nav icon

اين يعيش سمك السلمون وما هي اعداده ؟

السلمون من الاسماك التي اشتهرت بفوائدها الصحية فهو يعد غذاءا ممتازا لمن يريد اتباع حمية غذائية او من يرغب بالتمتع بصحة جيدة كما اشتهر صيد السلمون كمهارة خاصة بين هواه الصيد و اقيمت المسابقات حول من سيصطاد اكبر سمكة سلمون كل هذا جعل الكثيرون يتحرقون شوقا لمعرفة معلومات عن سمك السلمون و هذا ما سوف تجده بهذا المقال .

سمك السلمون هو ذلك السمك الذي ينتمي إلى عائلة السلمون ، وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بسمك السلمون المرقط ، وهناك تسعة أنواع هامة تجاريا من سمك السلمون والتي يمكن العثور عليها في المحيط الأطلسي ويسمي سمك السلمون الأطلسي ، وهناك انواع تتواجد في المحيطات كالمحيط الهادئ حوالي ثمانية أنواع .

معلومات عن سمك السلمون

ومن المثير للاهتمام عن سمك السلمون انه يقضي جزءا من حياته في الأنهار والجزء الآخر في المحيط ، وبعض الأنواع من سمك السلمون يقضون حياتهم كلها في الأنهار ، وتسبب الصيد الجائر في خفض اعداد سمك السلمون الي 3% من عدده الاصلي ، ويأتي سمك السلمون الأطلسي ليكون واحدا من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض.

ولدت معظم أنواع سمك السلمون في المياه العذبة، وتقوم بالهجرة إلى البحر، والعودة إلى المياه العذبة مرة اخري لوضع بيضها ، واشكال والوان سمك السلمون تختلف إلى حد كبير من نوع إلى نوع ، فهناك أنواع مثل السلمون ذات اللون الفضي المزرق ، وهناك بعض منهم لديه بقع سوداء على جنبيه ، مثل سمك السلمون الأطلسي ، وآخرون من سمك السلمون لديه خطوط حمراء زاهية.

شكل سمك السلمون :

سمك السلمون هو جزء من عائلة الأسماك التي تسمى سلمون كما ذكرنا سابقا ، ولدي سمك السلمون زعانف تأتي في عدة اشكال مثل الأشعة اللينة ، او زعانف ظهرية قصيرة، او زعانف دهنية ، ونجد ان صغار سمك السلمون وحتي السنوات الثلاثة الاولي يتكون لديهم لون منقط علي جانبيها ، وبعد ذلك تتحول قشرته الي اللون الفضي عندما يتوجه الي المحيط.

حمية سمك السلمون :

بشكل عام، صغار سمك السلمون يأكلون الحشرات واللافقاريات والعوالق  ، اما عن كبار سمك السلمون فهم يأكلون الأسماك الأخرى، والحبار، والثعابين، والروبيان ، ونجد انه خلافا لجميع السلمون الآخري، سمك السلمون الاحمر لديه حمية خاصة تتألف بشكل كامل تقريبا من العوالق.

 

معلومات عن سمك السلمون

اعداد سمك السلمون :

من الصعب تقدير اعداد سمك السلمون بسبب وجود عدد كبير من الأنواع المختلفة له ، كما ان سمك السلمون ينتشر علي مدى جغرافي واسع ، ومع ذلك، قد لاحظ العلماء ان أعداد سمك السلمون في المحيط الأطلسي وأجزاء من المحيط الهادئ، وكذلك نهر كولورادو، انخفضت بشكل كبير عما كانت عليه تاريخيا ، ففي نهر كولورادو، على سبيل المثال، أرقام سمك السلمون هناك انخفضت إلى 3٪ مما كانت عليه في السابق.

اماكن تواجد سمك السلمون :

يمكن العثور علي سمك السلمون في كل من المحيطين الأطلسي والهادئ، وكذلك البحيرات الداخلية مثل البحيرات العظمى ، فيمكن الاطلاع على سمك السلمون الأطلسي في كيبيك وماريتيم، في حين انه تم العثور على سمك السلمون في المحيط الهادئ على الساحل الغربي ، وتعتبر تربية الأحياء المائية المكونة من سمك السلمون هي من الأعمال التجارية الكبيرة في كندا حيث هناك يتم سرد سمك السلمون البري ، وسمك السلمون الاحمر الذي قد يكون مهددا بالانقراض في كندا.

تزاوج سمك السلمون :

معظم سمك السلمون يتكاثر في المياه العذبة (الأنهار أو الجداول)، ويسافر ويعيش سمك السلمون الكثير من حياته في المياه المالحة ويعود الى المياه العذبة ليضع بيضه ، وبعد وضع البيض، يعود سمك السلمون الي المحيط الهادئ، وهناك  50٪ من الأنواع الأخرى يموتون في غضون بضعة أسابيع ، اما عن سمك السلمون الذي لا يموت يمكن أن يضع بيض مرتين أو ثلاث مرات لا أكثر.

وعندما تصل الأنثى الي المكان حيث انها ستضع بيضها، تحفر في قاع النهر بذيلها، ثم تقوم بتفريغ الودائع ( بيضها )  في هذه الحفرة ، وتنتظر بعدها الذكور لكي تأتي وتقوم بإخصاب البيض.

التهديدات علي حياة سمك السلمون :

هناك العديد من التهديدات علي حياة سمك السلمون مثل ارتفاع التيار اثناء سفره ودرجات حرارة النهر ايضا عليها عامل فقد تسبب مشاكل لسمك السلمون ، ومن المعروف عن سمك السلمون انه يستطيع ان يعيش في ماء بارد ، ولكن بشرط ان يكون الحد الأقصى لدرجة الحرارة في نطاق من 68 الى 75 درجة فهرنهايت ، فتغير المناخ هذا يهدد تسريع انتشار الأمراض بين سمك السلمون وخاصة اذا كانت المياه دافئة فهذا يساعد علي اصابة القلب والأعضاء الحيوية الأخرى .

وايضا بناء السدود على الأنهار يشكل خطرا على سمك السلمون، لأنها دائما ما تسبح عكس مجرى النهر للوصول الى مناطق وضع البيض، وقد يكون سمك السلمون غير قادر على المضي قدما عندما يصل إلى السد.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading