nav icon

من هو كوفي عنان ؟

كوفي عنان كان يشغل منصب الامين العام للامم المتحدة.

ملخص عن حياة كوفي عنان :
ولد كوفي عنان من عائلة ارستقراطية في غانا يوم 8 ابريل 1938 ، وذهب كوفي عنان الي عدد من المدارس والكليات، وقام بدراسة العلاقات الدولية في الولايات المتحدة وسويسرا، واصبح موظفا مدنيا دوليا في الامم المتحدة في عام 1962 ، واصبح الامين العام للامم المتحدة في وقت لاحق وكان مبعوثا خاصا الى سوريا .

 

حياة سابقة لكوفي عنان :
ولد الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي عطا عنان في غضون دقائق بعد شقيقته التوأم التي تدعي افوا عطا، في 8 ابريل 1938، في كوماسي، غانا ، وفي منتصف سن المراهقة، ذهب كوفي عنان مدرسة داخلية ميثودية ، وبعد تخرج كوفي عنان من المدرسة في عام 1957، اكتسبت غانا وقتها استقلالها من بريطانيا ، وشهدت بعدها غانا الكثير من التغييرات .

وبعدها ذهب كوفي عنان الى مواصلة التعليم العالي، وقام بحضور اربع كليات مختلفة منهم كلية كوماسي للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة كوامي نكروما للعلوم والتكنولوجيا ، وكلية ماك الستر في سانت بول، مينيسوتا والمعهد العالي للدراسات الدولية في جنيف، سويسرا ، وايضا مدرسة سلون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للادارة في كامبريدج، ماساشوستس .

واستطاع كوفي عنان ان يحصل على عدد من الشهادات، بما في ذلك درجة الماجستير في العلوم، ولم يكتفي بذلك بل درس ايضا العلاقات الدولية ، واصبح يجيد اللغة الانجليزية والفرنسية وبعض لغات الكرو واللغات الافريقية الاخرى .

من هو كوفي عنان ؟

ولادة كوفي عنان الوظيفية :
ولادة كوفي عنان الوظيفية مع الامم المتحدة بدأت في عام 1962، عندما حصل على وظيفة وبدأ عمله كضابط في الميزانية لمنظمة الصحة العالمية، وهي وكالة تابعة للامم المتحدة ، وكان كوفي عنان موظفا مدنيا دوليا منذ ذلك الحين، باستثناء فترة انقطاع قصيرة ما بين عامي 1974 - 1976، عندما كان يعمل مديرا للسياحة في غانا .

ولمدة تسع سنوات ما بين عامي 1987 - 1996، تم تعين كوفي عنان ليكون بمثابة الامين العام المساعد في ثلاثة مواقف متتالية وهم الموارد البشرية والادارة وتنسيق الامن ، وكان مراقبا علي تخطيط البرنامج والميزانية المالية، وعمليات حفظ السلام ، فكان مميزا في هذا المجال ، فبعد الابادة الجماعية التي حدثت في رواندا ، كان كوفي عنان قائد قوة بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة الى رواندا، ووقتها اتهم كوفي عنان من سلبيته المفرطة في ردوده على الابادة الجماعية عام 1994 .

خدم كوفي عنان كوكيل للامين العام في الفترة من مارس 1994 الى اكتوبر 1995 ، وفي عام 1996 عيين لمدة خمسة اشهر ليكون بمثابة الممثل الخاص للامين العام ليوغوسلافيا السابقة .

 

كوفي عنان امينا للامم المتحدة :
اوصى مجلس الامن التابع للامم المتحدة ان يحل كوفي عنان محل الامين العام السابق الدكتور بطرس غالي من مصر، في وقت لاحق عام 1996 ، وصوتت الجمعية العامة لصالحه، وبدأ فترة ولايته الاولى كامين عام في 1 يناير 1997 .

ومن بين انجازات كوفي عنان المعروفة، انه قام في عام 2001 بمعالجة وباء فيروس نقص المناعة البشرية ( الايدز ) ، واقتراحه انشاء صندوق عالمي للايدز والصحة العامة ، وتم منحه مع الامم المتحدة جائزة نوبل للسلام في ديسمبر كانون الاول عام 2001 حيث انه كان يعمل من اجل عالم افضل تنظيما واكثر سلاما .

ومن المعروف عن كوفي عنان ايضا معارضته لغزو العراق عام 2003 ومعارضته ايضا علي البرنامج النووي الايراني ، وقال مراسل بي بي سي في سبتمبر 2004 ان الحرب على العراق لم تكن متفق عليها مع ميثاق الامم المتحدة وكانت غير قانونية .

 

حياة كوفي عنان بعد منصب الامم المتحدة :
تقاعد كوفي عنان في 31 ديسمبر 2006 ، وقبل عدة اشهر، القى كوفي عنان كلمة وداع لزعماء العالم في مقر الامم المتحدة في نيويورك، وقام بتحديد المشاكل الرئيسية مع الاقتصاد العالمي الظالم وقام بازدراء واسع النطاق عن حقوق الانسان ، وقال انه ليست الحكومة وحدها هي المسئولة عن امن الجميع ، وانما نحن ايضا مسئولين عن رعاية بعضنا البعض ، فالتضامن العالمي هو امر ضروري لكي ينتج عنه الاستقرار والازدهار .

وبعد تقاعده، عاد كوفي عنان الى غانا ، وهناك انخرط مع عدد من المنظمات مع التركيز العالمي ، وتم اختياره لقيادة تشكيل التحالف من اجل ثورة خضراء في افريقيا، واصبح عضوا من بين الحكماء العالميين وعين رئيس المنتدى الانساني العالمي في جنيف ، وفي عام 2009، انضم كوفي عنان في برنامج جامعة كولومبيا في مدرسة الجامعة للشؤون الدولية والعامة .

وفي فبراير 2012، تم تعيين كوفي عنان كمبعوث للجامعة العربية المتحدة الى سوريا في محاولة لانهاء الحرب التي تجري هناك ، وقال انه وضع خطة من ست نقاط من اجل السلام ، واستقال كوفي عنان من هذا المنصب، مشيرا الى انه لم يقدر علي عناد كلا من الحكومة السورية والمعارضة، وكذلك فشل مجلس الامن لايجاد حل سلمي فيما بينهما .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading