nav icon

لماذا يرفض الكلب شرب الماء ؟

هناك عدة اسباب محتملة تجاوب علي سؤالنا لماذا الكلب يرفض المياه ؟ ، تتضمن هذه الاسباب المرض ، الشيخوخة ، تجربة مزعجة او تغيير بيئة الكلب او محيطه نفسه او يكون مصدر المياه هو السبب في رفضه للمياه وشربها. وهناك ايضا عدد من الحيل التي يمكن استخدامها لإقناع الكلب شرب المياه مرة اخري واذا رفض تماما فيجب ان تأخذه الي الطبيب البيطري مباشرة دون تأخير لان اذا استمر الكلب في رفض شرب المياه سوف يتعرض وقتها الي الجفاف.

لماذا يرفض الكلب شرب الماء ؟الجفاف حالة خطيرة ولا يستهان بها فالكلب مثله مثل البشر يحتاج لشرب المياه كل يوم بل هو في حاجة اكثر للمياه من البشر لان جسم الكلب يطلق الحرارة ولكن بشكل بطئ وتخرج هذه الحرارة من خلال قدميه وانفه ولذلك نجده يلهث لكي يتحكم في درجة حرارة جسمه .

اشياء يجب التحقق منها :

اول شيء يجب التأكد منه ان الكلب الخاص بك لا يعاني انسداد في فمه مما يجعل شرب المياه مؤلم وصعب عليه ، في بعض الاحيان يمكن ان يكون شيء بسيط  عالق في فمه مثل عصا صغيرة ، وايضا إذا كان الكلب يتعافى من جراحة او إصابة حدثت له فانه يمتنع ايضا عن شرب المياه لفترة من الوقت ، كما انه يرفض ايضا المياه اذا حصل علي رطوبة من احتياجاته الغذائية فبالتالي لا يكون بحاجة لشرب مياه بكمية كبيرة ، ويمكن ان يكون المرض ايضا سببا فاذا تواجد رفض المياه مع علامات المرض الاخري فتأكد انه بسبب المرض ومن علامات المرض الاخري :

الخمول الغير عادي ، يظهر عليه الالم والوجع ففي هذه الحالة ينبغي اخذ الكلب الي الطبيب البيطري فورا ، ويجب ان تعلم ان المرض من الممكن ان يأتي للكلب ليس لاسباب عضوية وانما اوقات يأتي بسبب حالة نفسية اصابت الكلب.

اماكن وروائح غير مألوفة :

العديد من الكلاب تتجنب شرب المياه  في اماكن غريبة لان روائح المياه تختلف من مكان لاخر والكلاب لديها حاسة قوية جدا لتعرف ذلك بسهولة ، فمجرد اختلاف بسيط في تكوين المياه قد يكون غير ملحوظ لنا نحن البشر قد يكون ملحوظ جدا بالنسبة للكلب ، على الرغم من ان الكلب قد يبدو سهل الارضاء حول نوعية المياه لانه في كثير من الاحيان يشرب من البرك ، فاذا شعرت انه السبب وراء رفضه لشرب المياه فيمكنك تجربة المياه المعبأة في الزجاجات بدلا من مياه الصنبور .

التجارب المزعجة :

في بعض الاحيان، التغير في البيئة المحيطة في حد ذاته يكون له تأثير مزعج على الحيوان ، ولكن هناك بعض الكلاب قابلة للتكيف تماما وتستقر دون اي مشكلة في اي مكان جديد علي عكس انواع اخري من الكلاب التي تكون منزعجة جدا ويظهر ذلك في عصبيتهم ويكونوا غير سعداء في بيئتهم الجديدة  ولكن لا داعي للقلق لان مع الوقت والشعور بالاستقرار سيبدأ الكلب بالشرب مرة اخري بعد يوم او يومين .

وايضا الحالة النفسية للكلب تجعله يرفض تتاول الطعام والشراب فاذا كنت تغادر المنزل بشكل دائم وتترك كلبك يقضي الكثير من الوقت مع نفسه فتأكد انه سوف يعاني من الوحدة والاضطراب ويرفض اي شئ ولكنه ايضا بعض يوم او يومين سوف تستقر حالته ويعتاد علي ذلك .

الشيخوخة :

عمر الكلب يلعب دورا في هذه المشكلة فكلما كبر سن كلبك كلما يتجنب ايضا مياه الشرب وذلك ببساطة لان شرب المياه يتطلب الكثير من الجهد وايضا شعور الكلب بالعطش يتضائل مع الشعور بالجوع فكلما قلت شهيته كلما رفض شرب المياه فالحل هنا ان تطعمه الاطعمة التي تعطيه رطوبة فذلك سيوفر له كمية مياه بمجرد تناوله اكله ، ولكن من الافضل استشارة الطبيب البيطري قبل تغير نوع الطعام الخاص به .

إقناع الكلب بشرب المياه :

هناك العديد من الطرق لإقناع كلب رافض شرب المياه او متردد لفعل ذلك مثل انك من الممكن اذا غيرت وضع او مكان وعاء المياه قد يساعد الكلب ان يشرب المياه ، وهناك حل آخر الذي غالبا ما يكون حل فعال هو خلط غذاء الكلب الرطب مع الماء ، ويمكنك ان تجرب ان تجعله ان يشرب من يدك بدلا من الوعاء اذا كان يرفضه ، كما انك يجب ان تتأكد ان وعاء المياه نظيفا دائما .

واذا كان كلبك قد تعرض لعملية جراحية او مرض فيجب ان تقنعه بالشرب بصورة منتظمة لاسترداد صحته من جديد فيمكنك ان تبلل طعامه بالمياه او يمكنك اللجوء للطبيب البيطري في اقرب وقت ممكن .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading