nav icon

ما هي فوائد الخس الصحية ؟

هناك بعض من فوائد الخس الصحية والتي تشمل خفض مستويات الكوليسترول في الدم،والسيطرة علي السرطانات ، وحماية الخلايا العصبية، والحث علي النوم، ومراقبة القلق، وخفض الالتهابات، وتوفير إمدادات من المواد المضادة للاكسدة.

الخس، يعرف علميا باسم خس البركة ،  حيث كان يزرع لأول مرة من قبل المصريين منذ آلالاف السنين ، وقد استخدم المصريون بذوره لانتاج الزيوت وأيضا يمكنك الاستفادة من أوراقه كنوع من الخضروات ، وايضا لدي الخس أهمية ثقافية ودينية في مصر القديمة، كما انه كان يعتبر مقدس ، وفي وقت لاحق، قام بزراعته الإغريق والرومان.

ما هي فوائد الخس الصحية ؟


الخس المجفف يستخدم في العديد من الادوية مثل قطرات الأنف، والمسكنات، وخلال العصور الوسطى وفي بداية العصر الحديث تحديدا ، انتشر الخس من أوروبا إلى أمريكا الشمالية ، وخلال القرن 19 ، انتشر إلى أجزاء أخرى من العالم أيضا، لا سيما في آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا ، واليوم، يمكن العثور علي الخس في جميع أنحاء العالم تقريبا، بداية من الأمريكتين وحتي طول الطريق إلى سيبيريا.


قيمة الخس الغذائية :

يحتوي الخس على عناصر مختلفة من حيث الرطوبة والطاقة والبروتين والدهون والكربوهيدرات  والألياف ، والسكريات، و المعادن و الفيتامينات والتي تشمل الكالسيوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والفوسفور، و البوتاسيوم ،والصوديوم،والزنك جنبا إلى جنب مع الفيتامينات الاخري مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك، وفيتامين  B-6، C، A ، E، وفيتامين K.


فوائد الخس الصحية :

منذ آلاف السنين، قد تمت زراعة الخس من بين الكثير من الخضروات ، فهو من الخضروات التي تمتلك خصائص طبية عرفها الشعب القديم ، ومن ضمن بعض هذه الفوائد الصحية أكدتها لنا الأبحاث العلمية الحديثة والتي تشمل ما يلي :


1- فوائد الخس كمضاد للالتهابات:

الخس يمتلك خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في السيطرة على الالتهاب ، ففي نماذج تجريبية، اظهر الخس مقتطفات تدل علي قوة مسيطرة كبيرة على الالتهاب التي تصيب الجسم.


2- فوائد الخس علي حماية الخلايا العصبية:

من المعروف ان الخلايا العصبية هي عبارة عن خلايا الدماغ التي تشكل اتصالات مادية لكي تقوم بتعويض الذاكرة ، ففشل الخلايا العصبية في هذه الاتصالات أو هذه الدوائر المعينة يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان الذاكرة ، وفي بعض الحالات القصوى، يمكن لفشل الخلايا العصبية ان يؤدي إلى ظهور الأمراض مثل مرض الزهايمر ، وأظهرت مقتطفات من الابحاث علي الخس انه يمكنه السيطرة علي موت الخلايا العصبية وقد ذكرت الأبحاث أيضا أن الخس لديه القدرة على حماية الاعصاب ، فهو يستخدم كعلاج مشترك لأمراض الاعصاب.


3- فوائد الخس علي خفض مستويات الكولسترول:

الخس يمكن أن يكون مفيد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والتي غالبا ما تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والظروف الخطيرة الأخرى ، فارتفاع مستويات الكولسترول، وخصوصا الكوليسترول السئ قد يكون ضار للغاية ويمكن أن يسبب الهجمات القلبية  والسكتات الدماغية ، وقد أجريت دراسة على الفئران لاختبار تأثير استهلاك الخس على الدهون والكوليسترول في الدم ، وأشارت النتائج إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول.


4- فوائد الخس علي تحفيز النوم:

كان من بين الاستخدامات التقليدية الرئيسية للخس في الطب اليوناني استخدامه  كمحفز للنوم  ، فقد تمت تجربة الخس في حيوانات التجارب، وأظهرت آثار مهدئة كبيرة ، كما انه عمل علي انخفاض معدل ضربات القلب ، وهذه الأفعال تمنع اي عمليات سيئة للأنسجة العضلية والعصبية.


5- فوائد الخس كمضاد للأكسدة:

اظهرت الدراسات أن الخس يمتلك مواد مضادة للاكسدة مع قدرات حرة تظهر مع مجموعة واسعة من المواد الكيميائية الحيوية التي توجد معظمها في نظامنا الغذائي ، والتي هي أيضا ضرورية جدا لصحة الإنسان ، والمواد المضادة للاكسدة تعمل كحواجز للجذور الحرة، والتي يتم إنتاجها خلال الأيض الخلوي ، وفي الواقع ان هذه الجذور الحرة تهاجم الأنسجة السليمة والخلايا والحمض النووي بداخل الجسم ، ويمكنها غالبا ما تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية ، والنتيجة قد تكون تطور الأمراض المختلفة ، والمواد المضادة للاكسدة من ناحية أخرى، تبطل هذه الجذور الحرة.

6- فوائد الخس كمضاد للميكروبات:

يحتوي الخس علي اللاتكس الذي يمتلك خصائص مضادة للميكروبات وكذلك انزيمات تساعد ازدياد هذه الخصائص التي تحمي الجسم من الميكروبات التي تهاجمه.


7- فوائد الخس كمزيل للقلق :

قد ظهرت خصائص عديدة للخس منذ فترة طويلة فقد تم استغلاله خلال العصور القديمة والعصور الوسطى وفي المعاهدات الطبية مثل النظام اليوناني ، وقد أدى بحث مفصل في الآونة الأخيرة إلى استنتاج مفاده أن الخس يمتلك مزيل للقلق فعندما أعطوا الحيوانات المخبرية  القليل من الخس، تم تخفيض نشاطهم الحركي مما يشير الي ازالة القلق ايضا.

8- فوائد الخس في مكافحة السرطان :

يمكن لأوراق الخس السيطرة على انواع معينة من السرطانات ، ففي أبحاث اقيمت على الخلايا السرطانية البشرية، وبخاصة خلايا سرطان الدم و سرطان الثدي ، اظهرت ان الخس كان يسيطر إلى حد كبير علي السرطان ويعمل علي قتل حوالي 50٪ من خلايا سرطان الدم .


* وصفات بسيطة للخس :

هناك عدد قليل من وصفات الخس التي يمكن ان تحاول عملها بسهولة في المنزل مثل :

1- سلطة الخضروات :
 

يمكنك ان تقوم بقطع الطماطم، والخيار ، الفجل ، والجزر، والفلفل الأحمر، والفلفل الأصفر، والخس ، واضيفي الخضروات إلى وعاء ، وزوده بالملح والفلفل و الليمون، والقليل من زيت الزيتون يفضل في تلك الوصفة التخلي عن الملح و استيعاضه بالليمون لاستكمال فائدة الخضروات و امداد الجسم بالترطيب الذي يحتاجه.


2- سلطة الخس بالذرة :
 
قم بغلي كوب واحد من الذرة ودعه يبرد ، ثم قم بتقطيع بعض الخس،البصل ، والطماطم، ووضعهم في وعاء ، ثم قم بإضافة الذرة المسلوقة إلى هذا الخليط ، وزوده بالملح والفلفل و زيت الزيتون ، وعصير الليمون ، ويمكنك إضافة الخضروات الاخري مثل البطاطس المسلوقة الصغيرة ، و الفطر ، أو البازلاء، أو يمكنك وضع بعض الدجاج المسلوق أو السمك.


الآثار الجانبية للخس :

الحساسية الغذائية هي استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي لأنواع معينة من المواد الغذائية، وفي معظم الحالات، أسباب هذه الحساسية قد تكون غير معروفة ، والحساسية الغذائية قد تؤدي إلى الحساسية المفرطة ، والدراسات أظهرت أن الخس يمكن أن ينتج حساسية البروتينات ، فالناس الذين يعانون بالفعل من الحساسية الغذائية قد يكونون عموما في خطر عندما يحاولون الأطعمة الجديدة ، لذلك، ينصح أثناء تناول الخس للمرة الأولى، ان تتأكد من عدم وجود اي مشكلة ، غير ذلك قد يكون الخس من الاغذية الصحية والمفيدة.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading