nav icon

لماذا لا نتمكن من التنفس تحت الماء مثل الاسماك ؟

هل فكرت يوما لماذا لا نستطيع التنفس تحت الماء مثل الاسماك بدلا من استخدام اسطوانات الاوكسجين والاقنعة على الرغم من ان الاسماك هي الاخرى تستخدم الاوكسجين للتنفس مثلما نستخدم نحن ايضا الاوكسجين ؟

السبب الرئيسي في عدم تمكن البشر من التنفس تحت الماء مثل البشر هو اختلاف طريقة توصيل الاوكسجين في الاسماك عن البشر ، فالانسان عندما يتنفس ينتقل الهواء من الانف الى القصبة الهوائية ثم الى الرئتين وتضيق الشعب الهوائية شيئا فشيئا في الرئة وفي النهاية يوجد حويصلات يطلق عليها alveolae ، ومن خلالها يمر الاوكسجين من خلال اغشية الرئة الى مجرى الدم ثم يخرج ثاني اكسيد الكربون من الدم ثم الى خارج الجسم في العملية التي يطلق عليها الزفير .

لماذا لا نتمكن من التنفس تحت الماء مثل الاسماك ؟

اما بالنسبة للاسماك فهي ايضا تحتاج الى الاوكسجين للبقاء على قيد الحياة ، ولكن ليس لديهم رئة مصممة لاستخراج الاوكسجين من الهواء ، وبدلا من ذلك يتم تمرير الماء من خلال اجهزتها المتخصصة وهي الخياشيم التي تفصل الاوكسجين من الماء ليدخل الى جسم السمكة وتطرد باقي الغازات الاخرى الموجودة في المياه .

ولكن هناك بعض الثدييات البحرية التي تعيش في الماء ولا تمتلك خياشيم مثل الحيتان والدلافين ، وتلك الكائنات البحرية لديها نظام للاحتفاظ بالاوكسجين داخل اجسامهم لفترات زمنية طويلة تحت الماء ولكن في النهاية تحتاج تلك الكائنات البحرية للصعود الى سطح الماء للزفير واستنشاق الاوكسجين مرة اخرى .

مواضيع مميزة :

loading