئا فبمجرد ان يأخذ الكلب اي شئ استخدم امر اسقط فسيقوم الكلب بالرد علي امرك ورميها لك فعندما يفعل ذلك قم بمكافأته ثم تبدأ من جديد بامر "خذ"  وهكذا ، وتذكر دائما ان لا تدخل في مباراة شد او سحب مع الكلب لانه سيرد بطريقة اصعب مما يجعلك عرضة للخطر .

تعليم الكلب قف :

1- من يفهم قيمة هذا الامر "الوقوف" سيفهم انه تعليم الجلوس والانتظار اسهل بكثير فتعليم هذا الامر يتطلب مهارة خاصة لتعليمه للكلب الخاص بك ، علي الرغم من انك لن تستخدمه طوال الوقت ولكنك في حاجة الي تعليمها والحفاظ عليها طوال حياة الكلب .

2- وتحضيرا لتعليم هذا الامر يمكنك ان تأخذ لعبة الكلب المفضلة لكي تشد انتباهه وتكافئه لتعلمه هذا السلوك ، كما انك يجب ان تجعل الكلب في وضعية الاستلقاء لكي ينتقل الي الوقوف بسهولة ووقتها يمكنك اعطاءه اللعبة كمكافاة .

3- تشجيع الكلب لمتابعة يدك وتحفيزه عن طريق تحريك يدك امام انفه بعيدا لكي يتحرك نحوها واقفا واستخدام يدك الاخري لتشجيعه من تحت الوركين لكي تعطيه فكرة الوقوف نفسها .

4- يجب اعطاء الكلب المديح على الفور، وبمجرد وصوله الى وضع الوقوف،  يجب ان تكافئه بشئ يحبه مع استخدام المديح اللفظي ايضا ككلمة برافو او عمل جيد .

5- الجمع بين "الوقوف" والاوامر الاخرى امر مهم جدا  وهناك العديد من الطرق لدمج الاوامر مع بعضها لكي لا تسهلها علي الكلب فمثلا دمج امر الوقوف مع امر الانتظار مع امر البقاء يجعل الكلب يقف لفترات اطول فمع الوقت سيكون مدرب ويعرف ان يدمج العديد من الاوامر سويا .

تعليم لغة  الكلام :

1- تعليم لغة الكلام بينك وبين الكلب يعلم الكلب النباح ردا علي الكلام اللفظي الذي يصدر منك انت فستجده من تلقاء نفسه يرد علي كلامك اللفظي بنباح يمكن ان يكون صاخبا في بعض الاحيان ، ولكن يجب اخذ الحذر الشديد عند تعليم هذا الامر ، فاذا الامر اصبح خارج عن السيطرة يمكنك اللجوء للاشخاص الذين لديهم خبرة .

2- النقر علي رأسه يفيد كثيرا في التدريب علي الكلام لان التدريب عامة يتطلب اعطاؤه مكافاة على الفور، فهنا انت تربط بين النقر علي الجهاز وبين انه فعل الامر بشكل جيد فبعد عدة مرات سيفعل السلوك الذي علمته اياه بكل بساطة .

3- يجب ان تراقب وتعرف عندما ينبح الكلب اكثر من اللازم لان الكلاب تختلف من كلب الي اخر فمن الممكن ان الكلب ينبح عندما يطرق احد علي الباب يكون غريبا او شخص مايدق جرس الباب ، فاذا زاد النباح يمكنك ان تمنع عنه مكافأته لكي يبدأ في عدم النباح كثيرا .

4- يجب اعادة صنع حادثة مثيرة لكي تشجعه علي النباح من تلقاء نفسه ثم اعطائه مكافأة ولكن هذا التدريب قد يكون خطيرا علي من لا يمتلك خبرة مع الكلاب ، ملخص كل هذا ان السبب في تدريب اللكلب علي الكلام هو ان الامر اللفظي مشترك في كل الاوامر السابقة وموجود معنا منذ البداية .

5- استخدام المكافات اللفظية من البداية يساعد كثيرا عند تعليمه امر " الكلام " فبمجرد ان تتكلم ويتجاوب معك بنباحه كوسيلة للكلام فيمكنك اعطاؤه مكافاة او نقرة علي رأسه لكي يعرف انه نفذ الامر بطريقة جيدة.

6- الجمع بين امر تكلم مع امر اهدأ : اذا كان لديك كلب ينبح كثيرا، فلا تعتقد ان تعليمه امر " الكلام" سوف يساعدك في موقفك ومع ذلك يمكنك ان تعلمه امر الكلام تم تقوم بتعليمه امر "اهدأ" ايضا ، فبمجرد ان يتعلم ويتقن امر "الكلام " تبدأ وقتها في دمج " اهدأ " في جلسات التدريب الخاصة به .

لا تعطي له مكافاة علي امر الكلام حتي لا يزيد نباحه فانتظر حتي يتوقف عن النباح ثم اعطيه مكافأة او نقرة علي رأسه وتشجيع لفظي ايضا .

احضار قفص تدريب للكلب الخاص بك :

فهم قيمة قفص التدريب :

1- قد تعتقد انه من القاسي وضع الكلب في قفص لساعات ولكن في الواقع ان الاماكن الضيقة بالنسبة للحيوانات لا تمثل مشكلة لهم كما تسبب مشكلة بالنسبة لنا ففي بعض الاحيان تسعي الكلاب الي الاقفاص كمصدر للراحة لهم .

2- ان قفص التدريب وسيلة رائعة لكي تسيطر علي سلوك الكلب الخاص بك فهي تشعره انه خاضع للرقابة وتصرفاته محسوبة ، علي سبيل المثال هناك من يضعون كلابهم في اقفاص عندما يذهبون الي النوم او يغادرون المنزل .

3- يمكنك ان تبدأ بتدريب الكلاب الصغيرة فهي اسهل في التعلم من الكلاب كبار السن ، ويجب مراعاة حجم الكلب علي حجم القفص فلا تختار قفص صغير لكلب حجمه كبير فيجب ان توفر له قفص مناسب وذلك لكي تخلق علاقة ايجابية بينه وبين قفصه ويستمتع بوقته داخله .

4- عندما تبدأ تدريب الكلب الخاص بك ووضعه في القفص يفضل ان يكون وضع القفص في وسط المنزل حيث تدعه يشاركك اي مشاهد اجتماعية تحدث بدلا من مكان منعزل يُشعره بالوحدة مع وضع بعض اللعب وبطانية ناعمة داخل القفص معه .

5- لا تترك الكلب الخاص بك داخل القفص لفترات طويلة حتي لا يشعر بالوحدة والحزن فيمكنك ان تجلبه بالقفص لينام معك في نفس الغرفة ليلا مثلا ويجب اخراجه من القفص في حالة انه يريد ان يقضي حاجته او بحاجة فعلية الي الخروج .

نصائح قد تفيدك مع كلبك :

* عند استخدام الاوامر الصوتية مع الكلب الخاص بك ، يجب ان تستخدم  الاوامر بصوت ثابت ، فمثلا اذا اردت من الكلب الجلوس فتحدث بصرامة وثبات ولا تستمر في تكرار الامر اكثر من مرة علي امل ان يؤدي الكلب الامر ويستمع الي كلامك في نهاية المطاف لانه ببساطة لن يفعل اذا فعلت ذلك بهذه الطريقة واذا استجاب الكلب الي الامر المطلوب منه يجب عليك تعزيز ذلك بطريقة ايجابية عن طريق الثناء علي الكلب.

* لا تسمح لكلبك ان يعضك ولو حتي كان ذلك بمزاح وليس حقيقيا لان ذلك سوف يقوي هذه العادة لديه وسيكون من الصعب عليك كسر هذه العادة او تغييرها، فالكلاب العدوانية تحتاج الي تدريب خاص ويكون مدربها من ذوي الخبرة وفي بعض الحالات قد تضطر ان تلجأ للطبيب البيطري للمشاركة في عملية التدريب .

* الكلاب تماما مثل البشر في اكتساب العادات السيئة فان سمحت للكلب الخاص بك ان يفعل شيئا سيئا مرات عديدة دون ان توقفه بصرامة بذلك سوف يكتسب هذه العادة السيئة وسيكون من الصعب ان تجعله يتراجع عنها .

* تذكر دائما ان الكلاب ليست كلها متشابهة من حيث قدراتهم فكل كلب مختلف عن الاخر فهناك كلب يتعلم سريعا وهناك كلب يتعلم ببطء شديد .

* كما انك يجب ان تتذكر ايضا ان الكلاب لا تتصل بنفس الطريقة التي يتصل بها البشر فيجب تعلم اللغة التي تستطيع من خلالها التواصل مع الكلب الخاص بك .

* يجب ان لا تدع الكلب هو من يهيمن عليك فاذا ما اعطيته الفرصة لذلك سيكون هو الزعيم فتذكر دائما انك انت الزعيم ، انت من يأمر بالجلوس والوقوف وتعطيه الكثير من الاوامر التي ذكرناها في هذا المقال .

* في حالة استخدام اشارات يديك ، تأكد انها واضحة ويستطيع الكلب ان يراها ويمييزها ، لغة الجسد اثناء التدريب ليست بسهلة فاذا كنت غير متأكد اسال مدرب ذو خبرة او يمكنك البحث من خلال الانترنت او تبحث في كتاب علي صورة توضح لك كيف تتواصل مع حيوانك الاليف عن طريق لغة الجسد .

* ان كل مايحتاجه كلبك كل يوم 10 الي 15 دقيقة مرتين يوميا لكي تقوم بتدريبه تدريب ناجح وسليم.

* اما اذا كنت تمتلك مجموعة من الكلاب ووجدت كلب منهم خارج عن السيطرة، فان اخر وسيلة جيدة لتصحيح هذا السلوك هو عزله عن بقية المجموعة ووضعه في قفص وتجاهله تماما ، فانت بذلك توصل له رسالة بلغته الذي يفهمها والرسالة هي ان سلوكك غير مقبول ونحن لا نريد ذلك السلوك وتأكد انه سوف يفهم الرسالة ، كما ان عليك ايضا تجنب الانين والعواء بان تتجاهله .

* يمكنك مساعدة كلبك بتفريغ الطاقة الكامنة بداخله عن طريق اللعب وخاصة لعبة الجلب بان ترمي له اي شئ ويقوم باحضاره فهذه اللعبة وسيلة رائعة لكي تحصل علي كلب تعب واستنفذ كل طاقته .

تحذيرات هامة :

- يجب استخدام الطوق الذي يتناسب مع حجم كلبك ، فاحترس فالاطواق الفضفاضة جدا او الضيقة جدا قد تسبب الاصابة للكلب الخاص بك .

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لكلبك يمنعه من ان يكون ذات شخصية مدمرة في المنزل ، فالكلاب تشعر بالملل سريعا فعندما تشعر بالملل، يجدون وسائل للترفيه عن انفسهم ولا يفكرون اذا كانت هذه الافكار والوسائل مدمرة ام لا كمضغ الاحذية المفضلة لك او تدمير الاثاث او النباح دون توقف ، يمكنك تجنب هذه المشكلة من الاساس اذا قمت بنقله خارجا للتنزه مرتين في اليوم وسيكون هذا جيد بالنسبة لك ايضا ، تأكد دائما ان نشاط الكلب يكون دليلا علي انه كلبا جيدا .

- يجب عليك زيارة الطبيب البيطري بانتظام واعطاء الكلب الخاص بك التطعيم في وقته ، فوجود كلب يتطلب مسئولية كبيرة كما لو كان لديك طفلا صغيرا يحتاج الي الرعاية فاذا لم تكن مستعدا لذلك لا تسعي لتربية اي كلب ، لان الكلاب تتطلب تعديلات كثيرة في حياتك لاستقبالها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading