nav icon

ما هي فوائد الجوز الصحية ؟

تشمل فوائد الجوز الصحية انه يساعد فى خفض نسبة الكوليسترول السيئة بالجسم ،ويساعد ايضا فى تحسين التمثيل الغذائى ،وله دور فى السيطرة على مرض السكرى ،كما ان فوائد الجوز الاخرى تأتى من كونه ينتمى الى عائلة المكسرات حيث انه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ،ويساعد فى التحكم بوزن الجسم ،كما انه يعمل على المساعدة في تنشيط المزاج ،بجانب انه يعتقد بان المكسرات ومنها الجوز تساعد فى ابطاء انتشار مرض السرطان .

 

ما هو الجوز ؟
يعتبر الجوز هو من احد البذور الصالحة للاكل ويأتى من شجرة جاجلانس ،وتتميز بذور الجوز بانها مستديرة لكن قشرتها سميكة وغير صالحة للاكل ،وقد تحتوى بذور الجوز على كميات كبيرة من البروتينات ،الاحماض الدهنية الاساسية ،والكربوهيدرات ،الفيتامينات وبعض من المعادن الضرورية للجسم .

 

وقد يعتبر الجوز هو مخ الغذاء ربما لان هيكل سطحه يتميز بالمظهر المجعد والذى يشبه شكل مخ الانسان ،وقد يتم اعتبار الجوز رمزا للذكاء حيث يعتقد البعض ان الجوز يزيد من نسبة الذكاء فى حين ان هذا الاعتقاد ليس صحيح تماما ،فقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان استهلاك الجوز لا يساعد فى تقوية وظيفة المخ ،لان الجوز يحتوى على احماض الاوميغا 3 الدهنية والتى تزيد من نشاط الدماغ ،بجانب احتواء الجوز على اليود والسيلينيوم مما يضمن سير المخ على النحو الامثل .

 

بالاضافة الى ان الجوز مذاقه لذيذ فهو يحتوى ايضا على مضادات الاكسدة والبروتينات التى تساعد فى نقل العديد من الفوائد الصحية ،كما انه من السهل ادراج الجوز فى الاطعمة المختلفة حيث انه يطلق على الجوز اسم سلطة الغذاء لانه يعتقد انه يساعد فى تحسين القدرة على التحمل الخاص بالجسم .

 

حقائق عن الجوز :
قد يعرف الجوز للبشرية من فترات طويلة فمن المعروف ان اشجار الجوز قد عرفت للبشر منذ 7000سنة قبل الميلاد ،كما انه من الحقائق المعروفة عن الجوز ان ثلثى انتاج الجوز فى العالم يتم انتاجه فى ولاية كاليفورنيا .

 

القيمة الغذائية للجوز :
اجري توماس وجيبهاردت فى عام 2006 ابحاث واسعة النطاق على الحقائق الغذائية الخاصة بالجوز والتى ذكرت من قبل قاعدة البيانات الامريكية الوطنية للمغذيات وهى تشتمل على الاتى :

يحتوي الجوز على 4  جرام من الكربوهيدرات لكل 1 اوقية ( اونصة ) او 30 جرام من الجوز ، كما يحتوي الاونصة من الجوز على 4 جرام من البروتين ، الدهون 18 جرام وتشمل الدهون الغير مشبعة والدهون المشبعة والالياف الغذائية الموجودة في الجوز حوالي 2 جرام لكل اونصة ،كما يحتوى الجوز على الكالسيوم ،الحديد ،الفوسفور، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الزنك ، النحاس ، المنغنيز ، والسيلينيوم ،المغنيسيوم .

 

بجانب ذلك فان الجوز يحتوى على فيتامينات منها فيتامين C، فيتامين k،فيتامين E ، والفولات B12،فيتامين B6 البانتوثينك ،الثيامين ،الريبوفلافين ،النياسين ،فيتامين A،الكاروتينات الموجودة فى الجوز تحتوى على بيتا كاروتين ،لوتين ،زياكسانتين ،كما يحتوى الجوز فى كل اونصة حوالى 20 ملليجرام من فتوسترولس .

 

فوائد الجوز الصحية :
من خلال الابحاث التى اجريت على الجوز فقد تم التعرف ان الجوز يحتوى على العديد من الفوائد لجسم الانسان منها الاتى :

ما هي فوائد الجوز الصحية ؟

1. الجوز وتحسين وظيفة القلب :
الجوز غنى باحماض اوميجا 3 وهو مصدر وفير من الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة (72%) ،كما انه يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية مثل حمض الاوليك والاحماض الاراكيدونيك ،وحمض الفا اللينولينيك (ALA)،وقد اثبتت الدراسات ان ادراج الجوز فى اى نظام غذائى يساعد على منع الاصابة بامراض القلب التاجية وذلك لانه يحتوى على الدهون الصحية ،وقد يساعد استهلاك الجوز فى تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ (LDL)ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL)،وايضا فان استهلاك حوالى 25 جرام من الجوز كل يوم من شأنه ان يوفر 90٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به (RDI) من الاحماض الامينية الاساسية ، وهذا بدوره يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط القلب وامراض الدم المرتفع .

 

2. الجوز وتحسين صحة العظام :
الاحماض الامينية الاساسية الموجودة فى الجوز تساعد فى تأمين صحة العظام بالجسم حيث انه يساعد فى زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم بجانب الحد من افراز الكالسيوم البولى .

 

3. الجوز وتحسين التمثيل الغذائى :
من احدى فوائد الجوز انه يساعد فى تحسين عملية التمثيل الغذائى بالجسم حيث ان الجوز يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية مع توفير المعادن اللازمة للجسم مثل المنغنييز ،والنحاس ،والبوتاسيوم ،والحديد ،والمغنيسيوم ،والزنك ،والسيلينيوم ،وكل تلك المعادن تساهم فى الانشطة الايضية بالجسم مثل النمو والتنمية وتوليد الحيوانات المنوية والهضم وتركيب الحامض النووى .

 

4. الجوز والسيطرة على مرض السكرى :
وفقا لبحث اجراه جيلن واخرون عام 2005 فى جامعة ولونونغ باستراليا فانه يمكن للجوز ان يساعد الاشخاص الذين يعانون من مرض السكرى فى الحفاظ على وزنهم حيث ان الجوز يحتوى على كمية عالية من الدهون غير المشبعة وغير المشبعة الاحادية ،وقد ذكر مقال بعنوان تأثير الجوز على مرض السكرى ومخاطر الاصابة بالسكرى عام 2005 ان تناول المكسرات قد يتناسب عكسيا مع خطر الاصابة بمرض السكرى النوع الثانى .

 

5. الجوز ومكافحة مرض السرطان :
بعض المكونات الموجودة فى الجوز لديها القدرة ان تسيطر على نمو الخلايا السرطانية بالجسم ،حيث ان الجوز يحتوى على مركبات الفينولية ومضادات الاكسدة وذلك وفقا للبحث الذى اجراه كارفاليو واخرون عام 2010 من جامعة البرتغال .

 

6. الجوز وخصائصه المضادة للالتهابات :
يحتوى الجوز على مواد كيميائية تساعد فى التقليل من اثار الالتهابات بالجسم .

 

7. الجوز والفيتامينات :
الجوز غنى بالجاما توكوفيرول وفيتامين E وهو فيتامين مضاد للاكسدة ،كما انه يحافظ ويحمى البشرة من الجذور الحرة المضرة ،كما ان الجوز هو مصدر هام لفيتامين B المركب مثل حمض الفوليك ،والنياسين ،والريبوفلافين ،وحمض B6 .

 

8. الجوز وهرمون الميلاتونين :
اذا كنت تريد نوم عميق فعليك بتناول بعض الجوز المنقوع فى الماء قبل النوم مع طبق سلطة او اى طبق اخر ،والميلاتونين هو الهرمون الذى يساعد على تحفيز وتنظيم النوم وهو يتوفر فى الجوز بشكل حيوى .

 

9. الجوز وادارة الوزن :
كمية الدهون والسعرات الحرارية ومحتوى الكربوهيدرات الموجودة فى الجوز هى حوالى 18 جرام و190 سعر حرارى ،و4 جرام على التوالى لكل 1 اوقية من الجوز ،لذلك يعتقد ان استهلاك الجوز قد يؤدى الى زيادة الوزن ،ومع ذلك فقد اجريت ابحاث فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية تقول بان استهلاك حوالى 35 جرام من الجوز فى اليوم لم يساعد فى زيادة الوزن بشكل ملحوظ بين الافراد الذى تمت التجربة عليهم وذلك على مدى عام كامل .

 

10. الجوز وتحسين المزاج :
تشير دراسة علمية الى ان نقص احماض اوميجا 3 الدهنية قد يكون سبب فرط النشاط والتهيج ونوبات الغضب ،لذلك فان استخدام المكملات الغذائية للطفل بجانب تناوله للجوز يعوض النقص فى الاحماض الامينية الاساسية ويخفف من حدة الغضب لديهم وقد ينطبق ذلك ايضا مع البالغين .

 

11. الجوز وخصائصه الدوائية :
زيوت الجوز لها خصائص الدواء ،حيث يحتوى زيت الجوز على نكهة الجوزى والتى تساعد فى تحقيق رائحة ونكهة للاطعمة ،وتلك النكهة هى لطيفة ومفضلة للكثيرين لكن بشرط هو استخدام ذلك الزيت باعتدال ،وقد يستخدم زيت الجوز فى العلاج مثل التدليك ،وكذلك يستخدم الجوز فى تصنيع بعض مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية ،ويستخدم زيت الجوز فى بعض الوصفات الحادقة والحلويات كما انها توفر مستويات عالية من فيتامينات B1، B2، B3.

 

كيف يمكن اضافة الجوز الى نظامك الغذائى ؟
يمكنك اضافة الجوز الى نظامك الغذائى للاستفادة من فوائده وذلك من خلال عدة طرق وهى :

* اضافة الجوز المبشور الى اطباق الدجاج والاسماك قبل الطبخ
* ايضا يمكن طحن الجوز واضافته للسندوتشات والسلطات المختلفة
* كما يمكن اضافة الجوز المفروم لاطباق الحلويات المختلفة
* اضافة الجوز المفروم الى اللبن مع التوت لتصبح حلوى رائعة
* ايضا يمكن استخدام الجوز المحمص وذلك من خلال تحميصه فى الفرن على درجة حرارة 70-75 لمدة 15 - 20 دقيقة

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading