nav icon

كيفية تدريب الببغاء على الكلام

الببغاء لا يتحدث بنفس الطريقة التي يتحدث بها البشر بل هو سلوك مكتسب ان يقوم الببغاء بتقليد الاصوات ، حيث يتعلم الببغاء الكلمات التي تقوم بتدريبه عليها كما ان الببغاء يمكن ان يتعلم تقليد اصوات الاشياء مثل جرس الباب او صافرة الغلاية على سبيل المثال .

والببغاء لا يتحدث عن طريق الاحبال الصوتية مثل البشر ولكن من خلال التحكم في تدفق الهواء من خلال الحلق مع العضلات ، وعند مراقبة الببغاء عندما يتحدث ستجد ان الحلق يهتز وعندما يتحدث الببغاء يبدو وكأنه يتناقش معك ولكن في الحقيقة هو يكرر الاصوات والكلمات او العبارات التي كان يسمعها منك مرارا وتكرارا .

كيفية تدريب الببغاء على الكلام

ذكر الببغاء هو الافضل في تعلم الكلمات من الانثى حيث يعتبر ذكر الببغاء هو زعيم القطيع وهو يقوم بالتواصل مع افراد القطيع الخاص به ولذلك عندما تقوم بتربية احد الببغاوات الذكور فان فرص تعلمه التحدث افضل بكثير ، وشباب الببغاء هو الاسهل في التدريب على الكلام ويمكنك التعرف على الشباب الذكور من الببغاء عن طريق لون منقاره حيث يكتسي منقار ذكر الببغاء باللون الازرق او الارجواني اما الانثى فيكون لون منقارها اما بيج او بني .

وليس من الواضح لماذا الببغاء الانثى نادرا ما تتعلم الكلام ربما لان صوتها اعلى من الذكور ودائما ما تستخدم اصواتها في النعيق والتغريد اكثر ، ولكن بصفة عامة لا تقوم انثى الببغاء بتقليد الكلمات ، ويعتبر ذكر الببغاء اكثر ألفة من الاناث مما يجعل ذكر الببغاء اسهل في تعلم التحدث بينما تميل الاناث الى ان تكون اكثر عدوانية مع الطيور الاخرى خاصة اذا كان هناك اكثر من ذكر في نفس القفص .

ويتعلم الببغاء الكلام عن طريق تكرار كلمة او عبارة مرات عديدة امامه ويفضل ان تسمح للبغاء بالجلوس على يديك اثناء تعلم الكلام وابدأ معه بكلمة بسيطة او جزء من الكلمة حتى يسهل على الببغاء ترديدها ثم يمكنك استكمال العبارة بعد ان يتمكن الببغاء من ترديد الكلمة بسهولة .

وجدير بالذكر ان الببغاء لا يفهم ما يقول فهو فقط يقوم بترديد الكلمات التي تنطقها امامه فلا تندهش اذا وجدت الببغاء يتحدث بمجموعة من الكلمات غير متناسقة مع بعضها ، مع العلم ان الببغاء يمكن ان يفهم بعض التصرفات البسيطة مثل كلمة مرحبا التي تنطقها كلما تدخل الى الغرفة .

الببغاء تحب الطعام فلذلك فهي تستجيب لك بسهولة عند تقديم الطعام لها فهذا الوقت يعتبر وقت مناسب للتدريب على اللكلام ، كما ان الببغاء يكون في افضل حال في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لذلك فان التدريب في الصباح وقت مناسب للتدريب على الكلام ايضا ، الببغاء يحب المرايا حيث يمكنك ان تجد الببغاء يتحدث الى نفسه في اذا كان هناك مرايا داخل القفص الخاص به .

مواضيع مميزة :

loading