nav icon

معلومات مثيرة عن الافاعي بالصور

مع حوالي 3000 نوع من الافاعي في العالم هناك الكثير لمعرفته عن هذه الكائنات المخيفة فعلى الرغم من ان عددالافاعي ليس بقليل الا انهم جميعا لديهم العديد من الخصائص الفريدة والتي تخص كل نوع وتميزه ، ونقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن الافاعي قد تكون لا تعلمها .

- الافاعي قادرة على العيش في طائفة واسعة من الموائل فمن المعروف ان الافاعي تستطيع العيش في مجموعة متنوعة من بيئات مختلفة ، وهذا يشمل الاشجار، فوق الارض، تحت الارض وفي الماء .

معلومات مثيرة عن الافاعي بالصور

- لدي العديد من الافاعي فقرات واضلاع يستخدمونها  للحركة ، ويلجؤن للاهتزاز وذلك يرجع لعدم امتلاكهم اطراف ولا اذن خارجية ولا جفون ولذلك يلجأون للاهتزاز لمعرفة ماحولهم كما يعتمدون علي الرائحة لمعرفة المخاطر القادمة نحوهم فيحركون السنتهم بحيث يحددون رائحة وطعم ما حولهم .

- معظم انواع الافاعي ليست عدوانية على الاطلاق ولكنهم ان شعورا انهم في ورطة او يتعرضون لمهاجمة من البشر او اي شكل من اشكال الخطر الاخري فانهم يهجمون بلا وعي من اجل حماية انفسهم .

- لا تتقابل الافاعي مع بعضها البعض الا عن طريق الصدفة فالافاعي زواحف معزولة بطبعها ، اما عن موسم التزاوج فحتي الان لم يستطع العلماء ان يفهموا حقيقة ما يجعل الانثي تختار الزوج المناسب وتضع منه بيضها .

معلومات مثيرة عن الافاعي بالصور

- من الممتع انك سوف تجد معلومات عن الافاعي منذ بداية الزمن ، فلقد ذكرت في قصص مثل الكتب الدينية والكتب الاخري والاساطير، والافلام، واكثر من ذلك وهناك بعض الاشخاص الذين يحبون ان يربوها كحيوان اليف ولكن للاسف ليس كل الناس لديهم الوسائل الصحيحة لرعايتها بطريقة صحيحة ونتيجة لذلك فغالبا ما تموت الافاعي بسبب ذلك .

- اما عن عمر اي افعي فهو يعتمد على حيث مكان معيشته وكيف يعيش ، واذا عاش في ظل الظروف المعيشية المناسبة فان بعض الانواع من الافاعي يمكن ان تعيش الى ان تصل الى 40 سنة .

- كما ان اشكالها تستطيع ان تخدعك كثيرا اذا لم يكن لديك خبرة بانواع الافاعي واشكالها لانها تحتوي علي مجموعة متنوعة من الالوان التي تجعل من الصعب تحديد ما هو نوع الافعي التي تراها فالانواع تتشابه من حيث الالوان فعلي سبيل المثال بعض الانواع التي تكون خجولة وغير ضارة تتشابه مع تلك التي تكون عدوانية ولها سم قوي .

معلومات مثيرة عن الافاعي بالصور

- كثير من الناس يعتقدون ان كل الافاعي تقتل فريستها عن طريق العض وحقن الفريسة بالسم وهذا ليس صحيحا ، فافعي الكوبرا وغيرها من الانواع التي تشبهها هي الثعابين الوحيدة التي تستخدم السم لمطاردة فرائسها .

- ليست فقط  الانواع والالوان التي تتميز بها الافاعي من حيث الاختلاف وانما ايضا نجد ان هناك افاعي بمختلف الاحجام فاصغر افعي يصل طولها الي 10 سم ، اما اكبر افعي يصل طولها الي 9 امتار .

- تتراوح درجة سمية سم الافاعي فبعض الافاعي يمكن ان تكون قوية بما يكفي لجعل الانسان مريضا للغاية وبعض الانواع الاخري يمكن ان تكون قوية بما فيه الكفاية لقتلهم .

- يمثل الذيل من جسم الافعي حوالي 20٪ من طول الجسم كله .

معلومات مثيرة عن الافاعي بالصور

- هناك ما يصل الى 400 فقرة وجدت في بعض الانواع من الافاعي.

- الافعي اناكوندا هي اكبر واثقل افعي في العالم كله.

- جميع الافاعي ذوات الدم البارد لا يمكنهم تنظيم درجة حرارة جسمهم بانفسهم .

- هناك انواع من الافاعي التي ترى بشكل جيد جدا مثل تلك التي تعيش فوق  الاشجار ، اما التي تعيش علي الارض لا ترى بشكل جيد جدا بالنسبة للتي علي الاشجار .

معلومات مثيرة عن الافاعي بالصور

- في بعض المناطق من شعوب العالم لا يمنعون تناول لحوم الافاعي علي الاطلاق .

- توجد الافاعي في جميع انحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية ، ايسلندا ، ايرلندا ، غرينلاند ونيوزيلندا . فمعظم الافاعي توجد في المناطق الاستوائية .

- يمكن ان تستغرق الافعي فترة تصل الى 3 اشهر لبعض الوجبات الكبيرة التي لم تهضم لهضمها كوجبة ثعبان ضخم مثلا .

- الافاعي ذوات الدم البارد بحاجة دائما لارتفاع درجات الحرارة لمساعدتهم على البقاء على قيد الحياة ، ونجد انها لا ترغب في العيش في المناخات الرطبة ولكن البعض منهم يعيشون في المناطق الجافة مثل الصحراء مثلا ، فنجد انهم يتخلون عن جلودهم وهو ما يسمى طرح الريش ويحدث هذا عدة مرات على مدى حياتهم تقريبا .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading