nav icon

هل تشعر الاسماك بالالم ؟

هل تشعر الاسماك بالالم ؟؟ سؤال قديم قدم عمليات الصيد نفسها ولم يتم تحديد الاجابة نهائيا على هذا السؤال حتى الان ، ففي دراسة حديثة اظهرت نتاجئها ان الاسماك تفتقر الى مستقبلات الالم في المخ اللازمة للاحساس بالالم مثلما يشعر به البشر والحيوانات الاخرى .

وفقا للباحثين في تلك الدراسة فان الاسماك تحتوي على المستقبلات الحسية التي تستجيب للاشياء والاحداث الضارة جسديا عن طريق ارسال اشارات تحذيرية الى المخ ، هذه المستقبلات لا تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها عند البشر فلا تشعر بالالم كما يشعر به البشر والحيوانات المختلفة الاخرى .

هل تشعر الاسماك بالالم ؟

ويزعم الباحثون ان مجموعة من المستقبلات الحسية والمعروفة باسم مستقبلات الياف C هي المسؤلة عن الاحساس بالالم في البشر وتلك المستقبلات  نادرة في الاسماك ذات الزعانف وغائبة في اسماك القرش واسماك الاشعة واسماك الورنك .

وينتقد مجموعة من العلماء تلك الدراسة بسبب تجاهلها العديد من الدراسات الاخرى التي تتعارض مع نتاجئها ، ففي دراسة اجريت عام 2003 تم حقن الاسماك في شفاهها بسم النحل او احد المحاليل الحمضية فكان رد فعل الاسماك قويا على الفور حيث قامت بفرك شفاهها مع التحرك من جانب الى اخر بسرعة والتنفس بمعدل مماثل لمعدل التنفس اثناء السباحة بالسرعة القصوى .

وفي عام 2009 وجدت دراسة ان الحدث المؤلم الذي يحدث للاسماك يجعلها تتخذ سلوكا دفاعيا او تجنب المكان الذي حدثت فيه تلك الحادثة مما يدل على ان الاسماك تشعر بالالم وتتذكر ذلك .

ومازال حتى الان الجدل مستمرا بين العلماء والباحثون حول الحصول على معلومات مؤكدة حول شعور الاسماك بالالم .

مواضيع مميزة :

loading