nav icon

بحث عن اعراض البواسير واسبابها وعلاج البواسير

البواسير من اكثر الامراض الشائعة التي يصاب بها الكثير من الناس ، واليوم نتكلم عن البواسير من حيث تعريف البواسير واسباب البواسير واعراض البواسير ومضاعفات البواسير وعلاج البواسير .

تعريف البواسير :

البواسير هي عبارة عن اوردة منتفخة وملتهبة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي ، والبواسير قد تنجم عن اجهاد اثناء حركة الامعاء او من زيادة الضغط على تلك الاوردة اثناء الحمل ، و البواسير قد تكون موجودة داخل المستقيم ويطلق عليها البواسير الداخلية او انها قد تتطور تحت الجلد حول فتحة الشرج ويطلق عليها البواسير الخارجية ، وكما قلنا فان البواسير من الامراض الشائعة ونصف الاشخاص فوق سن الخمسين تقريبا الذين يعانون من الحكة وعدم الراحة والنزيف كل ذلك يشير الى وجود البواسير ، ومن حسن الحظ انه لعلاج البواسير يتوفر العديد من الخيارات الفعالة يمكن لمعظم الناس الحصول عليها باستخدام العلاجات المنزلية واجراء تغييرات في نمط الحياة بدون تدخل جراحي .

بحث عن اعراض البواسير واسبابها وعلاج البواسير

اعراض البواسير :

يمكن ان تشمل اعراض البواسير ما يلي :
- نزيف غير مؤلم اثناء حركات الامعاء .
- حكة او تهيج في منطقة الشرج .
- تورم حول فتحة الشرج .
- نتوء بالقرب من فتحة الشرج والتي قد تكون حساسة او مؤلمة .
- تسرب البراز .

تعتمد اعراض البواسير عادة على موقعها ، فالبواسير الداخلية تقع داخل المستقيم وهذه عادة لا يمكن رؤيتها او الشعور وبها ولكن عند تمرير البراز يحدث اجهاد وتهييج يمكن ان يؤدي الى نزيف ، اما البواسير الخارجية تكون تحت الجلد حول فتحة الشرج ولذلك فاعراضها ظاهرة حيث يمكن ان تشعر بالحكة او النزيف وفي بعض الاحيان يتجمع الدم في البواسير الخارجية مشكلة تجلط في الدم مما يؤدي الى الاحساس بالالم الشديد والورم والالتهاب .

والنزيف اثناء حركة الامعاء هي العلامة الاكثر شيوعا من البواسير ولكن يمكن ان يحدث النزيف نتيجة امراض اخرى بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وفتحة الشرج ولذلك لا يفترض ان يكون النزيف بسبب البواسير الا بعد استشارة الطبيب .

اسباب البواسير :

الاوردة الموجودة حول فتحة الشرج يمكن ان تنتفخ او تتورم نتيجة الضغط من المستقيم السفلي والعوامل التي قد تسبب زيادة الضغط ما يلي :

- اجهاد اثناء حركة الامعاء
- الجلوس لفترات طويلة على المرحاض
- الاسهال او الامساك المزمن
- البدانة والسمنة
- فترة الحمل
- النظام الغذائي المنخفض الالياف

مضاعفات البواسير :

مضاعفات البواسير هي نادرة في العادة ولكنها يمكن ان تشمل ما يلي :

- فقر الدم : فقدان الدم المزمن من البواسير قد يؤدي الى فقر الدم واذا لم يكن جسمك يحتوي على خلايا الدم الحمراء الكافية على حمل الاكسجين الى خلايا الجسم فهذا قد يؤدي الى التعب والضعف .
- اختناق البواسير : اذا تم قطع امدادات الدم الى البواسير الداخلية يمكن ان يسبب ألم شديد ويؤدي الى موت الانسجة ( الغرغرينا) .

تشخيص البواسير :

الطبيب قد يكون قادر على معرفة اذا كان لديك بواسير خارجية بسهولة بمجرد النظر اما في حالة البواسير الداخلية فيمكن عمل الاختبارات التالية لتشخيص البواسير الداخلية :
- فحص القناة الشرجية والمستقيم : حيث يقوم الطبيب بارتداء القفازين وادخال اصبعه في المستقيم للبحث عن اي شئ غير عادي في مسار المستقيم وهذه الطريقة تعتبر مؤشر للطبيب لاتخاذ ما يناسب من اجراءات اخرى للفحص .
- الفحص البصري من القناة الشرجية والمستقيم : البواسير الداخلية تكون لينة جدا وقد لا يمكن الشعور بها اثناء فحص المستقيم لذلك يقوم الطبيب بفحص الجزء السفلي من القولون والمستقيم عن طريق منظار الشرج .

علاج البواسير :

هناك عدد من الخطوات يجب اتباعها للتمكن من علاج البواسير منها بعض الاشياء التي تقوم بها بنفسك مثل تغيير نمط الحياة الخاص بك ولكن في بعض الاحيان يجب التدخل الجراحي او تناول ادوية معينة .

الادوية :

اذا كانت البواسير تسبب لك ألم خفيف قد يقترح الطبيب عمل وصفة طبية مثل الكريمات والمراهم وهذه الادوية يمكن ان تخفف الحكة والألم على الاقل مؤقتا ، ولا تستخدم الكريمات اكثر من اسبوع دون استشارة الطبيب المختص لان الافراط في تلك الكريمات تتسبب في اثار جانبية مثل الطفح الجلدي والالتهابات وترقق الجلد .


اذا حدث تجلد للدم داخل البواسير الداخلية يمكن للطبيب ازالة الجلطة عن طريق عمل فتحة صغيرة
 وهذا يحدث في حالات الاغاثة الفورية ، ولوقف النزيف المستمر او البواسير المؤلمة قد يوصي طبيبك بعلاج يتم في عيادة الطبيب مثل :
- ربط الشريط المطاطي : يضع الطبيب واحد او اثنيين من الاربطة المطاطية الصغيرة حول قاعدة البواسير الداخلية ويسقط ذلك الرباط خلال اسبوع وهذه الطريقة فعالة لكثير من الاشخاص .
- الحقن : يمكن ان يقوم الطبيب باستخدام حقن محلول كيماوي في انسجة البواسير لتقليل النزيف ولكن قد تسبب تلك الحقن بعض الالم كما انها اقل فاعلية من ربط الشريط المطاطي .
استخدام الليزر : يمكن استخدام الليزر او الاشعة تحت الحمراء او الحرارة العالية

العمليات الجراحية :

اذا لم تكن هناك اجراءات اخرى ناجحة او كانت البواسير حجمها كبير قد يوصي الطبيب في هذه الحالة باجراء العملية الجراحية ، ويقوم الجراح في العملية الجراحية باستئصال البواسير ، واستئصال البواسير هي الطريقة الاكثر فاعلية والكاملة لعلاج البواسير الحادة والمتكررة ويمكن ان تؤدي العملية الجراحية الي بعض المضاعفات مثل صعوبة مؤقتة في افراغ المثانة والتهابات المسالك البولية المصاحبة لتلك المشكلة .

ومعظم الاشخاص يعانون من الالم بعد العملية ويمكن تخفيف الالم عن طريق الادوية التي يكتبها الطبيب او عمل حمامات دافئة والجلوس فيها .
علاج البواسير في المنزل :

يمكنك في كثير من الاحيان تخفيف ألم البواسير والورم والتهابات البواسير عن طريق علاج البواسير في المنزل باتباع بعض الارشادات مثل :
- استخدام العلاجات الموضعية : هناك العديد من الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون تساعد في تقليل آلالام البواسير .
- الحمام الدافئ : يمكنك عمل حمامات دافئة والجلوس فيها لمدة 10 - 15 دقيقة عدد 2 - 3 مرات في اليوم وتتواجد في الصيدليات حمامات المقعدة التي تناسب علاج البواسير بالحمامات الدافئة .
- الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة : يفضل الاستحمام اليومي لتطهير الجلد حول فتحة الشرج والتنظيف حولها باستخدام ماء دافئ وليس من الضروري استخدام الصابون الذي قد يتسبب في تفاقم المشكلة ، كما يجب تجنب استخدام المناديل المعطرة مع تجفيف المنطقة بمجفف الشعر بعد الاستحمام .
- ورق التواليت : يجب الابتعاد عن ورق التواليت المجفف واستخدام ورق تواليت مرطب لا يحتوي على معطر للحفاظ على منطقة الشرج نظيفة .
- استخدام الثلج : يمكن عمل كمادات باردة او استخدام الثلج لعلاج البواسير عن طريق وضعها حول فتحة الشرج لتقليل الورم .
- استخدام المسكنات : يمكنك استخدام بعض السمكنات التي تتناول عن طريق الفم لتقليل الالم الخاص بالبواسير .

مع استخدام تلك الطرق غالبا ما تزول البواسير في غضون اسبوع وفي حالة استمرار الالام بعد ذلك فيجب عليك زيارة الطبيب خاصة اذا حدث نزيف او الشعور بألم شديد .

الوقاية من البواسير :

افضل طريقة لمنع البواسير هو الحفاظ على البراز لين بحيث يمكن ان تمر بسهولة ، وللوقاية من البواسير وتقليل اعراض البواسير يمكنك اتباع التالي :

- تناول الاطعمة الغنية بالالياف : فتناول الكثير من الخضروات الوفاكهة والحبوب الكاملة يخفف من البراز ويساعد في تجنب الاجهاد الذي يمكن ان تسببه البواسير او تفاقم اعراض البواسير ، ويمكنك اضافة الاغذية الغنية بالالياف الى نظامك الغذائي ببطء حتى تتجنب مشاكل الغازات الكثيرة .
- شرب كثير من السوائل : شرب ستة الى ثمانية اكواب من الماء والسوائل الاخرى كل يوم يساعد على ابقاء البراز لين .
- استخدام مكملات الالياف : معظم الناس لا يحصلون على الكمية الموصي بها من الالياف يوميا - 25 جرام للسيدات و 38 جرام للرجال - في نظامهم الغذائي لذلك تشير الدراسات ان اسخدام مكملات الالياف تقلل من اعراض البواسير وتقلل النزيف كما تحافظ على البراز لين ومنتظم ، مع العلم بضرورة شرب كميات كبيرة من الماء عند استخدام مكملات الالياف حتى لا يصاب الشخص بالامساك .
- تجنب الارهاق : الاجهاد وحبس النفس عند محاولة تمرير البراز يزيد من الضغط على الاوردة في الجزء السفلي من المستقيم .
- الدخول الى المرحاض في اقرب وقت تشعر به بالحاجة الى ذلك : فالانتظار طويلا لتمرير حركة الامعاء يجعل البراز اكثر جفافا ويكون من الصعب تمريره .
- ممارسة الرياضة : الرياضة تساعد على البقاء نشطا للمساعدة على منع الامساك وتخفيف الضغط على الاوردة والتي يمكن ان تحدث مع فترات طويلة من الوقوف او الجلوس .

مواضيع مميزة :

loading