nav icon

نصائح مهمة عند اضافة كلب جديد الى الكلاب الخاصة بك

اذا كنت ممن يعشقون تربية الكلاب لدرجة انك تمتلك العديد من الكلاب وفكرت في اضافة كلب جديد الى عائلة الكلاب الخاصة بك فان هناك بعض الخطوات والنصائح المهمة التي يجب ان تضعها في عتبارك عند القيام بتلك الخطوة ، وذلك لان اضافة كلب جديد الى عائلة الكلاب الخاصة بك قد يؤدي الى نتائج ضارة للكلاب الخاصة بك او الكلب الجديد .

اصحاب الكلاب يمكن ان يواجهوا تحدي من اكبر التحديات عند اضافة كلب جديد الى العائلة وهو كيفية مساعدة جميع الكلاب الموجودة في المنزل للتوافق فيما بينها ، لان الكلاب مثل البشر في تلك اللحظة عند ادخال فرد جديد الى احدى العائلات فان الانطباعات الاولى تحدد الكثير من حيث العلاقة بين العائلة والفرد الجديد .

نصائح مهمة عند اضافة كلب جديد الى الكلاب الخاصة بك

صور الكلاب

مدربة الكلاب المتخصصة في تعديل سلوك الكلاب ايرين كرامر التي تعيش في كاليفورنيا تقوم بتدريب كلاب الشرطة وتدريب الكلاب للعمل في التليفزيون والسينما لديها خبرة كبيرة جدا في التعامل مع الكلاب وتدريبها وتغيير سلوكها ، وتقدم ايرين مجموعة من النصائح الضرورية لجعل اضافة كلب جديد الى العائلة شئ ايجابي وسعيد ولا يؤدي الى نتائج سلبية .

الخطوة الاولي : تقييم اساليب الاتصال ولغة الجسد

نصائح مهمة عند اضافة كلب جديد الى الكلاب الخاصة بك

صور الكلاب

قبل ان تقوم باقتناء احد الكلاب الجديدة يجب ان تسأل صاحبه القديم بعض الاسئلة الخاصة بالسمات الشخصية للكلب من حيث طريقة لعبه وما اذا كان الكلب خجول للغاية اوعصبي ، فمعرفة بعض المعلومات عن الكلب الجديد مهم للغاية لمعرفة الطريقة المثلى في التعامل معه خاصة اذا كان ذلك الكلب سوف ينضم الى مجموعة من الكلاب الاخرى ، والكلاب دائما ما تستخدم لغة الجسد للتواصل وابراز المشاعر التي تمر بها لذلك من المهم جدا فهم طبيعة لغة جسد الكلاب حتى تتمكن من التعامل معهم بشكل جيد .

وهناك بعض الامثلة على لغة الجسد الخاصة بالكلاب التي تشعر بالراحة ومستقرة نفسيا واجتماعيا
* المظهر العام لاسترخاء الكلب يكون الفم مفتوح والذيل يكون في مكانه والاذن في وضعها الطبيعي .
* في حالة اهتمام الكلب بالبيئة المحيطة به تجد الكلب يبدأ في شم المكان الموجود فيه والتفاعل والحركة داخله .
* هز الذيل يكون بطريقة هادئة وغير عصبية .
* اتخاذ وضع الركوع للعب .

اما علامات انزعاج الكلب فتكون
* الاختباء ورفض التعرف على البيئة المحيطة به .
* ارتفاع الذيل والاذن لاعلى .
* يبدأ الكلب في اللهاث المفرط والتثاؤب ولعق شفتيه .
* الحاجة المفرطة للتدحرج على الارض وايضا الحاجة الى التبول .

من المهم في كل تلك النقاط النظر بصفة كلية لكل تلك العلامات وليس علامة واحدة فقط لان الكلاب تختلف من كلب الى اخر ولغة الجسد في الكلاب ليست متطابقة وتتغير في كل لحظة ولذلك يجب مراقبة لغة جسد الكلب بدقة لمعرفة شعور الكلب في تلك اللحظة .

الخطوة الثانية : الذهاب في نزهة

نصائح مهمة عند اضافة كلب جديد الى الكلاب الخاصة بك

صور الكلاب

قبل التسرع في تقديم الكلب الجديد الى عائلة الكلاب الخاصة بك يفضل ان تلتقي الكلاب مع الكلب الجديد خارج المنزل ، حيث يمكنك اصطحاب الكلب الجديد مع باقي الكلاب للتنزه والاسترخاء في الهواء الطلق حيث ان تلك النزهة سوف تحقق العديد من الخطوات الايجابية منها ازالة الاجهاد الموجود عند الكلب الجديد نتيجة انتقاله الى المنزل الجديد وايضا التحفيز البدني والعقلي للجميع سواء البشر او الكلاب ، كما انها فرصة للكلاب للتعرف على بعضهم البعض في خارج المنزل بدون تحفز وعدم اتصال مباشر بينهم .

ويفضل ان يكون هناك مسافة بين الكلاب وليست متلاصقة لبعضها البعض لتكون قادرة على رؤية بعضهم البعض وشم رائحة الكلاب الموجودة ، وتكون النزهة في مكان محايد عن المنزل حتى تتمكن الكلاب من معرفة المنطقة التي تعيش بها وتتمكن من التعرف على طريق المنزل في حالة حدوث خطأ ما وابتعاد الكلب بمفرده عن المنزل .

الخطوة الثالثة : اعداد الوضع المناسب لتحقيق النجاح

نصائح مهمة عند اضافة كلب جديد الى الكلاب الخاصة بك

صور الكلاب

عندما يحين الوقت للكلاب للتفاعل مع بعضها البعض يجب ان يكون لديك صورة واضحة عن لغة جسد كل كلب من الكلاب الخاصة بك وكيفية تواصل الكلاب فيما بينهم فقد تكون بعض الكلاب اجتماعية للغاية جاهزة على الفور لتكوين صداقات جديدة مع الكلاب الاخرى وقد يكون البعض الاخر في حاجة الى بعض الوقت ليتمكن من عمل صداقات مع باقى الكلاب الاخرى ، لذلك يجب الاهتمام ببعض الاشياء مثل الالعاب الخاصة بالكلاب والاوعية الخاصة بالغذاء حتى لا تحدث صراعات بين الكلاب بسبب الطعام او الالعاب الخاصة بهم .

الخطوة الرابعة : مشاهدة التفاعل بين الكلاب

من المهم جدا مراقبة الكلاب عند تعاملها مع بعضها البعض ومن المهم ان تعلم انه ليس من الضروري ان يكون النباح المستمر من الكلب معناه الاتجاه نحو العدوانية ولكن الكلاب لديها نظام اتصالات واسع النطاق لذلك يجب فهم حالة كل الكلاب الموجودة لديك وملاحظة رد فعل الكلاب عند تفاعلها مع بعضها البعض لتجنب حدوث المعارك فيما بينها .

الخطوة الخامسة : توفير مساحة واسعة للكلب الجديد

نصائح مهمة عند اضافة كلب جديد الى الكلاب الخاصة بك

صور الكلاب

اذا كان الكلب الجديد الموجود لديك لا يزال غير قادر على التفاعل بطريقة سليمة وجيدة مع باقي الكلاب فيجب عليك اضافة مساحة آمنة في المنزل يمكنه ان يذهب اليها منفردا .

مواضيع مميزة :

loading