nav icon

تجربة تدريب الكلاب للحصول على الطعام عن طريق صوت الانسان

بيدو ان الكلاب اكثر ذكاء من الدرجة التي كانت معروفة عنهم فوفقا لاحدى الدراسات الجديدة التي تمت على الكلاب ، اظهرت تلك الدراسة ان تدريب الكلاب وخاصة صغار الكلاب يجعلهم قادرون على تتبع صوت الانسان في العثور على الطعام .

وكانت دراسة سابقة اجريت على الكلاب اظهرت قدرتهم على فهم اشارة الانسان باصبعه للكلب او نظرته له للحصول على العلاج او الطعام ، وتشير الدلائل ان الكلاب قادرة على فهم الانفعالات البشرية بدرجة اعلى من قرود الشمبانزي ، ويشتبه بعض الباحثين ان هذه المواهب الموجودة لدى الكلاب قد نشأت مع مرحلة تهجين الكلاب للحصول على انواع الجينات الخاصة بالكلاب الذكية وتجميعها في سلالة جديدة ولكن بعض العلماء اشاروا الى احتمالية زيدة قدرات الكلاب نتيجة التدريب والخبرات المتراكمة التي تزداد لدى الكلاب على مدار حياتهم .

تجربة تدريب الكلاب للحصول على الطعام عن طريق صوت الانسان

تدريب الكلاب

ففي الدراسة الجديدة التي اجريت في معهد ماكس بلانك للانثربولوجيا التطورية في المانيا ، اختبر العلماء التواصل مع الكلاب عن طريق حاسة الصوت بدلا من حاسة البصر او اي طريقة تشير الى طعام الكلاب ، حيث تمت التجربة بوقوف احد المدرب وراء حاجز خشبي غير واضح ووضع الطعام في احد الحاويات ووضع حاوية اخرى فارغة في مكان مختلف ثم يعطي المدرب وجهه فى الاتجاه الموجود فيه الحاوية التي تحتوي على الطعام ويبدأ في النداء على الكلب ليأتي لتناول طعامه .

وكانت نتيجة تلك التجربة تسجيل 7.6 محاولة ناجحة من اصل 12 محاولة ذهب فيها الكلب الى الحاوية التي تحتوي على الطعام مع عمل العديد من التجارب السابقة على ذلك التدريب للتأكد من عدم انبعاث لاي رائحة للطعام يمكن ان يشمها الكلب وعندما كان المدرب يقوم بتوجيه وجهه نحو الحائط الخلفي كانت الكلاب لا تتمكن من معرفة مكان الطعام على وجه الدقة .

تجربة تدريب الكلاب للحصول على الطعام عن طريق صوت الانسان

تدريب الكلاب

وقد اكدت تلك التجارب ان الكلاب يمكنها تتبع اتجاه صوت صاحبها ولكن كان السؤال بعد تلك التجربة هل تلك المهارة فطرية ام نتيجة تدريب الكلاب ؟ لتحديد الاجابة على ذلك السؤال قام الباحثون باستخدام 16 جرو صغير تتراوح اعمارهم بين 8 - 14 اسبوع وغير مدربين على التعامل جيدا مع الانسان وتم اخضاعهم لنفس الاختبار وكانت المفاجأة ان النتائج كانت افضل من النتائج التي حصل عليها الكلاب الكبار فقد تمكن الجرو الصغير من الوصول الى الطعام في 8.1 من بين كل 12 محاولة .

ولكن مع ذلك الكلاب الكبار تتفاعل مع صوت الانسان من اول محاولة بعكس الكلاب الصغيرة تحتاج الى بعض التدريب للتحرك نتيجة صوت الانسان ولكن الجراء التي نشأت مع البشر كانت اكثر تفاعلا من الجراء الاخرى ، ولذلك فمن المرجح ان تلك المهارة لدى الكلاب يتم تعلمها بشكل سريع جدا من خلال الحد الادني للتعايش مع البشر كما يقول الباحثون .

مواضيع مميزة :

loading