nav icon

لماذا ليست كل الحيوانات اليفة ومستأنسة ؟

عندما تقوم بتربية احد الحيوانات الاليفة في منزلك فانك تشعر بالسعادة والاندهاش من تصرفات وحركات الحيوانات الاليفة الموجودة عندك ، وعندما تذهب الى احد المحميات الطبيعية او احدى حدائق الحيوان وتشاهد الحيوانات المفترسة داخل الاقفاص وعلى الرغم من شراستها وقوتها يمكنك ان تفكر لماذا ليست تلك الحيوانات مستأنسة مثل الحيوانات الاليفة ؟

لماذا ليست كل الحيوانات اليفة ومستأنسة ؟

الحيوانات الاليفة

منذ حوالي 11 الف سنة ادرك الانسان ان هناك مكانة افضل لبعض انواع الحيوانات على بعض الانواع الاخرى ، وبدأ الانسان في عمل مستوطنات لتلك الحيوانات واختيار افضل تلك الحيوانات لاستخدامها في الغذاء وفي العمل وفي التربية ، وعلى مدى الاف السنين قام الانسان بالاحتفاظ بالعديد من الحيوانات ولكن عدد قليل فقط من تلك الحيوانات استطاع اثبات قدرته على التعايش مع الانسان في المزارع والبيوت مثل البقر والماعز والاغنام والدجاج والخيول والكلاب والقطط .

لماذا ليست كل الحيوانات اليفة ومستأنسة ؟

الحيوانات الاليفة

ولكن لماذا تلك الحيوانات فقط ؟ لماذا ليس وحيد القرن او النمر او الحمار الوحشي او غيرهم من مئات انواع الحيوانات الموجودة في العالم ؟ قام جاريد دياموند في عام 1997 من خلال كتابه الشهير "البنادق ، الجراثيم ، الصلب" بوضع ستة معايير يجب ان تتواجد في الحيوانات التي يقوم الانسان باستأنسها ، وكانت النتيجة ان كثير من الحيوانات كانت تقترب من تلك المعايير ولكن عدد قليل جدا من كان صالحا بالفعل للاستئناس .

لماذا ليست كل الحيوانات اليفة ومستأنسة ؟

الحيوانات الاليفة

ويمكن تقسيم تلك المعايير الى التالي :

الاولى : الحيوانات المنزلية التي من السهل ارضائها في الطعام والغذاء ويجب ان يكون الانسان قادر على العثور على احتياجاتها من الغذاء حول الاماكن التي تعيش فيها ، فمثلا الحيوانات العاشبة مثل الابقار والاغنام تتغذى على العلف والعشب ويجب ان يكون هناك وفرة في ذلك الطعام لتلبية احتياجات تلك الحيوانات ، و الحيوانات الاخرى آكلة اللحوم مثل القطط والكلاب يجب ان يكون هناك امكانية لتنظيف اماكن معيشتها لتجنب وجود الحشرات الضارة وتلوث المكان .

الثانية : الحيوانات التي تصل الى مرحلة النضج بسرعة نسبة الى عمر الانسان هي الجديرة بالنظر اليها ، لاننا لا يمكن ان نضيع كثير من الوقت في التغذية والتربية ورعاية الحيوان قبل ان ينمو بما يكفي للاستفادة منه في العمل او التغذية ، وهذا مثلا ما اخرج الفيلة من نطاق الحيوانات المستأنسة وذلك لان صغير الفيل يستغرق حوالي 15 سنة حتى يصل الى سن البلوغ .

لماذا ليست كل الحيوانات اليفة ومستأنسة ؟

الحيوانات الاليفة

الثالث : من معايير الحيوانات المستأنسة ان تكون على استعداد للتوالد وهي في الاسر ، فبعض الحيوانات مثل الظباء لا تقوم بالتكاثر وهي موجودة في الاسر كما ان النمور لا تقوم بالتكاثر بدون طقوس المغازلة المعتادة لديها .

الرابع : يجب ان تكون الحيوانات المتسأنسة هادئة الطباع وقابلة للتدريب على الطاعة فعلى سبيل المثال البقر والاغنام هادئة بطبعها ولكن الجاموس الافريقي والبيسون الامريكي تصرفاتها خطيرة للغاية على البشر ، كما ان الحمار الوحشي وان كان وثيق الصلة بالحصان الا انه اكثر عدوانية بكثير وهذا يفسر عدم ترويض الحمار الوحشي الا في حالات نادرة .

لماذا ليست كل الحيوانات اليفة ومستأنسة ؟

الحيوانات الاليفة

الخامس : الحيوانات الاليفة والمتسأنسة لا يمكن ان يكون لديها اتجاه قوي للذعر والفرار عند حدوث اشياء او اصوات مفاجئة وهذا يستبعد معظم انواع الغزلان والظباء والتي لها مزاجات طائشة وقفزات قوية تمكنهم من الهرب عبر الاسوار العالية ، اما الاغنام فعلى الرغم من انهم يعدوا ضمن الحيوانات التي تشعر بالذعر الا ان رد فعلها مختلف حيث تقوم الاغنام في حالات الذعر بالاقتراب من بعضها البعض وكأنهم يشعرون بالطمأنينة مع وجودهم داخل المجموعة .

السادس : واخيرا فان جميع الحيوانات المستأنسة الرئيسية لها طباع اجتماعية تجعلها تفضل ان يتم الهيمنة عليها من قبل قيادة قوية ، وقد سمحت تلك الانواع من الحيوانات بالانسان كزعيم مؤقت لهم .

مواضيع مميزة :

loading