nav icon

نصائح لتقديم تغذية اسماك الزينة الصحيحة لها

تغذية اسماك الزينة تعتمد علي الأغذية الحية لكنها قد تكون غير متوافرة في بعض المناطق،ولذلك يجب أن يتوافر بديلا للأغذية الحية وهي الأغذية الحية المجمدة،وهذه الأطعمة المجمدة تصنع للحصول علي البروتين اللازم لـ اسماك الزينة ،وفي تناول هذه الأطعمة لا يوجد أي متعة بالنسبة لـ اسماك الزينة ،وهناك بعض النصائح والحيل من أجل حصول السمك علي المتعة اللازمة عند تناوله أطعمة السمك المجففة كبروتين أو الأطعمة النباتية.

ومن هذه النصائح:

 

نصائح لتقديم تغذية اسماك الزينة الصحيحة لها

1-علق قطعة من اللحوم البيضاء في أحد طرفي وتر أو خيط رفيع ثم أغمسه في منتصف الحوض وثبت الطرف الأخر بحجر أو قلم أو بواسطة غطاء الحوض،والقطع الصغيرة من اللحوم اما أن تكون من السمك،الكبد ،الجمبري،الروبيان،أو الدجاج

2-عند إطعام السمك لا تستخدم لحم البقر المملح أو لحم البقر المشوي وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون والأملاح والتوابل الأخري المضافة أثناء عملية الطهي ،فالدهون والأملاح تجعل ماء الحوض غير نظيف.

3-ومن الأطعمة المفضلة التي يجب أن تقدم لأسماك الزينة الدجاج المسلوق،أو اللحوم البيضاء النيئة.

4-في الواقع أي طعام صالح للأكل لا يذوب في الماء يكون طبيعي وصحي مع عدم وجود أي إضافات فيمكن استخدامه في اطعام سمك الزينة.

5-الأطعمة المجمدة المعلقة لإطعام السمك في الحوض يمكن طهيها أو استخدامها نيئة,ولكن يجب غسيلها جيدا حتي نتجنب فساد ماء الحوض وعدم تلوثه،فعلي سبيل المثال يجب أن تغسل الحوم النيئة جيدا من الدم،وأما الدجاج المطهو يجب أن يغسل جيدا من الزيوت والعصائر الموجودة بها.

6-ولاسماك الزينة النباتية من الممكن أن تعلق لها داخل الحوض بعض من قطع الخس كطعام طبيعي،كما أنه يقلل من استهلاك نباتات الزينة.

7-عند تعليق قطعة صغيرة من اللحوم التي يبلغ طواها حوالي 3 سم أي أقل من ربع بوصة أو ورقة نبات طولها حوالي 20 سم أي حوالي 1بوصة،فمن الأفضل أن تعلق من (30-40) دقيقة فقط ثم تزال من الحوض.

8-يجب ازالة أي بقايا من الأطعمة من الحوض ،وذلك لتجنب أي تلوث أو قاذورات في الماء.

9-ليس من الأفضل تكرار نفس النوع من الأطعمة وتقديمها لسمك الزينة،ولكن من الممكن أن تقدم مرة أو مرتين اسبوعيا،بل يجب التنوع في الأطعمة الغذائية وذلك لكسر الروتين أو النظام اليومي لحياته.

10-من الممكن التنوع في البروتينات المقدمة للسمك عند كل مرة،مثلا الدجاج ثم الكبد وبعد ذلك الجمبري وغير ذلك،فهذا يعطي للسمك الكثير من التغير والتنوع ويشعر السمك أنه في الطبيعة،ويجب وضع الفتات الصغيرة من الطعام علي إرتفاعات مختلفة في الحوض في كل مرة،وذلك لإختلاف اسلوب حياتهم وكسر الروتين اليومي لهم.

معظم الأنواع الشائعة من اسماك الزينة تتصف بكونها أسماك نابشة أو انتهازية في طبيعة تناولها الطعام،فهي تأكل كل ما يمر في طريقها من وجبة خفيفة،يرقات صغيرة،زريعة الأسماك،الأسماك النافقة،والنباتات وغيرها من المواد المتحللة.

يستخدم مربي السمك أنواع مختلفة من الطعام أومن الأنظمة الغذائية،لتحقيق نتائج ناجحة،وعلي سبيل المثال اتباع نظام غذائي من دقيق الشوفان مع الديدان البيضاء المفرومة،وهي تستخدم في بعض الأحيان للتسمين كما في حالة سمك الملاك،حيث أن الاسماك تكون قصيرة جسمها ملفوف وثقيل،وغير بارعة في السباحة،ولكنها من الأنواع المرغوب في جمعها كاسماك زينة.

يوجد في الأسواق العديد من الأطعمة الجافة التي تتناولها اسماك الزينة كغذاء لها ويمكن أن تعيش عليها الأسماك وتحيا بها حياة صحية كاملة.

-الأطعمة الغذائية الجاهزة :

يوجد في الأسواق اليوم مجموعة كبيرة متنوعة لا نهاية لها من الأطعمة الجاهزة،فكل بلد تضع علامتها التجارية علي الأطعمة الخاصة بها للاسماك وتطرحها في الأسواق،لذلك لا يوجد أي مبرر لإطعام السمك من نظام غذائي واحد.الانواع القديمة من الغذاء التي كانت منتشرة عام 1950م و 1960م تم تغييرها بالطعام المفتت الجاف الذي يصنع في معامل تحت ظروف معملية صارمة .

و لكن في بعض الاحيان هذه الاطعمة الحديثة تتكون من عنصر واحد فقط ( جمبري ؛ الكبد ؛ لحم البقر او السبيرولينا ) و التي قد تسبب في بعض الاحيان مشكلات خطيرة على صحة اسماك الزينة اذا تم الاعتماد عليها وحدها في التغذية.

من اهم ما يميز الاطعمة الجافة هي مكوناتها الاساسية لان الاطعمة القديمة تتكون من خليط من المكونات و التي تذوب بسرعة في الماء و بقايا هذه المكونات كانت تعكر سطح الماء،اما اليوم مع الاطعمة المفتتة الجافة و التي تحتوي عادة على مواد حافظة و بعض المواد الكيميائية المفيدة التي تساعدها على مقاومة تحللها في المياه فتصبح المياه صافية حتى مع بقايا الطعام.

و ان الاسماك التي نقوم بتربيتها في الاحواض عندما تكون في الطبيعة تحصل على طعامها المتنوع اللانهائي الموجود في جداول المياه و البحيرات الصغيرة و لذلك الان فان طعام الاسماك الجاف يتم خلطه مع الفيتامينات المتعددة ففي بعض الاحيان تحتوي العبوة الواحدة على اربع انواع من الفيتامينات او اكثر.

و يوجد مجموعة متنوعة من طعام اسماك الزينة المتاحة في اشكال اطعمة جافة مجمدة او شبه سائلة و هذه الاطعمة المعدة خصيصا للاسماك اضافت بعدا جديدا للتغذية،حيث يمكن الحصول على الفواكه المجمدة في غير موسمها.

و معظم اسماك الزينة نباتية لذلك فهذه الاسماك التي تتغذي على الطعام المفتت الجاف المصنوع من اللحم تتناول هذا الطعام و لكنه غير مفيد لها،و لذلك فان الافضل للاسماك هو الطعام الجاف المصنوع من السبيرولينا،و يمكن اضافة مكون طبيعي الى غذاء الاسماك مثل ورقة الخس و توضع في حامل على جانب الحوض و لا يتم تركها لتغوص الى قاع الحوض حتي لا تتعفن و تسبب رائحة كريهه في الحوض.

الأطعمة الحية :

الأطعمة المفضلة لمعظم الأسماك الإستوائية التي تربي في أحواض الزينة هي يرقة الحشرات والديدان الصغيرةوبرغوث الماء،وبرغوث الماء يشبه الروبيان الصغير جدا والذي يعيش في المياه العذبة،ويحتوي برغوث الماء علي نسبة عالية جدا من البروتينات،لذلك يعتبر من الأطعمة المثالية،ويمكن أن يختبيء برغوث الماء في الحوض لعدة ساعات أو أيام حتي يجده السمك ويتناوله كوجبة خفيفة،وأيضا الديدان توبيفكس الحمراء من الأغذية الحية المتاحة في متجر الحيوانات.

