nav icon

ما هو مرض الصدفية و ما انواعها ؟

هناك 7 أنواع من الصدفية ،فعند ظهور أعراض الصدفية يجب عليك أن تتوجه الي الطبيب الخاص بك علي الفور،وإجراء بعض الفحوصات الطبية ،ومعرفة أي نوع من الصدفية لديك،فهذا يساعد طبيبك في تحديد العلاج المناسب للحالة،ومعظم الأشخاص تظهر عليهم نوع واحد فقط من أنواع الصدفية،وفي بعض الأحيان بعد زوال المرض يظهر نوع أخر جديد من أنواع الصدفية بشكل مفاجيء.

أنواع الصدفية:

ما هو مرض الصدفية و ما انواعها ؟

1-الصداف اللويحي:

الصداف اللويحي من الأنواع الأكثر شيوعا،حيث أنه موجود في 8 أشخاص من كل 10 أشخاص ممن لديهم الصدفية،ومن أعراض الصداف اللويحي التهابات في الجلد مع احمراره،والمنطقة الملتهبة تغطي بقشور فضية اللون،الشعور بحكة مع حرقان في الجلد،ويمكن أن يظهر الصداف اللويحي في أي مكان علي الجسم ولكنها تظهر في أغلب الأحيان في المرفقين،والركبتين،وفروة الرأس،وأسفل الظهر.

2-الصداف النقطي:

يظهر الصداف النقطي غالبا في الأطفال والصبية،ومن أعراض الصداف النقطي ظهور بقع حمراء وردية اللون علي الجلد،ويظهر هذا النوع من الصدفية في الجذع،والذراعين،والفخذين،وفروة الرأس.

ومن أهم أسباب الصداف النقطي،عدوي الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق واللوزتين،الأجهاد،جروح الجلد،وبعض أنواع من الأدوية مثل بيتابلوكرز،وغالبا هذا النوع من الصدفية قد يزول في أسابيع قليلة من غير علاج،وهناك حالات مستعصية تتطلب العلاج.

3-الصدفية العكسية :

الصدفية العكسية تظهر في بعض المناطق من الجسم،وتكون هذه المناطق لونها أحمر ،لامعة ،ملساء،ولا يوجد بها أي قشور،وتظهر الصدفية العكسية في الإبطين،والفخذين،وتحت الثدي،وتوجد في ثنايا الجلد حول الأعضاء التناسلية والأرداف،وهذا النوع من الصدفية قد يزداد سوءا مع العرق،حيث يشعر المريض بالحكة.

4-الصداف البثري:

هذا النوع من الصدفية غير شائع ،ويظهر غالبا في البالغين،والصداف البثري يسبب بثرات مليئة بالصديد مع إحمرار الجلد في المنطقة المحيطة بها،وهذا النوع من الصدفية غير معدي،ويظهر هذا النوع من الصدفية في منطقة واحدة من الجسم،مثل اليدين أو القدمين،وفي بعض الأحيان يغطي معظم الجسم،ويسمي بالصداف البثري المعمم،والصداف البثري المعمم من الأنواع الخطيرة جدا ويجب علي الفور حصول المريض علي الرعاية الطبية اللازمة،ومن أعراض الصداف البثري المعمم،حمي،رعشة،غثيان،سرعة معدل ضربات القلب،وضعف العضلات.

ومن أهم أسباب الصداف البثري،بعض الأدوية والمراهم الموضعية التي توضع علي البشرة،تناول المنشطات،أو التوقف بشكل مفاجيء عن تناول المنشطات،التعرض للكثير من أشعة الضوء الفوق بنفسجية بدون استخدام واقي الشمس،الحمل،عدوي،التعرض لبعض المواد الكيميائية.

5-الصدفية الأحمرارية:

الصدفية الأحمرارية من الأنواع الأقل شيوعا ولكنها خطيرة جدا،وهي تظهرفي معظم أنحاء الجسم،ومن أعراض الصدفية الأحمرارية،حكة شديدة وحرقان وتقشير في الجلد،وزيادة في معدل ضربات القلب،وتغيرات في درجة حرارة الجسم،فإذا كان لديك هذه الأعراض يجب أن تستشير طبيبك علي الفور،ومن الممكن أن يتم العلاج داخل المستشفي،وهذا النوع من الصدفية يمكن أن يسبب فقدان السوائل التي في الجسم،نقل العدوي،والإصابة بالإلتهاب الرئوي،وقصور في القلب.

ومن أهم أسباب الصدفية الأحمرارية،توقف مفاجيء في نظام علاج الصدفية،تناول المخدرات،حروق الشمس الشديدة،العدوي،بعض الأدوية مثل الليثيوم والعقاقير المضادة للملاريا،وقد تحدث الصدفية الأحمرارية إذا كانت الصدفية المتواجدة لديك لا يمكن السيطرة عليها.

6-صدفية الأظافر:

نصف الذين يعانون من الصدفية لديهم صدفية الأظافر،وهي أكثر شيوعا في الأشخاص الذين لديهم التهاب المفاصل الصدفي الذي يصيب المفاصل،ومن أعراض صدفية الأظافر،حدوث تجويف تحت الأظافر،الاظافر سهلة الكسر ومؤلمة،انفصال الظفر المصاب من مكانه،تغيير لون الظفر الي اللون الأصفر أو البني،تتكون مادة تحت الظفر تشبه الطباشير.

7-التهاب المفاصل الصدفي :

يوجد هذا النوع من الصدفية عندما يكون الشخص مصاب بالصدفية والتهاب المفاصل،و 70% من الحالات المصابة بالصدفية تستمر معهم الي حوالي 10 سنوات قبل تطورها الي التهاب المفاصل الصدفي،و 90% من الحالات المصابة بالتهاب المفاصل الصدفي يصابون بصدفية الأظافر،ومن الأعراض الشائعة لهذا النوع من الصدفية،تيبس في المفاصل مع ظهور آلام حادة وغالبا تظهر الألام في الصباح أو بعد الراحة،تورم أصابع اليدين والقدمين،تغير في لون المفاصل المصابة بالصدفية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading