nav icon

تعرف على فوائد الاناناس المدهشة

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يجعل الانسان يفكر في تناول المشروبات المنعشة المفيدة للجسم والتي تساعد في حالات ارتفاع درجات الحرارة ، والاناناس من المشروبات الرائعة التي لها مذاق مميز للغاية ، فالاناناس فاكهة لذيذة الطعم ولا يتوقف الامر عند هذا الحد بل ان ثمرة الاناناس لها فوائد عديدة ومفيدة جدا للجسم ، واليوم نتكلم عن فوائد الاناناس الرائعة .

تعرف على فوائد الاناناس المدهشة

فوائد الاناناس

1- احتواء الاناناس على الفيتاميات والمعادن :

اول فوائد الاناناس هو وجود العديد من العناصر المفيدة للجسم في ثمرة الاناناس مثل فيتامين A وفيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور ، كل تلك العناصر المفيدة توجد في ثمرة الاناناس فهي غنية بالالياف والسعرات الحرارية كما انها منخفضة الدهون والكوليسترول وهذا يجعل من تناول الاناناس اضافة كبيرة الى النظام الغذائي الخاص بك وتحسين الصحة العامة .

2- الاناناس يقوي العظام :

تحتوي ثمرة الاناناس على المنجنيز وهو معدن مهم وضروري لبناء عظام قوية والانسجة الضامة التي يحتاجها الجسم ، ولا تحتاج الى تناول الكثير من الاناناس للحصول على المنجنيز فكوب واحد من الاناناس يعطي الجسم حوالي 73% من المنجنيز الذي يحتاجه الجسم .

3- الاناناس يساعد في الهضم :

يحتوي الاناناس على مادة البروميلين والتي تعمل على تحييد السوائل للتأكد من انها ليست على درجة عالية من الحموضة كما تنظم مادة البروميلين افرزات البنكرياس التي تساعد على الهضم ، ويمكنك الاحتفاظ بالجهاز الهضمي في درجة عالية من الصحة بسبب قدرة الاناناس على هضم البروتينات .

4- الاناناس وصحة اللثة :

اذا كنت تستخدم فرشاة الاسنان عدة مرات في اليوم وتشعر بالام في اللثة نتيجة لذلك ، فلا تقلق لان الاناناس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يقلل من خطر التهاب اللثة وامراض اللثة فكل ما عليك تناول كوب من الاناناس لتحافظ على اللثة الخاصة بك صحية ونظيفة ، وللعلم فان امراض اللثة لا تسبب فقط مشاكل للانسجة والعظام في الفك ، بل تم ربط التهاب اللثة بحدوث السكتات الدماغية والاصابة بامراض القلب ومرض السكري ، ووجود فيتامين C في نظامك الغذائي يحسن قدرة الجسم على محاربة البكتيريا الغازية ويقلل من فرص الاصابة بتلك الامراض .

5- الاناناس يخفف من التهاب المفاصل :

الاناناس من الوصفات التي تستخدم لعلاج الالتهابات ، فالفاكهة بصفة عامة والاناناس بصفة خاصة يخفف من التهاب المفاصل بالاضافة الى بعض الامراض الاخرى مثل النقرس كما انه يساعد على تسحين الصحة العامة للجسم والعظام خاصة .

6- الاناناس يمنع ارتفاع ضغط الدم :

اذا كنت تحاول تخفيف ضغط الدم او ترغب في تجنب ارتفاع ضغط الدم فعليك تناول المزيد من الاناناس ، لان الاناناس يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم وذلك يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم عند الوضع الطبيعي .

7- الاناناس مضاد للسرطان :

قد لا يوجد في بعض الحالات علاج لمرض السرطان ولكن هناك عدة اشياء يمكن القيام بها تساعد على تقليل خطر الاصابة بمرض السرطان ، وتناول الاناناس واحدة من تلك الاشياء وذلك لان الاناناس ملئ بمضادات الاكسدة والتي تساعد على مكافحة الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي مجموعات من الذرات تلحق ضرر كبير عندما يحدث اتصال بينها وبين اغشية الخلايا في الجسم او مع الحمض النووي ، ومضادات الاكسدة تمنع الجذور الحرة من اصابة الجسم باي اضرار عن طريق الحفاظ على الخلايا السليمة لان مضادات الاكسدة تمنع تلف الخلايا وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان .

8- منع السعال ونزلات البرد :

الاناناس غني بفيتامين ج مما يعني انه يقوي الجهاز المناعي بشكل طبيعي وهو يساعد الجسم في محاربة السعال ونزلات البرد ، وحتى اذا اصبت بنزلة برد فان الاناناس يحتوي على مادة البروميلين التي تفكك المخاط ويمنع السعال .

9- تقليل خطر الاصابة بالضمور البقعي :

يتسبب الضمور البقعي في تلف شبكية العين وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند البالغين ، والضمور البقعي يجعل من الصعب على الانسان التعرف على الوجوه والقراءة ورؤية الارشادات في الشوارع ويعيق الانشطة اليومية الاخرى ، ووجود الاناناس في النظام الغذائي الخاص بك يمكنك من خفض مخاطر الاصابة بهذا المرض بنسبة تصل الى 36% وذلك لان الاناناس ملئ بالبيتا كاروتين المفيد للعينين .

10- الاناناس لا يفسد بسرعة :

الاناناس من انواع الفاكهة التي يمكنك شرائها وتخزينها في المنزل ليوم او اثنيين قبل قطعها وهذا لا يؤثر في طعم الاناناس بل يجعل الثمرة اكثر ليونة واذا لم تكن مستعدا لتناوله بعد يومين يمكنك تقطيعه ووضعه في كيس من البلاستيك وضعه في الثلاجة لمدة 3 - 5 ايام اخرى بدون حدوث ضرر او تلف للاناناس .

11- الاناناس يساعد في تخفيف الوزن :

ثمرة الاناناس لها حلاوة طبيعية في الطعم مما يجعلها تشبه الحلوى في الطعم ولكن بصورة طبيعية وهي منخفضة السعرات الحرارية والصوديوم والكوليسترول والدهون المشبعة مع كونها مصدر جيد للالياف ، وهذا يجعل الاناناس مثالي لتخفيف الوزن .

12- الاناناس يقلل الغثيان :

هناك فائدة رئيسية من تناول عصير الاناناس وهي انه يحول دون الاصابة بالغثيان او غثيان الصباح وهذا مفيد جدا للنساء الحوامل اللواتي يعانين من الغثيان عادة كما انه يساعد الاشخاص الذين يسافرون عن طريق الطيران ولديهم دوار نتيجة الحركة .

مواضيع مميزة :

loading