nav icon

كيفية صيد الاسماك

يعتبر صيد الاسماك من احد اكثر اشكال الترويح عن النفس انتشارا ، فقد يقوم بعض الناس بصيد الاسماك باستخدام عصى بسيطة وبعضهم يستخدم الصنارات فى صيد الاسماك التى تختلف اشكالها وانواعها.

من اكثر طرق صيد الاسماك الشائعة عن طريق القاء الطعم والصيد الساكن والصيد بالجرف والصيد بالجذب والصيد العائم.

كيفية صيد الاسماك

اليوم سوف نتكلم عن معدات صيد الاسماك المتعارف عليها بين محبي هواية صيد الاسماك

1- صيد الاسماك بالقصبات :
تصنع القصبات بأطوال وأوزان وأشكال متعددة. وتُصمم كل قصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من الصنارات ذات البكرات لـ صيد الاسماك . فالقصبة التي تستخدم طُعم الذبابة الاصطناعية، مثلاً، تُستخدم مع بكرة الذبابة الاصطناعية. وتختلف القصبات أيضًا في مرونتها، التي تتراوح بين اللدنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرة قصبات ذات مرونة كبيرة.

البكرات. تستخدم لحفظ خيط صيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناك أربعة أنواع رئيسية من بكرات صيد الاسماك : 1- الدوَّارة 2- المتعددة 3- المُلْقية للطُعم 4- الذبابة الاصطناعية، ويصنع كل نوع من أنواع بكرات صيد الاسماك بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كل من البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات استخدامًا وأكثرها انتشاراً.

اولا : صيد الاسماك بالبكرات الدوارة
لها مسلكة مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها في وضع رأسي مواز للقصبة، ولا تدور المسلكة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندما يتم إلقاء الخيط لـ صيد الاسماك فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمسلكة، وللبكرات الدوارة مقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض لـ صيد الاسماك تلف الخيط حول المسلكة. وتتحرك المسلكة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المسلكة نفسها إلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاه السحب ليتم بنجاح صيد الاسماك .

ثانيا : صيد الاسماك بالبكرات المتعددة
تُستخدم ـ بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحار أو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المسلكة تدور من مرتين إلى أربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة. وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال في استعادة الخيط لـ صيد الاسماك بسهولة . وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة، والذي يمارس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقت بالخطاف لتتم عملية صيد الاسماك بنجاح .

ثالثا : صيد الاسماك بالبكرات الملقية للطعم
لها مسلكة عريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدور لإطلاق الخيط واستعادته عند صيد الاسماك وتدور المسلكة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرة واحدة.

بكرات الذبابة الاصطناعية. وظيفتها الأساسية فى صيد الاسماك تخزين الخيط ومد الخيط للسمكة المعلَّقة بالخطاف. وبكرات الذبابة الاصطناعية ليست مصممة لإلقاء الخيط فى صيد الاسماك  فعند إلقاء الذبابة، يتم جذب الخيط من البكرة باليد ويلقى إلى الماء بوساطة قصبة الصنارة.

رابعا :صيد الاسماك بالقصبة العادية
وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكون الخيط مربوطا فى طرف القصبه ويساوى فى طوله طول القصبه نفسها ويعتمد صيد الاسماك بتلك الوسيلة على طريقتان اما عن طريق الفله العائمه او عن طريق الاحساس بالسمكه عن طريق اليد.

2- صيد الاسماك بالخيوط :
تتكون خيوط صيد الاسماك من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أو الألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرة مجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون خيوط صيد الاسماك الاخرى من خيوط ذات طاقة واحدة وهي خيوط فردية من الألياف.

وتستخدم خيوط صيد الاسماك ذات الطاقة الواحدة استخدامًا واسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة، والمتعددة، والملقية للطعم. وخيوط صيد الاسماك هذه تتميز بالمتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ما تُستخدم خيوط صيد الاسماك المجدولة مع بكرات الذبابة الاصطناعية. و خيوط صيد الاسماك هذه أثقل وزنًا من الخيوط ذات الطاقة الواحدة ويعد هذا الوزن الزائد أساسيًا في إلقاء الذبابة الاصطناعية لأنه يساعد على حمل خيط صيد الاسماك بخفة في الهواء.

تقدَّر رتب خيوط صيد الاسماك بـ معيار الأرطال وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دون قَطْعِها. ويتوقف وزن خيط صيد الاسماك المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوع الأسماك المراد صيده.

3- صيد الاسماك بالشراك:
شراك صيد الاسماك هى وصلات خيطية مصنوعة من مادة اصطناعية أو معدنية. ويتصل شَّرَك صيد الاسماك بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدم شَراكُ صيد الاسماك الاصطناعية الخيوط ذات الطاقة الواحدة مع خيوط صيد الاسماك المجدولة لأنها تتيح اتصالاً أقل ظهورًا بين الخيط والخطاف وتستخدم شَراكُ صيد الاسماك المعدنية حادة الأسنان أو ذات القشور الصلبة والتي يمكن أن تُمزق الخيط. وتتراوح شِرَاك صيد الاسماك في طولها بين 30سم ونحو 4م أو أكثر. ويمكن تثبيت شَراك صيد الاسماك في الخيط بوساطة أداة تسمى الدَّوّار ويسمح الدوّار لشَراك صيد الاسماك بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل من الخيط والشرك.


4 - صيد الاسماك بالاثقال الرصاصية :
الاثقال الرصاصيى لـ صيد الاسماك هي أثقال من الرصاص تتصل بالخيوط أو الشِرَاك وتقوم بتغطيس الطُعم والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالصنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمق المرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية لـ صيد الاسماك ـ أيضًا ـ وزنًا إضافيًا للخيط، مما يساعد في إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذات القيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم.


5- صيد الاسماك بالعوامات :
عوامات صيد الاسماك تحتفظ بالطعم مُعلَّقًا في الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطح الماء ويمكن ملء بعض عوامات صيد الاسماك  جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين عوامة صيد الاسماك والطُعم على العمق الذي يتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكة الخطافز


6- صيد الاسماك بالخطاطيف :


تصنع خطاطيف صيد الاسماك بأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع خطاطيف صيد الاسماك وشكلها على عدة عوامل منها نوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.


الطُعم. قد يكون الطُعم المستخدم لـ صيد الأسماك طبيعيًا أو اصطناعيًا.
الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماك الماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فاستخدام سمكة صغيرة حية مثبتة في خطاف صنارة صيد الاسماك ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.

كما تتغذى الأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والجراد، والضفادع، وتستخدم جميعها طعومًآ حية في صيد الأسماك من الماء العذب. وقد يُستخدم كلٌ من سمك الانقليس، والديدان الساكنة، والجمبري في صيد الأسماك من المياه المالحة.

وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد الاسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماك الميتة. كما قد يستخدم الصيادون بالصنارات الجبن، وبيض الأسماك، وعجين الخبز طُعمًا.


فيديو يوضح طريقة صيد الاسماك من مسافة بعيدة

مواضيع مميزة :

loading