nav icon

لماذا الخفافيش تحمل الكثير من الامراض ولا تمرض بها ؟

في السنوات الاخيرة تم اكتشاف العديد من الامراض الخطيرة التي تنقلها الخفافيش الى البشر مثل فيروس مرض الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس) ، الايبولا ، فيروس مابورغ ، فيروس هيندرا واخرها متلازمة الجهاز التنفسي وذلك على سبيل المثال لا الحصر .

ففي الواقع فان الخفافيش تعتبر مخزن لاكثر من 60 نوع من الفيروسات التي يمكن ان تصيب البشر وفقا لدراسة اجريت في عام 2013 ، والسؤال الان هو لماذا لا تصاب الخفافيش بتلك الامراض على الرغم من انها تعتبر ناقلة لهذه الامراض الى البشر ؟

لماذا الخفافيش تحمل الكثير من الامراض ولا تمرض بها ؟

الخفافيش

والجواب طبقا لاحدث النظريات العلمية هو ان قدرة الخفافيش على الطيران يحميها من الاصابة بتلك الامراض التي تعتبر مميتة للبشر ، حيث قال الباحثون انه في حالة طيران الخفافيش فانه يزيد لديها معدل التمثيل الغذائي وارتفاع كبير في درجات الحرارة مما يجعل درجة حرارة الجسم تشبه درجة حرارة الثدييات المصابة بالحمى ، وهذا يشير الى ان رحلات الطيران التي تقوم بها الخفافيش يحميها من الاصابة بنفس الطريقة التي تحمي الحمى باقي الثدييات كما قال الباحثون .

لماذا الخفافيش تحمل الكثير من الامراض ولا تمرض بها ؟

الخفافيش

وقد خلص الباحثون في تلك النظرية ان زيادة معدلات التمثيل الغذائي وارتفاع درجات حرارة الجسم التي تصاحب طيران الخفافيش تؤدي الى تنشيط الجهاز المناعي وبالتالي تكون رحلات الطيران للخفافيش هي التفسير النهائي لتطور الالتهابات الفيروسية دون ظهور علامات المرض على الخفافيش .

لماذا الخفافيش تحمل الكثير من الامراض ولا تمرض بها ؟

الخفافيش

كما ان تطور بعض الفيروسات الموجودة في الخفافيش بحيث تكون اقل فاعلية على الخفافيش في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وبذلك تكون تلك الفيروسات غير ضارة للخفافيش في حين انها تسبب الامراض عند عبورها الى الحيوانات الاخرى حيث ان تلك الفيروسات تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة المختلفة .

وينتظر الباحثون القيام بتجربة عملية لاثبات صحة تلك النظرية عن طريق دراسة الاستجابة المناعية في الخفافيش عند الراحة وبعد رحلة الطيران والنظر ما اذا كانت الاستجابة المناعية اقوى بعد رحلة الطيران ام لا .

مواضيع مميزة :

loading