nav icon

فوائد ممارسة الرياضة بانتظام

هل تتذكر متى اخر مرة مارست فيها الرياضة سواء كانت ممارسة الرياضة عن طريق المشي او عمل التمارين الرياضية ؟ اعتقد ان كثير منا يهمل كثيرا فكرة ممارسة الرياضة بانتظام وذلك بسبب انشغالات الناس بحياتهم اليومية التي لا توفر الوقت اللازم لممارسة الرياضة بطريقة منتظمة ، على الرغم من ان ممارسة الرياضة بانتظام له العديد من الفوائد المهمة للجسم نوضحها لكم في النقاط التالية

فوائد ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة

1- ممارسة الرياضة يساعد على تحسين المزاج :

اول فوائد ممارسة الرياضة هي تغيير مزاجك السئ بسبب ضغوطات الحياة الى مزاج افضل بكثير وذلك بسبب عدة عوامل منها مثلا ان المشي السريع يساعد في تحسين ظائف المخ كما ان ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يساعد في اذابة المواد الكيميائية الموجودة في المخ التي تسبب في التفكير في الافكار السيئة .

2- ممارسة الرياضة تساعد على النوم :

من فوائد ممارسة الرياضة ايضا انها تساعد الجسم على النوم بشكل افضل وعدم الشعور بالارق نتيجة احتياج الجسم الى الراحة بعد ممارسة الرياضة وخير مثال على ذلك الطفل الصغير الذي يخلد الى النوم بعد يوم طويل من اللعب في الحديقة .

3- ممارسة الرياضة تساعد في تحسين الحياة الجنسية :

الرجال الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم اقل عرضة لمشاكل عدم القدرة على الانتصاب من الاشخاص الذين لا يمارسون الرباضة ، كما ان ممارسة الرياضة بانتظام بالنسبة للمرأة يؤدي الى تعزيز الاستثارة عند المرأة .

4- ممارسة الرياضة تساعد النظام الغذائي :

الغذاء هو الوقود اللازم للجسم ، وعند ممارسة الرياضة الجسم يحتاج الى بعض العناصر الغذائية والفيتاميات والسعرات الحرارية ليتمكن من تقديم افضل اداء له وسوف يرفض الجسم الحصول على المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من الدهون والاطعمة التي تفتقر الى القيمة الغذائية لذلك تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الالتزام بالنظام الغذائي الصحي للجسم .

5- ممارسة الرياضة يساعد في التخلص من الاجهاد :

الاجهاد هو جزء من الحياة اليومية وممارسة الرياضة يساعد في في التخلص من اثار الاجهاد والتوتر الذي يشعر به الانسان بالاضافة الى التخلص من الام الرقبة والام الظهر ، كما تساعد ممارسة الرياضة في علاج الصداع النصفي والاكتئاب .

6- ممارسة الرياضة يجعلك اكثر ذكاء واصغر سنا :

اثبتت الابحاث العلمية ان ممارسة الرياضة تساعد في تحسين وظائف المخ كما يقلل من تدهور الذاكرة والنسيان ، بالاضافة الى ان ممارسة الرياضة تقلل من تأثير الشيخوخة على الانسان .

7- ممارسة الرياضة تساعد في علاج الادمان :

الادمان ياتي في العديد من الاشكال بداية من الطعام الى النيكوتين والادوية ، وممارسة الرياضة تساعد في الحد من اثار الادمان وتخفيف اثاره .

8- ممارسة الرياضة تقلل من الام الجسم :

الحركات التي تقوم بها اثناء ممارسة الرياضة تحسن من اداء مفاصل الجسم وتقلل من تصلب العضلات ، كما ان ممارسة الرياضة تساعد في تقوية العظام ، ويمكن اختفاء كل الالام التي يمكن ان تشعر بها في مفاصلك او عظامك عند ممارسة الرياضة بانتظام .

9- ممارسة الرياضة تجعلك اكثر اجتماعيه :

اذا كنت تمارس انواع الرياضة التي يشترك فيها العديد من الاشخاص معك مثل لعب كرة السلة او التنس او حتى اليوجا في مجموعات فان ذلك يجعلك اكثر اجتماعيه نظرا لتعاملك مع الكثير من الاشخاص طوال وقت ممارسة الرياضة وهذا مفيد للاشخاص الذين يعانون من الانطواء او لديهم مشاكل في التعامل مع الاخرين .

10- ممارسة الرياضة متعة في حد ذاتها :

عند تجربة ممارسة الرياضة ستجد ان تشعر بالاستمتاع على الرغم من المجهود الذي تقوم به الا انك تشعر بمشاعر ايجابية نتيجة قيامك بالعديد من الاشياء في ممارسة الرياضة وتحقيق بعض الانجازات الشخصية لك .

مواضيع مميزة :

loading