nav icon

اثار التدخين على حياة الشخص المدخن

التدخين هو استنشاق الدخان الذي عادة ما يكون دخان التبغ او دخان بعض النباتات الاخرى مثل الماريجوانا الذي يقوم بعض الاشخاص باستنشاقه بطريقة منتظمة على الرغم من تجريم تدخين الماريجوانا في معظم دول العالم الا ان التبغ قانوني في معظم الاماكن رغم كل الاثار الصحية السلبية التي يسببها التبغ وتؤدي الى تقصير متوسط العمر الافتراضي للمدخن .

اثار التدخين على حياة الشخص المدخن

امراض القلب والشرايين :

التدخين له عدد من الاثار الصحية السلبية بالنسبة لنظام القلب والاوعية الدموية ، ومرض الشريان التاجي الذي يعد من الاثار السلبية للتدخين هو واحد من الاسباب الرئيسية للوفاة في دول العالم ، حيث يسبب التدخين ضيق الاوعية الدموية ويقلل من الدورة الدموية في الجسم .

السرطان :

تم ربط التدخين بعدد من انواع السرطانات مثل سرطان الرئة الذي يعتبر اكثر انواع السرطانات ارتباطا بالتدخين ، وهذا يعتبر شئ طبيعي لان الرئتين هي التي تتحمل اكبر كمية من الاضرار التي يسببها التدخين للجسم ، كما يمكن ان يصاب المدخن بسرطان المرئ ، سرطان الحنجرة ، سرطان الفم ، سرطان البلعوم كل ذلك بسبب التدخين حيث تتعرض تلك الاماكن لدخان التبغ مباشرة ، بالاضافة الى ذلك يمكن ان يتسبب التدخين في اصابة المدخن بسرطان المعدة، سرطان الكلى ، سرطان المثانة ، سرطان الدم وسرطان الرحم للنساء .

امراض الجهاز التنفسي :

بالاضافة الى سرطان الرئة فان هناك عدد اخر من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي للانسان من جراء التدخين بما في ذلك انتفاخ الرئة ، انسداد الشعب الهوائية والتهاب الشعب الهوائية  .

هذه الاثار الصحية السلبية للتدخين وغيرها تعمل على تقصير العمر الافتراضي للمدخن ، فالمدخن الذي يدخن علبة سجائر في المتوسط يوميا اي 20 سيجارة يوميا تقلل من متوسط عمر المدخن حوالي 7 سنوات ، وربما يعيش بعض المدخين لفترات طويلة ولكنه عادة ما يصاب بالعديد من الامراض الخطيرة التي تعيقه عن ممارسة حياته العادية .

مواضيع مميزة :

loading