nav icon

كيف تنام طيور البطريق؟

على عكس البشر لا تنام طيور البطريق بعمق لفترات طويلة لانها غالبا ما تكون فريسة للحيوانات المفترسة مثل الفقمة واسماك القرش ، لذلك يجب ان تكون طيور البطريق في حالة تأهب طوال الوقت لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة .

وبدلا من دخول طيور البطريق في نوم عميق لفترات طويلة ، تنام طيور البطريق لفترات قصيرة لعدة مرات طوال اليوم ، ولا تستمر فترة قيلولة طيور البطريق سوى دقائق معدودة في كل مرة من اجل حماية نفسها من خطر الحيوانات المفترسة ، وطيور البطريق عادة ما يعثر عليها نائمة في مجموعات او فيما يطلق عليه سرب البطريق ، وهذه الطريقة لا توفر المزيد من الامان فقط لطيور البطريق بل توفر المزيد من الدفء ايضا .

كيف تنام طيور البطريق؟

القيلولة في المحيط :

قام العلماء بتسجيل نوم طيور البطريق على الارض فقط ، ولكن لان طيور البطريق تقضي معظم الوقت في مياه المحيط حتى انها تقضي حوالي تسعة اشهر في مياه المحيط ، فان العلماء يفترضون ان طيور البطريق تأخذ بعض القيلولة ايضا اثناء وجودهم في المحيط .

وقد توصلت الدراسات ان طيور البطريق تأخذ قيلولتها في اوقات غير محددة طوال اليوم ، الا ان العديد من العلماء يعتقدون ان طيور البطريق تأخذ قيلولتها في وقت متأخر بعد الظهر او في بداية المساء لانه موعد انتهاء وجبتهم الاخيرة في اليوم ، ويبدو ان طيور البطريق مثل البشر في انها تكون اكثر استقرارا واستمتاعا وبطونهم ممتلئة .

النوم في الوضع واقفا :

يعتقد كثير من الناس ان جميع طيور البطريق تنام في الوضع واقفا ، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة فمن بين 17 نوع من طيور البطريق فان معظم طيور البطريق هي التي تنام في الوضع واقفا ، وعلى الرغم من ان هذا الطريقة للنوم لا تبدو لنا مريحة على الاطلاق الا ان هذه الطريقة لها سبب منطقي وهي ان البيئة التي تعيش فيها طيور البطريق باردة للغاية ولا تستطيع طيور البطريق ملامسة اجسامها بتلك الارض الباردة ، وبدلا من ذلك تستخدم طيور البطريق اقدامها المعزولة جيدا لمواجهة تلك البرودة القارصة ، كما تقوم طيور البطريق باستخدام طريقة ذكية للتدفئة وهي وضع منقارها تحت تحت جناحها من اجل الحفاظ على حرارة الجسم .

كيف تنام طيور البطريق؟

طرق النوم الاخرى :

بالاضافة الى النوم وهي واقفة فان طيور البطريق ايضا يمكن ان تنام على بطونها ، بينما صغار طيور البطريق غالبا ما تأخذ قيلولتها داخل الجحور .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading