nav icon

تعرف علي اللايجر : نتاج تهجين الاسود مع النمور

تعرف علي اللايجر : نتاج تهجين الاسود مع النمورمنذ قديم الأزل ويعيش الإنسان هاجس الخلط بين أنواع الحيوانات المختلفة فوجدنا في الحضارة الإغريقية الحصان المجنح بيجاسوس (bigasos) ووجدنا عند الفراعنة أبو الهول (sphinx) ذلك الأسد صاحب رأس الإنسان،  والجريفن (gryphon) في الحضارة البابلية والفارسية وهو نصف نسر ونصف أسد!!

وبعيداً عن كون تلك الحيوانات مجرد أساطير خيالية أو كانت حقيقية بالفعل في هذه الأزمنة فالمفاجأة التي لا يعيها معظمنا أننا نمتلك الآن العشرات من الحيوانات الهجينة، بعضها جاء من تزاوج طبيعي لفصيلتين مختلفتين من الحيوانات والبعض الآخر كان للإنسان دخل فيها عن طريق التلقيح الاصطناعي.

و نجد على رأس قائمة الحيوانات الهجينه حيوان (اللايجر) أو (liger) والذى نتج عن تزاوج ذكر الأسد مع أنثى النمر:

تعرف علي اللايجر : نتاج تهجين الاسود مع النمورولقد تم تسميته بهذا الاسم نسبه للفصائل التى نتج عنها: Lion + Tiger = Liger

يصل وزن هذا الحيوان إلى 440 كيلو جرام مما يعني أنه يفوق حجم كل من الأسد والنمر الهندي. أي أن هذا التهجين أظهر سمة جديدة جعلته يتفوق على الفصائل المشتركه في تكوينه!!

وهناك محاولات وأبحاث كثيرة تمت في محاولة للحصول على تفسير لوصول الهجين لهذا الحجم. وقد يصل طول هذا الحيوان 10 اقدام كاملة إذا وقف على قدميه!!

تعرف علي اللايجر : نتاج تهجين الاسود مع النمورويرجع تاريخ اكتشاف هذا النوع من الحيوانات لأول مرة عام 1824 في بريطانيا عند تزاوج أسد وأنثى النمر في إحدى حدائق الحيوان. وكما يقال أن هذا الحيوان كان يوجد في أفريقيا ويملكه الملوك الأفارقة.

ولكن اللايجر لم يكن النوع الوحيد الذى أنتجه تزاوج فصيلة الأسود والنمور بل أسفر تزاوج ذكر النمور مع أنثى الأسد (اللبؤه) عن نوع جديد يختلف فى كثير من الصفات مع اللايجر من حيث الحجم والوزن وغيرها من الصفات، وأطلق اسم تيجون أو (Tigon) على هذا الهجين.

مواضيع مميزة :

loading