nav icon

هل تعلم ان تربية الحيوانات الاليفة مفيد لصحتك !

الكثير من الناس يحب تربية الحيوانات الاليفة من باب الترفيه او بسبب حبه للحيوانات او استجابة لرغبة الاطفال ، ولكن المفاجأة ان الدراسات والبحوث العلمية اظهرت ان الحيوانات الاليفة وخاصة الكلاب بجانب انها تعتبر صديق وفي الا انها ايضا تساعد في تحسين صحة اصحابها .

الحيوانات الاليفة وخاصة الكلاب لديها تاريخ طويل في صنع حياة افضل لاصحابها وخاصة للاشخاص المعوقين - عافانا الله واياكم من كل سوء - حيث تقوم الحيوانات الاليفة بمد عون المساعدة لهم .

هل تعلم ان تربية الحيوانات الاليفة مفيد لصحتك !

الحيوانات الاليفة

كما ان هناك ادلة متزايدة على ان الكلاب والقطط وباقى انواع الحيوانات الاليفة الاخرى مثل الخيول يمكن ان تعزز من الصحة النفسية والجسدية لاصحابها كما يقول بيغي مكاردل رئيس فرع تنمية الطفل والسلوك في المعهد الوطني للصحة .

وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان الناس الذين يقومون بتربية الحيوانات الاليفة لديهم مخاطر اقل في الاصابة بامراض القلب من الاشخاص الذين لايقومون بتربية الحيوانات الاليفة وذلك وفقا لدراسات الباحثين في معهد البحوث الطبية بيكر في ملبورن باستراليا ، حيث اثبتت التجارب والفحوصات ان اصحاب الحيوانات الاليفة لديهم ضغط دم منخفض ومستويات كوليسترول منخفضة وذلك بغض النظر عن نظامهم الغذائي ومؤشر كتلة الجسم او مستوى الدخل او عادات حياتهم الاخرى .

هل تعلم ان تربية الحيوانات الاليفة مفيد لصحتك !

الحيوانات الاليفة

كما اظهرت الدراسات ايضا ان الحيوانات الاليفة وبالتحديد الكلاب يمكن ان تتعرف على كثير من الامراض بما في ذلك انواع معينة من السرطان والمشاكل الصحية المرتبطة بمرض السكر ، ففي عام 2008 تحدث الباحثون في جامعة الملكة في بلفاست مع 138 من اصحاب الحيوانات الاليفة المصابين بمرض السكر ووجدوا ان 65 % منهم قالوا ان كلابهم كان سلوكهم ورد فعلهم يختلف عندما تصل معدلات السكر في دم هؤلاء الاشخاص الى نسب خطيرة حيث تظل الكلاب تنبح وتأن وكانها تحاول تنبيه اصحابهم الى الخطر الذي يتعرضون له .

وقد اجرى الاطباء الفرنسيون في وقت سابق دراسة في مستشفى تينون في باريس واثبتت تلك الدراسة ان هناك سلالة من الكلاب يطلق عليها الكلب الراعي البلجيكي يمكن تدريبه على الكشف عن سرطان البروستاتا حيث يتم تدريب الكلب على التمييز بين رائحة البول من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا والرجال الذين لا يملكون ذلك المرض ، وفي نهاية تلك التدريبات والدراسات ان الكلاب تمكنت من تحديد وجود المرض بشكل صحيح 63 مرة من اصل 66 عينة عرضت عليهم .

هل تعلم ان تربية الحيوانات الاليفة مفيد لصحتك !

الحيوانات الاليفة

من فوائد الحيوانات الاليفة ايضا ان بعض الدراسات اثبتت ان ملاعبة الحيوانات الاليفة يساعد الاشخاص الذين يصارعون المرض او الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، فقد اظهرت جمعية القلب الامريكية في دراسة اجريت عام 2008 ان كبار السن والاشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخرا استجابوا بشكل افضل للعلاج وكانت معدلات الانتعاش بشكل اسرع اذا كان لديهم تواصل مع الحيوانات الاليفة الخاصة بهم .

وقال داني جوفي وهو المدير الطبي في مركز الطارئ في ألبرتا بكندا ان الشباب والمسنين المرضى بفيروس نقص المناعة البشرية الايدز ان العلاج بجانب وجود الحيوانات الاليفة لدى هؤلاء المرضى يساعد في خفض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب وانخفاض مشاعر الاهمال واليأس وكل تلك النتائج موثقة علميا .

هل تعلم ان تربية الحيوانات الاليفة مفيد لصحتك !

الحيوانات الاليفة

ويضيف جوف ان العلاج مع وجود الحيوانات الاليفة كان ناجح جدا مع الحالات التي فشل فيها العلاج فقط في علاج الامراض ومثال على ذلك ان احدى السيدات اللاتي لم تتحدث لعدة سنوات على الرغم من العديد من المحاولات لاجبارها على الكلام تم عمل زيارة لها مع وجود كلب في الزيارة ادى ذلك الى استجابة تلك السيدة وقالت ان هذا الكلب لطيف للغاية .

دراسة اخرى اجريت في جامعة ميسوري في كولومبيا على 200 شخص مصابين بالاكتئاب واظهرت النتائج ان الاشخاص الذين يملكون احدى الحيوانات الاليفة كانت معاناتهم من الاكتئاب اقل من الاشخاص الذين لا يملكون الحيوانات الاليفة .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading