nav icon

حشرات تحصد الطاقة من الشمس مثل النباتات

كشفت دراسة جديدة بمعهد صوفيا أنتيبوليس بفرنسا عن حشرة يمكنها اجراء عملية تشبه التمثيل الضوئي داخلها ، و التمثيل الضوئي هو العملية التي من خلالها تنتج العديد من النباتات والطحالب والبكتيريا والفطريات الطاقة من أشعة الشمس.
و اوضح العلماء ان هذه الحشرات الفائقة المنتجة للطاقة شائعة الى حد كبير ، وتسمى قمل البازلاء ، و بها مزيج من الخصائص الغريبة التي تشمل في بعض الأحيان كأن تولد بدون فم، وقد تولد فى أحيانا أخرى حاملا بالفعل.. ويبدو انها تنتج مستويات عالية من المواد الملونة تسمى الكاروتينويدات.
و قد قام الباحثون في معهد صوفيا ، باختبار على حشرة قمل البازلاء لمعرفة كيف تتم عملية التمثيل الضوئي بها وبدأوا من خلال اختبار مستويات ATP و هي المادة التي تنقل الطاقة الكيميائية داخل الخلايا لعملية التمثيل الغذائي - واتضح أن الحشرات التى تنتج مادة الكاروتينات أيضا بها مستويات عالية من ATP.
و حينما وضعت الحشرة في الضوء زادت مستويات ATP و العكس بالعكس ، بعبارة أخرى يبدو أن الحشرة تستخدم مادة الكاروتينات لإنتاج الطاقة من ضوء.
وبذلك تكون حشرة قمل البازلاء هي الحشرة الأولى في العالم المعروفة لحصاد ضوء الشمس للحصول على الطاقة.
جدير بالذكر انة لا يوجد حيوان آخر معروف بإنتاج الكاروتينات الخاصة به.. و العديد من الحيوانات تستهلك هذه الصبغات في وجباتهم الغذائية كما تعد هذه الكاروتينات جزء مهم من آلية التمثيل الضوئي في كائنات عديدة اما الحيوانات الوحيدة الأخرى المعروفة للاستفادة من عملية التمثيل الضوئي فهي بعض الأنواع من المرجان، ونوع واحد فريد جدا من السمندل.
 

مواضيع مميزة :

loading