nav icon

تعرف علي كوكب جودزيلا الاثقل من الارض بـ 17 مرة !!!

جودزيلا كائن خرافي معروف في الاساطير و لكنه في العالم الحقيقي هو كوكب يسبح في الفضاء اثقل من الارض بسبعة عشر مرة فلماذا اطلق عليه هذا الاسم و ما سر هذا الكوكب هذا ما سنحاول الاجابة عليه اليوم في سحر الكون .

تعرف علي كوكب جودزيلا الاثقل من الارض بـ 17 مرة  !!!ديميتار ساسيلوف مدير أصول هارفارد لمبادرة الحياة قال عن كوكب جودزيلا المكتشف حديثا : على عكس الوحش في الفيلم، كبلر-10C له آثار إيجابية للحياة  . و حسب كلام السيد ديميتار فانه لا يجب علي سكان الارض خشية كوكب جودزيلا المكتشف حديثا و هذا ما تم التأكيد عليه في اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية الـ 224 حيث تم الاعلان اكتشاف كوكب جودزيلا  و قيل خلال الاجتماع كل المعلومات التي استطاع علماء الفضاء جمعها عن اكتشافهم الجديد .

من اطلق عليه هذا الاسم ؟ علماء بوسطن هم المسئولين عن تسميته بهذا الاسم و لكن  في الواقع  كوكب جودزيلا يطلق عليه اسم ميجا الارض mega-Earth  و اسمه بالكامل mega-Earth planet Kepler-10c, the Godzilla of Earths و يشير اليه العلماء باسم mega-Earth نسبه الي فئة الكواكب التي ينتمي اليها Kepler-10c نسبه الي حجمه او Godzilla of Earths و الذي تم اختصاره الي Godzilla .

لماذا اطلق عليه هذا الاسم ؟ كوكب جودزيلا سمي بهذا الاسم لكونه كوكب عملاق فهو عبارة عن نجم يشبة الشمس في كوكبه دراكو و هو ايضا اكبر من الكواكب التي اكبر قليلا من الارض و يطلق عليها الارض السوبر super-Earths . و كوكب جودزيلا اكبر حجما من كوكب الارض بـ 2.3 مرة و اثقل من الارض بسبعة عشر مرة  و هو  يبعد عن كوكب الارض بـ 560 سنة ضوئية  .

اعتبر العلماء كوكب جودزيلا عبارة عن عالما فضائيا مكون من تكتلات صخرية ضخمة و يحيطه غلاف من الغاز السميك لا يجعل العلماء قادرين علي اكتشاف طبيعته و لكن يتوقع العلماء ان كوكب جودزيلا يتكون من المعادن الثقيلة مثل الحديد والسيليكون التي كانت موجودة بكثرة في وقت مبكر نسبيا من تاريخ الكون .

تقول كريستين بوليام المتحدثة باسم مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية ذكرت في بيان يعلن اكتشاف كوكب جودزيلا انه كوكب خارج المجموعة الشمسية اكتشف حديثا و يعتقد العلماء انه بالرغم من تكون من الغاز و نمو تجمعات الهيدروجين  و تحولها الي كوكب يشبه كوكب المشتري إلا انه كوكب صخري .

علماء الفلك قدروا نشأة كوكب جودزيلا بعد أقل من 3 مليارات سنة من الانفجار الكبير و برغم ثقل وزنه فاكد العلماء بإنه لا يمكن ان تنشأ ايه نوع من انواع الحياة علي سطح هذا الكوكب العملاق . و ان كوكب جودزيلا يدور حول النجم الام في مجموعته الشمسية دراكو  كل 45 يوما و حول نجمه الخاص كل 20 ساعة و بسبب قربه الشديد من هذا النجم لا يتوقع بوجود ايه حياة علي سطحة .

في النهاية قال السيد ديميتار ساسيلوف مدير أصول هارفارد لمبادرة الحياة : العثور على كوكب كبلر-10C يخبرنا بأن الكواكب الصخرية يمكن أن تشكل في وقت أبكر بكثير مما كنا نظن وإذا يمكن نشأة الصخور، يمكن نشأة الحياة. فالعثور على دليل جديد يعزز فكرة أن النجوم القديمة قد تستضيف الأرض الصخرية، يعطي علماء الفلك مجالا اوسع لدارسة النجوم التي يمكنها التشابهة مع الأرض  بدلا من استبعاد النجوم القديم عند البحث عن كواكب شبيهة بالأرض، لأنها قد تكون فعلا تستحق نظرة ثانية .

تعرف علي كوكب جودزيلا الاثقل من الارض بـ 17 مرة  !!!

مواضيع مميزة :

loading