nav icon

حقائق مثيرة عن كلب النهر العملاق او القضاعة العملاقة

ثعلب النهر العملاق او كلب النهر العملاق او القضاعة العملاقة هى احدى الثدييات الموجودة فى امريكا الجنوبية وهى من فصيلة العرسيات ، القضاعات العملاقة حيوانات اجتماعية تعيش فى مجاميع عائلية مكونة من ثلاثة الى ثمانية افراد وهذا غير مألوف فى فصيلة العرسيات.
تتكون المجموعة العائلية من الاب والام الكبار وتتزايد المجموعة من اطفالهم الصغار واطفال اطفالهم حتى تتكون المجموعة الكبيرة، وهذه المجموعات تكون شديدة التماسك ويتعاونون مع بعضهم البعض لتأمين قوتهم وتنظيم حياتهم اليومية.

حقائق مثيرة عن كلب النهر العملاق او القضاعة العملاقة

غالبا ما تكون القضاعات العملاقة مسالمة وهادئة ولكن تكون فى منتهى الشراسة فى حالة وجود هجوم على تجمعاتهم ، تنشط القضاعات العملاقة خلال النهار وهى من اكثر الحيوانات صخبا حيث تتواصل مع بعضها باستخدام اصوات مميزة يعرفونها جيدا فمنها ما هو مخصص للانذار ومنها ما يشير الى العدائية او الطمأنينة، مكان تجمعاتها كما قلنا تكون فى شمال ووسط امريكا الجنوبية وخاصة فى نهر الامازون.

حقائق مثيرة عن كلب النهر العملاق او القضاعة العملاقة

اصبحت القضاعات العملاقة هذه الايام من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب زيادة عمليات صيد هذه الحيوانات للحصول على جلدها المخملي واعلن ان هذا النوع مهدد بالانقراض فى عام 1999 ويقدر عدد هذه الحيوانات الان بحوالى 5000 حيوان فقط فى جميع انحاء العالم.
اما بالنسبة لتكوينها الجسدى فهى لديها فراء سميك للغاية وذيلها مفلطح شبيه بالجناح واكفها ذات وترات كقوائم البط ، وتفضل هذه الحيوانات العيش حول الانهار ويمكن العثور عليها بين الحين والاخر فى البحيرات ، وهى تنشئ اعشاشها بالقرب من اماكن سباحتها فهى تزيل كميات هائلة من النباتات من تلك المواقع لتتمكن من بناء الاعشاش.
تتغذى القضاعات العملاقة على الاسماك بشكل رئيسي كما تتغذى ايضا على السرطانات، يعد الانسان العدو الاساسي لهذه الحيوانات.
تلد اناث القضاعات العملاقة اطفالها على اليابسة حيث تستقر الانثى فى بيتها حتى تضع مولودها وتخرج الصغار من العش بعد حوالى شهر من الولادة وبعدها بقرابة تسعة او عشرة شهور تكون الاطفال بالغة ويصعب تفريقها عن والدتها.

حقائق مثيرة عن كلب النهر العملاق او القضاعة العملاقة

مواضيع مميزة :

loading