نصائح لتغذية اسماك بيتا :

يمكن وضع الديدان الحمراء الصغيرة في مخروط بلاستيكي معلق علي جانب الحوض،ومن الممكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة اسبوع،ويمكن هروب بعض الديدان والاختباء وراء الحصي في قاع الحوض،ولا يوجد مشكلة حيث أن الأسماك تبحث عنها وتلتقطها ،والروبيان من الأطعمة الحية الشائعة ونجدها في متجر الحيوانات الأليفة،وهي ليست غنية بالبروتين مقارنة بالديدان وبرغوث الماء،ولكنه أفضل بكثير من الأطعمة المجففة.

كما أن هناك بعض الأطعمة الأخري مثل ديدان الدم وديدان الأرض،ويجب التأكد من غسل الديدان قبل تقديمها للأسماك واذا كان حجم الدودة كبير بالنسبة للأسماك فإنه من الممكن تقطيعها الي أجزاء صغيرة.

تغذية اسماك الزينة :

عند اطعام اسماك الزينة الاستوائية بمواد غذائية خاطئة يؤدي ذلك الى نفوق الاسماك في الاحواض.

ان مقولة الاسماك الجائعة تكون بصحة جيدة هي مقولة خاطئة و ذلك لان :

1- الاسماك التي بصحة جيدة هي دائما ما تبحث عن الغذاء .

2- عندما يكون السمك جائع و يبحث عن طعام فهو على الارجح في صحة جيدة .

3-السمكة المريضة عادة لا تبحث عن طعام و في الغالب هي لا تأكل .

4- درجة الحرارة ليست من ضمن اسباب عدم تناول الطعام لانها تسبب الخمول فقط .

5- معظم اسماك الزينة الاستوائية تعيش لعدة ايام بدون طعام و لا تزال بصحة جيدة و جائعة .

الاطعمة الحية هي الافضل للاسماك و لكن من الصعب الحصول عليها الان في كل المناطق و في اي وقت على مدار السنة و يمكن للاسماك تناول خليط من الاطعمة الحية مع الاطعمة الجاهزة.

كمية الغذاء المطلوبة :

كمية الغذاء المقدمة للاسماك في الحوض و بما في ذلك التي تترسب في قاع الحوض يجب ان تؤكل تماما في غضون 3 دقائق،و هناك بعض الجدل في تكرار مرات التغذية، فيكفي مرة او مرتان على فترات متباعدة خلال اليوم و لكن اذا اردت ان ينمو السمك سريعا،فمن الممكن اطعامه حتى 6 مرات يوميا كل 3 ساعات و لكن لا ينصح بذلك،لان ذلك يتطلب المزيد من الاهتمام بنظافة الحوض و المياه.

درجة الحرارة لها دور مهم في التغذية فاذا كانت درجة حرارة المياه التي تعيش فيها الاسماك 21 درجة مئوية تصاب الاسماك بالخمول و تقلل تناول الطعام،و اذا كانت درجة حرارة الماء 28 درجة مئوية فأكثر فان نسبة الاكسجين تقل في الماء و عند ذلك تفقد الاسماك شهيتها،لذلك فان درجة الحرارة المثلى ما بين 23 : 26 درجة مئوية.

يجب عدم ترك الحوض لشخص غريب غير ماهر في تربية الاسماك  عند رحيلك بعيدا لأن ذلك يؤدي الي نفوقها.ويجب اطعام الأسماك مكملات الغذاء الحي في خلال 10 أيام قبل رحيلك فإن ذلك سوف يساعدها علي تخزين الدهون لانتاج الطاقة،وهناك أيضا بعض الكتل الغذائية بطيئة الذوبان في الماء حيث أن الطعام يذوب علي فترات متباعدة،وهناك نوع أخر من الطعام يشبه الجيلي يذوب ببطء شديد في الماء فتأكلها الأسماك علي مدي أيام خلال رحيلك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading