nav icon

هل تفهم الكلاب الكلمات ام المشاعر ؟

تعال هنا ، اجلس ، قف ، هذه مجموعة من كلمات دائما ما يتعامل بها اصحاب الكلاب مع كلابهم والسؤال الذي يتم نقاشه منذ فترة طويلة من الزمن هل تفهم الكلاب كلمات اصحابها ام انها تفهم نبرة الصوت ؟

تشير البحوث الجديدة ان الكلاب تنفذ كلاب اصحابها من خلال الطريقين ، فهي تتمكن من فهم معاني كلمات اصحابها بالاضافة الى الاحساس بنبرة الصوت ومعرفة عاطفة اصحابها والمراد منها ، وقد اثبتت الدراسات الجديدة ان الكلاب لا تستطيع فهم الجوانب العاطفية لاصحابها بشكل كامل الا انه على الاقل تهتم الكلاب بالجوانب العاطفية لاوامر اصحابها .

هل تفهم الكلاب الكلمات ام المشاعر ؟فالكلاب تقوم ، تجلس وتهز كفوفها استجابة لاوامر اصحابها ، ومحبي الكلاب يصرون على ان كلابهم تفهم كل كلمة ينطقونها ، في حين ان المتشككين يصرون على ان الكلاب تلتقط نغمة صوت الانسان او تنفذ اشاراتهم الشفهية .

في الواقع اظهرت الدراسات ان الكلاب تفهم ما يطلب منها من خلال وضعية جسم الانسان ، نظراته وغيرها من اشكال التواصل اللفظي ، مما يجعل الامر معقدا لمعرفة الكلمات التي يفهمونها بالضبط .

ومن ناحية اخرى تشير بعض الابحاث الاخرى انه يمكن ان يحدث خطأ في بعض الاحيان في التفاهم بين الانسان والكلب الخاص به ، فعلى سبيل المثال وجدت احدى الدراسات ان الكلاب لا يشعرون بالذنب عندما تبدو اصحابها حزينة او غاضبة نتيجة التبول على الارض او سكب الطعام .

ولمعرفة بالضبط ما يدور في رؤوس الكلاب عندما يتحدث الناس قام مجموعة من الباحثين بعمل تجارب على 250 مجموعة من الكلاب الاليفة من مختلف الانواع في المختبرات الخاصة بهم وقاموا بوضع الكلاب على جانب رؤوسهم في غرفة ، وقام الباحثون في المرة الاولى بتشغيل تسجيلات صوتية لاصحاب الكلاب بعد معالجتها اليكترونيا وازالة العواطف الموجودة في الاصوات بحيث تبدو وكأنها اصوات الية مجردة ، وفي المرة الثانية تم تشغيل التسجيلات بصوت اصحابها وعواطفم ولكن تم تشويه الكلمات بحيث لا تبدو مفهومة ، وفي المرة الثالثة تم تشغيل اصوات ضوضاء فقط .

وكان رد فعل الكلاب في خلال تلك التجارب الثلاث مختلفة ، ففي المرة الاولى حركت الكلاب اذانها اليمنى نحو الصوت ، وفي المرة الثانية حركت الكلاب اذانهم اليسرى نحو الصوت ، وفي المرة الثالثة ظلت الكلاب ساكنة ولم تحرك رؤوسهم .

وتبين من خلال التجارب ان معالجة الصوت لدى الكلاب تتم من خلال سماع الصوت من الاذن اليمنى ثم يتم مرور الصوت ومعالجته في الجهة اليسرى من المخ والعكس بالعكس ، ووجد الباحثون ان الكلاب تحولت رؤوسهم الى اليمين عندما سمعوا كلمات بدون عواطف مما يدل على ان نصف المخ الايسر كان يعالج العبارة ، وعلى النقيض تحولت رؤوس الكلاب الى اليسار عندما سمعوا كلام اصحابهم المشوه ولكن به نبرات صوت اصحابهم ، مما يدل على قيام النصف الايمن من المخ بتجهيز محتوى العبارة .

ويقول الدكتور راتكليف احد الباحثين في الدراسة ان الكلاب مثل البشر تماما في معالجة الاصوات حيث يقوم النصف الايسر من المخ بمعالجة الصوت ويقوم النصف الايمن بمعرفة المحتوى العاطفي للصوت ، وهذا يدل على ان الكلاب تستطيع فهم كلا الطريقتين سواء كانت مجرد كلمات مجردة او فهم العواطف الموجودة في العبارات الموجهة اليهم .

مواضيع مميزة :

loading