nav icon

هل تعلم ان العناكب تتغذى على الاسماك ؟

ليست كل العناكب تصطاد فرائسها من خلال الشبكات التي تقوم بنصبها لفرائسها ، فهناك عدد مذهل من العناكب تعتمد على الاسماك التي عادة ما تكون اكبر من حجمها مرتين في تناول غذائها ، حيث توصلت دراسة عملية جديدة ان هناك عناكب كامنة بالقرب من الانهار والبرك والمستنقعات في كل قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية تتغذى على الاسماك .

هل تعلم ان العناكب تتغذى على الاسماك ؟

ومن الاسماك التي تتغذى عليها العناكب ، سمك السلور الصغير في مستنقعات الاكوادور واسماك الكيلي فيش في الكاميرون والاسماك الصغيرة في كاليفورنيا ، والعجيب في الامر ان العناكب تستمر في قتل الاسماك حتى بعد تناول وجبتها .

مارتن نيفيلير من جامعة بازل في سويسرا يقول ان التقارير والدراسات العلمية توصلت الى 89 حالة من حالات العناكب التي تتغذى على الاسماك حتى الان ، وقد تم الابلاغ عن معظم حالات العناكب التي تتغذى على الاسماك في المناخات الاكثر دفئا او في الاراضي الرطبة وكانت اكبر الاسماك التي تم اصطيادها من قبل العناكب يصل طولها الى 9سم تم اصطيادها من بركة احدى الحدائق في سيدني .

هل تعلم ان العناكب تتغذى على الاسماك ؟

كيفية صيد العناكب للاسماك :

عندما تذهب العناكب للصيد فانها غالبا ما تعتمد على توفير الطاقة عن طريق استخدام استراتيجية الجلوس والانتظار ، حيث يستقر العنكبوت بالقرب من حافة الماء ويرتكز بالزوج الخلفي من الساقين على بعض النباتات او الخشب او الصخور والثلاثة ازاوج الامامية من الساقين تقترب من سطح الماء .

هل تعلم ان العناكب تتغذى على الاسماك ؟

ثم عند ظهور السمكة على سطح الماء يفاجأ العنكبوت السمكة بغرز مخالبه بالقرب من اسفل رأس السمكة وضخ كمية من مادة الاعصاب القاتلة قبل سحب السمكة من الماء ، ويمكن ان يستغرق الامر عدة دقائق قبل موت السمكة وربما يكون اكثر امنا للعنكبوت نقل السمكة الى خارج الماء للتأكد من عدم هروب السمكة .

وقد لا حظ العلماء ان العناكب التي تفترس الاسماك توزيعها غريب الى حد ما حيث احصى العلماء عدد قليل نسبيا من العناكب التي تتغذى على الاسماك في افريقيا واسيا واستراليا واوروبا بعكس القارة الامريكية ، وقد يكون السبب هو قلة عدة علماء البيئة التي تراقب هذا السلوك من العناكب .

هل تعلم ان العناكب تتغذى على الاسماك ؟

مواضيع مميزة :

loading