nav icon

ما هي فوائد القرنفل الصحية وما هي اثاره الجانبية ؟

الكثير من النباتات الموجودة على الكرة الارضية تشتمل على العديد من الفوائد المذهلة لجسم الانسان ،كما انها تساعد فى سد احتياجات الجسم ،ومن تلك النباتات التى تشتمل على فوائد رائعة هى القرنفل  ، فمن فوائد القرنفل انه يحتوى على خصائص مضادة للميكروبات ،كما ان القرنفل يساعد فى عملية الهضم ،يحارب السرطان ، يحمى الكبد ،يعزز الجهاز لمناعى ،ايضا من فوائد القرنفل انه يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم ،الحفاظ على قوة العظام ،يحتوى على خصائص مضادة للمفطرة ،ايضا يساعد فى محاربة بعض امراض الفم ،كما ان القرنفل له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية .

ويعتبر القرنفل هو احدى التوابل الاصلية فى دول اسيا مثل اندونيسيا ،الهند ،وباكستان ،وايضا هو من التوابل الاصلية المعروفة فى مناطق بشرق افريقيا ،كما انه يعتبر من احدى المنكهات الشعبية التى تستخدم بعدة طرق فى جميع انحاء العالم حيث انه يستخدم كعامل اساسى فى عدد من المأكولات الاسيوية المختلفة .

والقرنفل مثله مثل باقى التوابل التى تزرع عن اسيا والتى لديها تاريخ كبير حيث انه بدأ التعرف على القرنفل فى خلال القرن 13 والقرن 14 ،وكان فى ذلك الوقت ينقل القرنفل من اندونيسيا الى الصين والهند وبلاد فارس واوروبا ،وفى تلك الاوقات كان القرنفل باهظ الثمن جدا ،ومن هنا بدأت الحرب على احتكار انتاج القرنفل وتوزيعه ،وقد شنت العديد من الحروب من اجل السيطرة على جزر مالوكو خاصة فى العصور الوسطى والحديثة الى ان انتصرت الهولندية وعقدت لفترات طويلة فى جزر مالوكو ،اما فى الوقت الحاضر فقد اصبح القرنفل هو محصول تجارى مهم جدا فى جميع انحاء العالم .


حقائق علمية عن القرنفل :
القرنفل هو عبارة عن البراعم المجففة فى زهرة موجودة بشجرة العطرى السيزية ،وقد ينتمى القرنفل الى عائلة نبات اسمه الخضرة وهو ينمو فى الظروف الاستوائية وشبه الاستوائية ،فالقرنفل هو عشب والناس يستخدمون اجزاء مختلفة من النبات بما فى ذلك البراعم المجففة ،ايضا فان القرنفل يستخدم لاغراض طبية وزيت القرنفل مشهور هو الاخر بخصائصه العلاجية .

 

وقد استخدام القرنفل فى الهند والصين من الاف السنين ليس فقط كتوابل ولكن ايضا تم استخدامه كدواء لكثير من الامراض فقد يوصف القرنفل فى حالات تسوس الاسنان ،رائحة الفم الكريهه ،كما يذكر الطب الصينى ان القرنفل يمتلك خصائص مثيرة للشهوة الجنسية .


القيمة الغذائية للقرنفل :
وفقا للابحاث العملية المؤكدة كل 100 جرام من القرنفل تشتمل على 65 جرام من الكربوهيدرات ، و6 جرام من البروتين ،و13 جرام من الدهون الكلية ،و2 جرام من السكريات ،و274 من السعرات الحرارية ،و 33 جرام من الالياف الغذائية ، كما انه يحتوى على المعادن ،الكالسيوم ،فيتامين C ،الحديد ،المغنيسيوم ،الفوسفور ،البوتاسيوم ،الصوديوم ،الزنك ،وايضا يحتوى القرنفل على بعض الفيتامينات مثل فيتامين K،فيتامين D،فيتامين E،فيتامين A ،فيتامين B12،فيتامين B6،ايضا يشتمل على الثيامين ،الربيوفلافين ،النياسين ،حمض الفوليك .


المواد النشطة بيولوجيا فى القرنفل :
لقد تم عزل بعض المواد النشطة بيولوجيا من القرنفل مثل الفلافونويد ،الهكسان ،كلوريد الميثيلين ،الايثانول ،الثيمول ،الاوجينول ،البنزين ،وتلك المواد الكيميائية الحيوية تمتلك خصائص مختلفة مثل مضادات الاكسدة ،وتحمى من امراض الكبد ،وبها ايضا خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للميكروبات .


فوائد القرنفل الصحية :

ما هي فوائد القرنفل الصحية وما هي اثاره الجانبية ؟

 

1- القرنفل وعملية الهضم :
من فوائد القرنفل انه يساعد فى تحسين عملية الهضم وذلك من خلال تحفيز افراز الانزيمات الهضمية ،وايضا القرنفل هو جيد للحد من انتفاخ البطن ،والتهيج المعوى ،وعسر الهضم ،والغثيان ،كما يمكن طحن القرنفل ثم اضافة مسحوقه مع العسل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمى .


2- القرنفل وخصائصة المضادة للجراثيم :
وفقا للابحاث التى اجريت على القرنفل وجد ان القرنفل يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم والتى ينتج عنها العديد من الامراض للانسان ،كما ان القرنفل يحتوى على مقتطفات فعالة ضد البكتريا التى تسبب مرض الكوليرا .


3 - القرنفل به خصائص الكيماوى الوقائى :
لقد وجد القرنفل اهتمام مجتمعى كبير وذلك نظرا لانه يحتوى على خصائص كيماوى وقائى او مضادات لمرض السرطان ،وقد اظهرت بعض الابحاث ان القرنفل يحتوى على خصائص مفيدة فى السيطرة على سرطان الرئة فى مراحل مبكرة .


4- القرنفل وحماية الكبد :
يحتوى القرنفل ايضا على كميات عالية من مضادات الاكسدة والتى تعتبر مثالية لحماية اجهزة الجسم من اثار الجذور الحرة وخاصة فى الكبد ،حيث ان التمثيل الغذائى على المدى الطويل يمكن ان يزيد من انتاج الجذور الحرة والدهون بينما تتناقض المواد المضادة للاكسدة فى الكبد ،وتأتى مقتطفات القرنفل بفائدة كبيرة فى مواجهة تلك الاثار فى الكبد .


5- القرنفل والسيطرة على مرض السكرى :
لقد تم استخدام القرنفل فى العديد من العلاجات التقليدية لعدد من الامراض ،واحدى تلك الامراض هو مرض السكرى ،حيث انه فى المرضى الذين يعانون من مرض السكرى تكون كمية الانسولين التى ينتجها الجسم ليست كافية او فى بعض الحالات لا ينتج الجسم مادة الانسولين على الاطلاق ،وقد كشفت بعض الدراسات انه يمكن استخراج مادة تشبه الانسولين من القرنفل من خلال عدة طرق مما يساعد فى السيطرة على مرض السكرى بالدم .


6- القرنفل والمحافظة على قوة العظام :
تشتمل المقتطفات المائية الكحولية من القرنفل على مركبات فينولية مثل الاوجينول ومشتقاته مثل فلافونيس، الايسوفلافون وفلافونيدات،وتلك المقتطفات هى مفيدة بشكل خاص فى الحفاظ على كثافة العظام والمحتوى المعدنى للعظم ،بالاضافة الى ان القرنفل يساعد فى زيادة قوة الشد من العظام خاصة فى حالات هشاشة العظام .


7- القرنفل يعزز الجهاز المناعى :
برعم زهرة القرنفل المجففة يحتوى على مركبات تساعد فى تحسين الجهاز المناعى وتلك المركبات هى الايورفيدا التى دائما تكون فعالة فى تطوير وحماية الجهاز المناعى ،وذلك من خلال زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وبالتالى تحسين نوع الحساسية المتأخرة .


8- القرنفل وخصائصه المضادة للالتهابات :
يحتوى القرنفل على خصائص مضادة للالتهابات وايضا خصائص مسكنة ،وقد اظهرت الدراسات ان مقتطفات القرنفل التى اعطت لفئران المختبر كانت تدل على وجود مادة الاوجينول التى تقلل من الالتهابات ،كما ان الاوجينول لديه القدرة على تقليل الالم من خلال تحفيز مستقبلات الالم .


9- القرنفل وامراض الفم :
يمكن تناول القرنفل فى حالات امراض اللثة مثل التهاب اللثة ،حيث ان مقتطفات برعم القرنفل يسيطر بشكل كبير على نمو الجراثيم عن طريق الفم والتى هى مسئولة عن امراض الفم المختلفة ،كما انه يمكن استخدام القرنفل فى حالات اوجاع الاسنان نظرا لما لديه من خصائص مسكنة .


10- القرنفل وخصائصه المثيرة للشهوة الجنسية :
قد تكون بعض التوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب بها خصائص مثيرة للشهوة الجنسية وذلك وفقا للطب اليونانى .


11- القرنفل كعلاج الصداع :
يمكن ان يقل الصداع مع استخدام القرنفل ،حيث يمكن اخذ القرنفل بواسطة عمل عجينة من عدد قليل منه ومزجه بالقليل من الملح ثم اضافة هذا المزيج الى كوب من الحليب .


الاثار الجانبية للقرنفل :

- زيت القرنفل : يجب عدم استخدام زيت القرنفل بطريقة مباشرة وبدلا من ذلك فانه يمكن اضافته الى الماء المقطر ،وعامة فان استخراج زيت القرنفل هو آمن لكن بعض الدراسات اشارت انه قد يحتوى على خصائص سامة للخلايا ،وهناك نوعان من المكونات الرئيسية الموجودة فى استخراج زيت القرنفل هما الاوجينول و B-caryophllene ،وهذه المركبات هى فعالة بشكل خاص ضد الخلايا الليفية والخلايا البطانية .


السجائر والقرنفل :
لقد ظهر فى اندونيسيا نوع من السجائر يستهلك على نطاق واسع وهو معروف شعبيا باسم kreteks حيث ان تلك السجائر مصنوعة من القرنفل بدلا من التبغ ،ولكن الابحاث اظهرت ان تلك السجائر هى اسوأ من السجائر المصنوعة من التبغ التقليدية حيث ان كميات النيكوتين واول اكسيد الكربون والقطران يدخلون الى الرئتين بنسب اعلى من سجائر التبغ .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading