nav icon

اسباب خربشة القطط

الققط حيوانات اليفة بطبعها ومحببة للكثير من الناس فالقطط حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد علي نفسها ونجدها مغرمة باللعب والتسلية دائما ، فنجد ان المصريون القدماء هم اول من روضوا القطط واستخدموها في منازلهم بعد ما لاحظوا موهبتهم الفائقة في الصيد ، ويعتقد بعض المؤرخين ان القطط استؤنست منذ حوالي 5000 سنة وعلي مر التاريخ اقتني بعض الناس القطط لقدرتهم الكبيرة علي صيد الفئران.

اسباب خربشة القططان القطط الاليفة تشترك مع القطط البرية المتوحشة في كثير من الخواص والصفات حيث انها ذات اجسام طويلة قوية ورؤوس مستديرة الي حد ما وفك قصير قوي يحمل 30 سنا حادا.

موضوعنا اليوم عن الفوضى التي تسببها القطط في المنزل وخاصة في نبش وتلف الاثاث والستائر مما ينتج عنه ازعاج وفوضي كبيرة احيانا.  فسوف نستعرض معا ماهي الخصائص الجسدية للقطط وماهي ضرورة وجود مخالب لها وما هي الحلول لجعل هذة المخالب ذات فائدة ايجابية للقطط وليس العكس .

الخصائص الجسدية للقطط :

تتميز فصيلة القطط بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الاخري ، وذلك بفضل قدراتها الجمسانية الخاصة والمتميزة ومنها : القدرة علي الابصار في الضوء الخافت بدرجة افضل من الانسان , الجري بسرعة عالية والقفز لمسافات عالية فلدي القطط حاسة توازن فائقة .

مخالب القطط :

ينتهي كل اصبع من اصابع القطط بمخالب حادة تشبه الخطاف وفي العادة يكون المخلب مرتدا تحت الجلد برباط مرن من الانسجة الضامة ، وهذه المخالب لها العديد من الاستخدامات منها :

انها تُستعمل في التسلق وصيد الفرائس , وتستخدم مخالب القطط في الاتزان كما ذكرنا من قبل . ونجدها مهمة ايضا لتوفير الحماية فبدون هذه المخالب يصبح القط بلا دفاع خارج المنزل.

متي تبدأ القطط الخربشة :

تبدأ القطط في الخربشة منذ عمر 8 اسابيع وهو الوقت المثالي لتدريب القطط علي استخدام اعمدة الخربشة وايضا علي تقليم المخالب المنتظم.

ماهي الحلول للحد من خربشة القطط :

1 - قص وشذب اظافر القط دائما يعد انسب الحلول ولكن قصهم بالطريقة الصحيحة وهي قص الطرف فقط دون لمس الجزء الزهري بداخل الظفر .

2 – اعمدة الخربشة والتي يتوافر منها مقاسات لتناسب حجم شقتك فاذا قام القط بخربشة اثاثك قم بحمله ووضع يديه علي عمود الخربشة ثم كافئه علي ذلك فسوف نجده مع الوقت سوف يستخدم عمود الخربشة وذلك مع التكرار.

3 – ومن ضمن وسائل منع الخربشة يمكنك تركيب غطاء بلاستيكي مدبب علي طرف كل مخلب ويتوافر هذا الغطاء لدي العيادات البيطرية .

4 –  عملية ازالة المخالب هذا الحل من اسوأ الحلول علي الاطلاق لانه ينعكس علي القط نفسيا وجسديا وهذه العملية غير ضرورية وغير انسانية وليس لها اي فائدة علي الاطلاق ونهايتها مؤلمة للقط فهي تشبه بتر لاصبع من اصابع الانسان.

ملحوظة اخيرة :

لا تصرخ ولا تضرب القط الخاص بك لان القطط لا تفهم معني العقوبة ولكنها تفهم معني الثواب .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading