nav icon

ما هي انواع الافاعي المميتة او الافاعي القاتلة الاسترالية ؟

الافاعي المميتة اوالافاعي القاتلة من الثعابين السامة وهي من جنس الثعابين الشائكة ومن عائلة العربيد وهي 7 انواع

- الافعي المميتة الشائعة
- الافعي المميتة  بالسهول
- الافعي المميتة ذات الحراشيف الملساء
- الافعي المميتة الصحراوية
- الافعي المميتة الشمالية
- الافعي المميتة ذات الحراشيف الخشنة
- الافعي المميتة بيلبارا

ويوجد تشابه بين الافعى المميتة وافعى الكوبرا ، فعندما تتعرض الافعى المميتة للخطر الجلد حول رأسها مثل ثعبان الكوبرا وتصدر هثيث وتندفع الي الامام .

 

خصائص الافعى المميتة البدنية :

ما هي انواع الافاعي المميتة او الافاعي القاتلة الاسترالية ؟

رأس الافاعي المميتة علي شكل مثلث، والافاعي المميتة قصيرة وبدينة وجسمها ثقيل ،ويتراوح طولها ما بين 15 - 35 بوصة اي 38 - 89 سم، وعادة ما تكون الافاعي المميتة رمادية اللون او بنية او صفراء اللون او سوداء، وهذا يساعدها علي تمويه من الاعداء، وتستخدم نهاية ذيلها في جذب الفريسة ، وتتمزي الافعى المميتة بوجود انياب كبيرة .

 

اماكن تواجد الافعى المميتة :
توجد الافاعي المميتة في استراليا وغينيا وتحيط ببعض الجزر المجاورة لها ، وتعيش الافاعي المميتة في استراليا حول حواف الغابات المطيرة والمراعي ،وتعيش في اجزاء من المناطق النائية الجافة .

 

عادات وسلوك الافعى المميتة :

ما هي انواع الافاعي المميتة او الافاعي القاتلة الاسترالية ؟

تستخدم الافاعي المميتة التمويه كوسيلة للدفاع عن نفسها ،فعندما تشعر باقتراب حيوان او انسان منها فانها تحفر وتختبيء تحت اوراق الاشجار او الحطام كما تفعل معظم الثعابين ،وهذا هو السبب في اعتقاد المواطنيين الاستراليين ان الثعابين المميتة لا تسمع لذلك اطلقوا عليها اسم الافاعي الصماء ،وهي افاعي خجولة ،وتقضي معظم وقتها مختبأة تحت الصخور او تحت الارض حتي تستطيع ان تنصب كمين لفريستها .

 

النظام الغذائي وعادات الصيد :

ما هي انواع الافاعي المميتة او الافاعي القاتلة الاسترالية ؟

الافاعي المميتة تأكل معظم الثدييات الصغيرة ،وصغار الافاعي المميتة تأكل السحالي والطيور والضفادع، وهي من اسرع الافاعي لدغا في استراليا .

 

تكاثر الافعى المميتة :
تتكاثر اناث الافاعي المميتة كل سنتين، وتتزاوج في فصل الربيع ، وتضع الانثى ما بين 10 الى 20 من الصغار في فصل الخريف ، وهي بيوض ولود اي انها تبيض وتحتضن بيضها داخلها حتى يفقس ثم يخرج الصغار على قيد الحياة .

 

لدعة الافعى المميتة :

ما هي انواع الافاعي المميتة او الافاعي القاتلة الاسترالية ؟

الافاعي المميتة من الافاعي السامة ، وسم الافاعي المميتة فعال وقوي ،حيث انه يؤثر علي مراكز نقل الاشارات العصبية ويؤثر علي التنفس،كما انه يؤثر علي الانسجة ويدمرها، وكانت نسبة الوفاة تصل الي 50% قبل توافر المصل في بداية القرن العشرين، اما اليوم ومع تواجد المصل فقد انخفض معدل الوفيات .

 

خطر الانقراض :
تعد الافاعي المميتة من الانواع المهددة بالانقراض، لذلك تقع ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الحياة البرية من الانقراض،وذلك وفقا لهيئة كوينزلاند للبيئة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading