nav icon

الحمل في الشهر الرابع من الاسبوع 13 الي 16

تهانينا قد دخلتي الان في الثلث الثاني من الحمل ، وفي هذه الفترة تبدأ العديد من النساء في الشكوي من انبعاث الطاقة مع تراجع في مشكلة الغثيان ، وبداية من الحمل في الشهر الرابع ايضا يمكنك الحصول على حوالي مابين 1 الي 2 كيلو جرام في الاسبوع.

وهذا يتوقف على وزنك عند بداية الحمل ، وقد يسبب زيادة مستوي هرمون الحمل العديد من المشاكل مثل نزيف اللثة، واحتقان الانف وسماكة الشعر ، ولكن الاخبار الجيدة لهذه الفترة هي انه قد انخفض خطر الإجهاض بشكل كبير وسوف تبدأين بالشعور بالمزيد من القبول والفخر بانك المسئولة عن هذا الحمل، خاصة وانك ستشعرين بالترابط مع طفلك عندما تبدأين بتصور المستقبل مع أسرتك الجديدة السعيدة.

 

* الاسبوع الثالث عشر من الحمل :

الحمل في الشهر الرابع من الاسبوع 13 الي 16

الاسبوع الثالث عشر من الحمل بالنسبة الي الطفل  :

طفلك في هذه الفترة ينمو بسرعة كبيرة وتبدأ العيون ان تتحرك في مكانها ، والكاحلين والرسخين يبدأون في التشكل ، وعلى الرغم من أن الرأس لا يزال كبيرا بشكل غير متناسق  الا ان باقي الجسم سيبدأ في اللحاق به.

الاسبوع الثالث عشر من الحمل بالنسبة الي الحامل :

من الطبيعي ان رحمك سينمو بسرعة كبيرة ، مثلما يفعل جنينك ، وسيملئ جنينك الان منطقة الحوض وسيبدأ في النمو صعودا إلى منطقة البطن ،  وربما ستبدأين في الشعور وكأن بطنك لينة قليلا ، ستشعرين ان بطنك تشبه الكرة السلسة ، ولا تقلقي إذا لم تكوني قد اكتسبتي أي وزن  لان ذلك سيكون بسبب غثيان الصباح ، ولكنك ستبدأين في اكتساب الوزن مع بدايات هذه الفترة وستشعرين بالتحسن.

نصيحة  الاسبوع الثالث عشر من الحمل:

في هذه المرحلة يجب علي شريك حياتك ان يذهب معك للفحص طبي ، فقد تحبون ان تنالوا فرصة لسماع نبضات قلب الجنين.

 

* الاسبوع الرابع عشر من الحمل :

الحمل في الشهر الرابع من الاسبوع 13 الي 16

الاسبوع الرابع عشر من الحمل بالنسبة الي الطفل  :

في هذا الاسبوع تبدأ آذان طفلك ان تتحول من الرقبة إلى جانبي الرأس، وستبدأ ايضا الرقبة ان تصبح شكلها أطول وسيصبح الذقن أكثر بروزا ، وملامح وجه طفلك ستبدأ ان تتميز ببصمات فريدة ، وفي هذه المرحلة سيبدأ طفلك ان يستجيب للمثيرات الخارجية ، وستشعرين بحركة بسيطة في بطنك ، فبهذه الحركة يحاول الطفل التملص بعيدا.

الاسبوع الرابع عشر من الحمل بالنسبة الي الحامل :

ربما عليك في هذه الفترة البدء في ارتداء ملابس الحمل ، فالجلد والعضلات سيبدأون في التمدد لاستيعاب طفلك الذي ينمو ، وقد تلاحظ بعض الإمساك ، وذلك لأن  هرمونات ستؤثر علي استرخاء الأمعاء.

نصيحة الاسبوع الرابع عشر من الحمل:

يمكنك محاولة تخفيف مسألة الامساك هذه عن طريق ممارسة التمارين المعتدلة وشرب الكثير من السوائل، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات.

 

* الاسبوع الخامس عشر من الحمل :

الحمل في الشهر الرابع من الاسبوع 13 الي 16

الاسبوع الخامس عشر من الحمل بالنسبة للطفل :

الان تمت تغطية جسم طفلك بشعر ناعم جدا ، يدعي الشعر الوبري، وشعر كل من الحاجبين علي اعلي الرأس قد بدأ في النمو وعظام طفلك اصبحت امتن ، وفي هذه المرحلة قد يضع الطفل ابهامه في فمه لكي يمصها.

الاسبوع الخامس عشر من الحمل بالنسبة للحامل :

رحمك الان قد يصل الي حوالي ما بين 3 إلى 4 بوصات من تحت السرة ، وفي وقت ما في الأسابيع الخمسة القادمة عليك أن تقومي بعمل اختبار دم يسمى الاختبار الرباعي وهو اختبار هام لمساعدتك علي التعرف ما اذا كان طفلك مصاب متلازمة داون ، وهناك اختبار ايضا من الجيد ان تفعلينه في هذه المرحلة باخذ عينة صغيرة من السائل الذي يحيط بالجنين ويقوم الطبيب بسحب هذه العينة عن طريق الموجات فوق الصوتية ، وهذا الاختبار يحدث مالابين هذه الفترة والاسبوع الـ 18 ، يمكنك بكل بساطة التحدث مع طبيبك حول اختبارات ما قبل الولادة.

نصيحة الاسبوع الخامس عشر من الحمل:

نصيحة الاسبوع الخامس عشر من الحمل بدء تعلم النوم على جانبك الأيسر ، يمكنك محاولة دس الوسائد خلفك وبين ساقيك ، وبعض وسائد الحمل تدعم جسمك بأكمله.

 

* الاسبوع السادس عشر من الحمل :

الحمل في الشهر الرابع من الاسبوع 13 الي 16

الاسبوع السادس عشر من الحمل بالنسبة للطفل :

قد تكوني قادرة الان على سماع نبضات قلب الجنين في عيادة طبيبك ، والشعر الناعم الوبري بدأ ان ينمو على رأس الجنين،والذراعين والساقين بدأوا ان يتحركوا، والجهاز العصبي بدأ ان يعمل.

الاسبوع السادس عشر من الحمل بالنسبة للام :

في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، قد تبدأين بالشعور بخطوات طفلك داخل البطن ، وستشعرين بانه هناك فقاعة غاز او حركة تصفيق خفيفة ، وسيتكرر هذا بشكل اكثر انتظاما ، فعليكي ان تعلمي ان طفلك سيبدأ ان يتغير ، وزيادة كمية الدم ستدعم طفلك الذي ينمو مما قد ينتج عنه نزيف في الأنف ، وستلاحظين ان عروق الساق أصبحت أكثر وضوحا.

نصيحة الاسبوع السادس عشر من الحمل:

إذا حدث انتفاخ في أوردة ساقك ، فقد ترغبين في ارتداء جوارب الدعم، وستكونين في حاجة الي رفع قدميك عندما تستطيعين، و ممارسة الرياضة الخفيفة لتحسين تدفق الدم.

 

* ما الذي يحدث داخلك خلال الحمل في الشهر الرابع  :

الان ستجدين انه يحدث لك العديد من الاشياء فستجدين أصابع طفلك في اليدين والقدمين اصبحت محددة جيدا ، وتشكلت كل من الجفون والحاجبين والرموش والأظافر، والشعر ، واصبحت الأسنان والعظام أكثر كثافة ، والآن الأجهزة والأعضاء التناسلية اكتملت لدي الطفل تماما، ويمكن لطبيبك الخاص ان يرى من خلال الموجات فوق الصوتية إذا كان جنينك صبي أو فتاة.

كتب : نورهان مسعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading