nav icon

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغته

بكل شغف، يقوم القرد كنزي بجمع الاعواد الخشبية من الارض و تجميعها في حزم و بكل حذر لئلا يؤذي نفسه يقوم بإشعال عود الثقاب تحضيرا لشي الطعام. حب هذا النوع من القرود الذي يطلق عليه اسم الشمبانزي القزم أو (بونوبو bonobo) لمغامرة شوي الطعام يعتبر تحد قوي للطريقة التي نفكر بها نحن البشر تجاه أقرب أقربائنا في المملكة الحيوانية، هذه الصور هي الاولى التي تبين مهارة الحيوان في طبخ الطعام.

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغته

القرد كنزي الذي يبلغ من العمر 31 عاما هو أحد ثمانية قرود ترعاهم الدكتورة (سو سافاج رامباف Sue Savage-Rumbaugh) و هي واحدة من أهم خبراء العالم في علم سلوك و لغة القرود و هي تعتقد أن كنزي هو أذكى قرد في مجموعتها.

كما صرحت أنه تعلم إشعال من خلال متابعته لمئات المرات لفيلم يصور أنسان بدائي يكافح للتحكم بالنار و أوضحت أنه كان مولعا برحلات التخييم التي تنظمها المؤسسة التي ترعاه حيث كان يلاقي ا على تقليده للانسان و قد بدأ بجمع الأعواد الخشبية في عمر سة أما أكثر ما يمييز طريقة كنزي في إشعال النار هي حذره الشديد لمنع حرق أصابعه تماما كما يفعل الانسان.

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغته

يستطيع كنزي أيضا أن يضع المقلاة على النار و يطبخ الهامبرغر وعند الانتهاء تطلب منه الدكتورة أن يطفأ النار بسكب الماء عليها فيفعل ذلك حتى تختفي النار تماما.

صورة لكنزي و هو يجمع الاعواد الخشبية لاشعال النار.

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغتهكنزي و هو يكسر الاغصان تمهيدا لاشعالها تماما كما يفعل الانسان.

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغتهكنزي يجهز مكان اشعال النار.

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغتهكنزي يحضر الموقد و يضع المقلاة على النار.

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغته

بالصور والفيديو تشابه الشمبانزى القزم مع الانسان فى 99 في المائة من جيناته وكذلك سلوكه وايضا لغتهيقوم كنزي الان بنقل ه الى القرود الاخرى، فهاهو ابنه ذو الخمسة أعوام بدأ يراقبه و هو يحل المشاكل و يقول الباحثين أنه ربما يتعلم اشعال النار أيضا.

المدهش في أمر كنزي هو طريقة تواصله مع الدكتورة سافاج و زملائها من خلال لوحة مفاتيح ورقية تحتوي على رموز عديدة تمثل الكلمات ، فأثناء المحادثة مع طاقم الباحثين يقوم كنزي بالاشارة الى الرموز التي يريد التحدث عنها بل إنه قام بتعلم نطق ما يقارب 500 كلمة من خلال هذه اللوحة و فهم 3000 كلمة محكية.

الجدير بالذكر أن القرود من فصيلة البونوبو تتشابه مع الانسان في 98 الى 99 % من مادة الحمض النووي الـ DNA وهي مهددة بالانقراض و تقدر ها بين 10-50 الف في العالم و جميعها متواجدة في جمهورية الكونغو.

لا يسمح لكنزي باشعال النار الا تحت المراقبة و مع ذلك فان سلوك كنزي هذا يثير العديد من التساؤلات: فماذا لو انطلق الى البرية و قلدت القرود الاخرى تصرفه هذا و هل بامكان القرود التحكم في النار بشكل مستقل إذ أن اشعال النار هو اساس التطور لان من خلاله يمكن للحيوان طهي طعامه و بالتالي نمو دماغه بشكل افضل كما انها وسيلة تجمع الحيوانات من حولها مما يؤدي الى تطور اللغة و طريقة التواصل، وهل يمكنها (اي القرود) التطور الى الشكل الذي يهدد سيطرة الانسان على كوكب الأرض كما ظهر في فيلم (كوكب القرود the Planet Of The Apes).

أم أنهم فقط يقلدوننا كما في شخصية (الملك لوي King Louie) في فيلم ديزني عام 1976 The Jungle Book؟؟

فيديو عن القرد كنزي (الشمبانزي القزم) أثناء رحلة مع سو وهو يتمتع بإشعال النار والبحث عن الأغصان والشواء

مواضيع مميزة :

loading