nav icon

الاطعمة الضارة بالقطط والكلاب

هناك العديد من الاطعمة التي نتناولها من الممكن ان تقضي على حياة كل من الكلاب والقطط فالكثير منا يقوم باعطاء الكلاب والقطط الطعام الخاص بالانسان ونعاملهم وكأنهم احد افراد الاسرة, وخاصة اثناء وقت تناول الطعام ولا نعرف مخاطر هذا علي صحة هذه الحيوانات .

اليك بعض الاطعمة الاكثر خطورة علي حيوانك الاليف :

الاطعمة الضارة بالقطط والكلاب

الشيكولاتة :

معظم الحيوانات لا تستطيع ان تتوقف بمجرد ان تجد طعام امامها , اذا قمت باطعام الكلب قطعة من الشوكولا او قدر من القهوة يمكن لمادة الثيوبرومين الموجودة بهما ان تصيبه بالقيء ، الاسهال ، العطش المفرط ، التبول المفرط ، النشاط المفرط ، ضربات القلب السريعة وغير المنتظمة مما يؤدي في النهاية الى الموت  ولذلك يجب تجنب تناول الكلاب والقطط اي شئ يحتوي علي الكاكاو او الشيكولاتة .

العنب والزبيب :

يحتوي العنب على مادة تؤدي الى الفشل الكلوي للكلب ، مما يؤدي بالطبع الى وفاته , فالقليل منها قد يسبب المرض لكل من الكلب والقطة , والتقيء المتكرر هي العلامة المبكرة , ففي خلال يوم واحد تصبح الكلاب والقطط في سبات عميق واكتئاب .  

البصل والثوم :

يسبب الثوم والبصل التسمم للكلاب والقطط لكون الجهاز الهضمي غير قادر على التعامل ويؤدي الى تسمم القطط والكلاب ، ولا تعُطي باي شكل من اشكالها سواء كانت مطبوخة او طازجة او مجففة فهي ايضا تضر بخلايا الدم الحمراء وتسبب فقر شديد في الدم .

مكسرات المكاديميا :

يجب عدم تقديم ذلك النوع من المكسرات لكل من الكلاب والقطط او اي اطعمة قائمة على اساس هذه المكسرات لانها قد تكون مميته , فيمكن ل6 قطع منها محمصة او نيئة ان تمرضه , مثل اعراض التسمم وهي هزات العضلات وضعف وشلل في الاقدام الخلفية , القيء , ارتفاع في درجة الحرارة , سرعة دقات القلب وتناول الشوكولا مع المكسرات تجعل المرض اسوأ , مما يؤدي الى الموت .

الفطر ( المشروم ) :

يوجد انواع مختلفة من الفطر سامة للكلاب , ويمكن ان تسبب الصدمة والموت. ولكن سوف تختلف الاثار تبعا لنوع الفطر الذي يتناوله الكلب .

الطماطم :

الطماطم بجميع انواعها سامة للقطط ، فهي تسبب اضطراب الجهاز الهضمي الشديد.

عظام الدجاج :

علي الرغم من ان عظام الدجاج غير سام ولكن يمكن ان يؤدي عظام الدجاج الى اختناق الكلاب والقطط لانها تتعثر في سقف الفم والحلق والامعاء ، وينبغي تجنبها ، وفقا لكثير من الاطباء البيطريين . ولكي تتجنب هذا لا تقم باعطائه تلك العظام القوية التي لا يؤدي التعامل معها الى تكسيرها الى قطع صغيرة .

السكر الصناعي :

السكر الصناعي  او بديل السكر الموجود في العديد من انواع الحلوي مثل ترايدنت , اقل من ثلاثة غرامات على سبيل المثال يمكن ان يقتل الكلب , فهو يمكن ان يسبب انخفاضا في ضغط الدم عند الكلب مما يؤدي الى الضعف والقيء والانهيار . كل هذه الاعراض تدل على ارتفاع نسبة الانسولين الذي يؤدي الى فشل الكبد , وفي بعض الاوقات تؤدي الي الوفاة في غضون 24 ساعة .

الاطعمة النيئة :

الكثير من الاطعمة النيئة قد تؤدي بحياة الكلاب والقطط الخاصة بك وتصيبهم بالتسمم فمن امثلة هذة الاكلات :
البيض النيئ واللحوم النيئة لما تحتويه من بكتيريا ضارة هي القولونية والسالمونيلا . كما ان البيض النيئ يحتوي ايضا على انزيم يعوق امتصاص فيتامين "ب" والذي يؤدي نقصه الى وجود مشكلات صحية عند الكلاب والقطط .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading