nav icon

لماذا تلدغ انثى العقرب بسرعة اكبر من الذكر ؟

العقرب من الحيوانات اللافقارية الصغيرة التي تعيش في الصحراء وفي المناطق الجافة والحارة ، ويوجد الكثير من انواع العقارب التي يصل عددها الى حوالي 2000 نوع ومعظم انواع العقارب سامة ويمكن ان تسبب لدغة العقرب خطورة كبيرة على حياة الانسان وقد تكلمنا من قبل عن العقرب بالتفصيل في موضوع سابق .

وكانت احدى الدراسات الجديدة ان انثى العقرب قد تلدغ بسرعة اكبر من ذكر العقرب وذلك تعويضا عن سرعتها البطيئة بالمقارنة مع ذكر العقرب ، ويقول الباحثون ان بطئ انثى العقرب وشراستها الكبيرة قد يكون نتيجة الاوزان الزائدة نتيجة الحمل .

لماذا تلدغ انثى العقرب بسرعة اكبر من الذكر ؟

العقرب

ويقول احد الباحثين في تلك الدراسة ويدعى برادلي كارلسون الخبير في شئون البيئة في جامعة ولاية بنسلفانيا ان اناث العقرب اثقل في الحجم ولا تستطيع الجري بسرعة كبيرة ولذلك فهي تعوض ذلك من خلال اللدغات الاكثر .

وقد اقترحت دراسة سابقة ان اناث العقرب تميل ان تكون اكثر عدوانية مستخدمة ضخ المزيد من السم عن التعرض للخطر ، ويشتبه كارلسون وزملاؤه ان تلك العدوانية من انثى العقرب نتيجة زيادة طول ذيل انثى العقرب عن الذكر ، ولذلك قام الباحثون باصياد مجموعة من العقارب من نوع عقارب النباح وهي تعيش في صحراء نيو مكسيكو وتنمو تلك العقارب الى حوالي 7.6 سم وهي من انواع العقارب السامة .

وتم اصطياد 30 انثى و 31 ذكر من العقارب ، وقام الباحثون باستخدام الورق المقوى لاستثارة العقارب لقياس السرعات التي تنطلق بها العقارب وسرعة لدغاتها ، وكانت النتيجة ان الامر لا يتعلق بجنس العقرب بل يتعلق بوزن العقرب فكلما كان العقرب اثقل في الوزن كانت لدغاته اسرع من الاخرين ولكن معظم العقارب الثقيلة الوزن كانت من الاناث وليس الذكور وكانت سرعة ذكر العقرب اكثر ب 30% من سرعة الانثى ، في حين كانت اناث العقرب سرعتها اكبر في اللدغ حيث قامت اناث العقرب بلدغ 4 دلغات في الثانية الواحدة في مقابل 3 لدغات لذكور العقرب .

مواضيع مميزة :

loading