nav icon

ما هو اكبر حوت في العالم ؟

يعتبر الحوت الازرق هو اكبر حوت في العالم ليس هذا فقط ، بل يعتبر الحوت الازرق هو اكبر واضخم مخلوق يعيش على الكرة الارضية ،فقد يصل وزن الحوت الازرق الى حوالي 90 طن ويصل طول ذكر الحوت الازرق الى 24 متر بينما اناث الحوت الازرق فيصل طولها الى 25 متر ،كما ان لسان الحوت الازرق فقط يزن ما يقرب من وزن الفيل ،اما قلبه فهو يماثل قدرة سيارة .

 

بعض الحقائق عن اكبر حوت فى العالم :

ما هو اكبر حوت في العالم ؟

اكبر حوت في العالم

- على الرغم من ان الحوت الازرق هو اكبر حوت فى العالم الا انه يتغذى على بعض من اصغر الكائنات البحرية مثل الكريل ،فقد يستهلك الحوت الازرق البالغ حوالى 36000 كيلو جرام من الكريل فى اليوم .

- وقد يحصل الحوت الازرق على طعامه فى المقام الاول عن طريق الغوص ،فينحدر اكبر حوت فى العالم الى اعماق البحار بمسافة تقدر بحوالى 500 متر .

- قد يحتوى فم الحوت الازرق على شعيرات مصفوفة ومهدبة رائعة تساعد على تصفية المصدر الرئيسى من الغذاء من العوالق التى توجد به حيث ان تلك الشعيرات تساعد الحوت الازرق فى التخلص من الماء والعوالق وتساعده ايضا فى التهام الفريسة خلال دقيقة واحدة ،ويستطيع الحوت ان يطرد حوالى ما يصل الى 5000 كيلو جرام من الماء والعوالق ،ويستطيع ان يلعق فمه بواسطة الشعيرات واللسان اللحمى .

- على الرغم من ان الحوت الازرق اكبر حوت في العالم يستطيع اصطياد فرائسه فى اعماق المياه الا انه يجب ان يسبح على سطح البحر وذلك حتى يتنفس الهواء لانه من الثدييات حيث يزفر الهواء ليخرج على شكل سحابة من البخار ترتفع عموديا فوق الماء لمسافة تصل الى حوالى 9 متر .

- احيانا تسبح الحيتان الزرقاء فى مجموعات صغيرة ،لكن يمكنها ايضا ان تسبح بمفردها او ازواج ،ويعتقد انها تتعلق معا بشكل وثيق .

- وتعتبر الحيتان الزرقاء سباحة ماهرة ورشيقة على الرغم من انها ضخمة فهى يمكنها ان تسبح فى المحيط مسافة 8 متر فى الساعة ،وفى بعض الاحيان يمكن ان تسبح مسافة 30 متر بالساعة ،كما ان الحيتان الزرقاء تشعر ببعض العواطف .

- وبسبب ان الحوت الازرق هو اكبر حوت في العالم فلا يمكننا ان نتواصل معه او ان نستمع له ،الا ان الحيتان الزرقاء يمكنها ان تتواصل مع بعضها من خلال سلسلة من النبضات بتردد منخفض ،كما ان الحيتان الزرقاء لديها حاسة سمع جيدة على مسافات تصل الى 1600 كيلو متر ،ويعتقد بعض العلماء ان الحيتان الزرقاء تستخدم تلك النبضات ليس فقط للتواصل وانما للتنقل فى اعماق البحار .

- وبالنسبة لاناث الحيتان الزرقاء فهى تلد مرة واحدة كل ثلاث سنوات ،وتستغرق مدة الحمل حوالى من 11 - 12 شهر .

- وعادة يكون وزن طفل الحوت الازرق عند الولادة حوالى 27000 كيلو جرام تقريبا ،بينما يبلغ طوله حوالى 8 متر ،وتقوم انثى الحوت الازرق بولادة طفلها عند سطح مياه ثم تحاول تشجيع صغيرها لكى يلتقط انفاسه الاولى من الهواء ،وفى خلال السنة الاولى لطفل الحوت الازرق الذى يسمى بالعجل يمكنه ان يرضع حوالى 600 لتر من الحليب يوميا ،كما انه قد يزيد وزنه فى تلك الفترة حوالى 90 كيلو جرام .

- وعلى الرغم من انه معروف عن الحيتان الزرقاء انها ضخمة ومفترسة الا انها فى اغلب الاوقات تكون عرضة لهجمات اسماك القرش والحيتان القاتلة فيموت منهم الكثير ،كما انه فى كل عام يصاب اعداد من الحيتان الزرقاء بسبب الصدمات من السفن الكبيرة .

- وقد يسعى الصيادون الى اصطياد الحيتان الزرقاء للحصول على زيت الحوت مما يؤدى الى انقراض تلك الحيتان الزرقاء بسبب الصيد العشوائى لهم ،ومؤخرا منحت اللجنة الدولية لصيد الحيتان حماية للحيتان الزرقاء حتى تتعافى بعض الحيتان وتبدأ فى التكاثر ،وعلى الرغم من ذلك فان الاتحاد العالمى لحفظ الطبيعة يصنف الحيتان الزرقاء فى القائمة الحمراء المهددة بالانقراض .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading