nav icon

ما هو النظام الغذائي المناسب للمراحل العمرية للكلاب الاليفة ؟

قد يكون اتباع نظام غذائي متوازن هو في غاية الاهمية للحفاظ علي الكلب الخاص بك ونموه وصحته العامة ، فينبغي ان يحصل الكلب الخاص بك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها من اغذية الحيوانات الاليفة التجارية ذات الجودة العالية، والتي هي مخصصة له ، ولكن الكلاب من مختلف الاعمار لها متطلبات غذائية مختلفة ، وفي هذا الموضوع نتيح لك الفرصة لمعرفة ما يحتاجه جسم حيوانك المفضل في مراحل مختلفة من الحياة .

 

المواد الغذائية التي يحتاجها الكلب الاليف :
المواد الغذائية هي مواد تستخدم من قبل الحيوان الاليف الخاص بك وهي تعتبر مصدر مهم للطاقة ، وجزء من آلية التمثيل الغذائي اللازمة لصيانة ونمو جسم الحيوان ، وهناك ستة فصول اساسية من المواد الغذائية التي تحتاجها الكلاب لحياة صحية افضل ، وهم :

1. الماء :
من المعروف ان الماء ضروري للحياة لاي كائن حي ، ويمثل الماء ما بين 60 الى 70٪ من وزن جسم الحيوان الاليف الكبير ، فيجب ان تكون المياه نقية عذبة ومتاحة لهم في جميع الاوقات ، والنقص في المياه قد يكون له انعكاسات خطيرة علي الحيوانات الاليفة ، فانخفاض 10٪ من الماء في الجسم يمكن ان يسبب مرض خطير، في حين ان فقدان 15٪ من الماء في الجسم يمكن ان يؤدي الى الوفاة .

 

2. البروتينات :
البروتينات تعتبر البناء الاساسي للخلايا والانسجة والاعضاء والانزيمات، والهرمونات والاجسام المضادة، وهي ضرورية للنمو، والاصلاح ، ويمكن الحصول على البروتينات من عدة مصادر بما في ذلك اللحوم مثل الدجاج واللحم الضان والديك الرومي ولحم البقر والسمك والبيض، والخضروات والحبوب وفول الصويا التي تعتبر بروتينات غير مكتملة .

 

3. الدهون :
الدهون هي الشكل الاكثر تركيزا من الطاقة الغذائية، وتوفر الدهون ضعف الطاقة التي توفرها البروتينات او الكربوهيدرات ، والدهون ضرورية في بنية الخلايا، ولازمة لانتاج بعض الهرمونات، كما انها مهمة لحماية الاعضاء الداخلية .

 

4. الكربوهيدرات :
الكربوهيدرات توفر الطاقة، وتلعب دورا حيويا في صحة الامعاء، وبينما لا يوجد حد ادنى لمتطلبات الكربوهيدرات، الا انه هناك حد ادنى لمتطلبات الجلوكوز اللازم لتوفير الطاقة للاجهزة الحساسة مثل الدماغ ، وتعتبر الالياف نوع من الكربوهيدرات التي تغير البكتيريا في الامعاء الدقيقة، والتي يمكن ان تساعد في ادارة الاسهال المزمن عند الكلاب .

 

5. الفيتامينات :
قد تكون كميات ضئيلة من الفيتامينات ضرورية للكلاب من حيث اداء التمثيل الغذائي ، وعند تغذية كلبك يجب اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن، ومن الضروري اعطاء مكملات الفيتامينات الي الكلب الخاص بك اذا تم تشخيص نقص فيتامين معين من قبل الطبيب البيطري ، ولكن لا تكثر من الفيتامينات ، فالكثير من المكملات تسبب التسمم ، فعلي سبيل المثال زيادة فيتامين A يمكن ان يؤدي الى آلالام المفاصل، وهشاشة العظام وجفاف الجلد ، وزيادة فيتامين D قد يؤدي الى كثافة العظام والفشل الكلوي .

 

فطام وتغذية الجرو الصغير :
اذا كنت تنوي رعاية الكلاب في الاشهر القليلة الاولى من حياتهم، فسوف تحتاج الى ان تكون على استعداد لنقلها من نظام غذائي مكون من حليب الام الي غذاء صلب منتظم ، وهذه العملية تعمل علي الحد من اعتماد الجرو تدريجيا على حليب امه، وهذه العملية معروفة باسم الفطام، وينبغي ان تبدأ عادة ما بين ثلاثة واربعة اسابيع من العمر وقد تكون غير مثالية تماما عندما يكون الجرو عمره من سبعة الى ثمانية اسابيع .

 

كيف تقوم بفطم الجراء الصغيرة ؟
يجب بدء فصل الام عن الجرو لبضع ساعات في المرة الواحدة ، وهذا سيقلل اعتماد الجرو على حليب الام ،وتدريجيا قم بزيادة كمية الطعام، وعندما تصبح الجراء مستقلة وواثقة بنفسها ، فيمكن ان تقضي المزيد من الوقت بعيدا عن امهاتهم حتى يتم فطمهم تماما ، فخذ وقتك ، فيمكن ان يكون هذا محبطا بالنسبة لك اذا لم يستجيب الجراء على الفور لهذه المرحلة الانتقالية .

 

رعاية الام اثناء عملية الفطام :
منع الام من انتاج فائض الحليب يمكن ان يكون مؤلما ،ويظل ثديياها محتقنين ، وهنا من المهم اتباع الجدول الزمني لتغذيتها وايضا الانفصال بالنسبة لها وللجرو ، وينبغي مناقشة هذا الامر مع الطبيب البيطري للتأكد من ان الجرو يتلقى التغذية الكافية .

 

تغذية الكلب الكبير :
الكلاب الكبيرة تتطلب مغذيات كافية لتلبية احتياجاتهم من الطاقة واصلاح انسجة جسمهم ، وينبغي ان يتساوي اطعام الكلب الكبير بحجم وطاقة الانتاج التي ينتجها الكلب ، وقد تختلف مستويات النشاط بشكل كبير بين الحيوانات الاليفة، وتلعب دورا هاما في تحديد السعرات الحرارية .

 

تغذية الكلب الخاص بك حتى يتعافى من اي عملية جراحية :
من المعروف ان اي حيوان يتعافى من عملية جراحية او الحيوان الذي يعاني من مرض قد يكون في حاجة دائمة لتلبية الحاجة الغذائية المتزايدة التي تساعده علي الاصلاح، وتضميد الجراح ومكافحة العدوى ، فتأكد من التحقق من الطبيب البيطري على الاحتياجات الغذائية للكلب الخاص بك ، وان تعطيه الطعام باعتدال بنسبة 5% او اقل من الاستهلاك الغذائي اليومي له .

 

الكلاب وزيادة الوزن :
في بعض الاوقات يتم توفير وجبات كبيرة ولذيذة وحلوة ولكنها قد تكون مضرة للكلاب كما هو الحال مع البشر، فيمكن للوزن الزائد ان يؤدي الى مشاكل صحية .

 

اسباب السمنة لدي الكلاب :
السمنة هي هي مشكلة شائعة جدا في الحيوانات الاليفة، كما هو الحال مع البشر، ويمكن ان يكون ضارا علي صحة الكلب ، فزيادة الوزن لدي الحيوانات الاليفة تسبب العديد من الضغوط وتزيد من خطر الاصابة بمرض السكري ومشاكل في الكبد وآلام المفاصل ، وتطور السمنة يحدث عندما يتجاوز استهلاك الطاقة احتياجاته من الطاقة ، فيتم تخزين هذه الطاقة الزائدة على شكل دهون ، وترتبط معظم حالات السمنة لدي الكلاب بعدم ممارسة الرياضة وتناول الكثير من الطعام ، ويبدو ان هناك بعض سلالات الكلاب التي اكثر عرضة للسمنة من غيرها مثل اللابرادور، والكلاب كبار السن .

 

كيفية معرفة ما اذا كان كلبك يعاني من زيادة الوزن :
هناك عدد قليل من الطرق لتحديد ما اذا كان كلبك الاليف قد اكتسب وزن ام لا ، فيجب ان تكون قادرا على الشعور بعموده الفقري ، فاذا كنت لا تشعر باضلاعه دون الضغط فهذا يعني ان لديه الكثير من الدهون .

 

كيف تساعد الكلب الخاص بك على التحكم في وزنه ؟
لدينا بعض النصائح التي يمكن ان تساعد الكلب في ادارة وزنه ، ونوصي دائما باستشارة  الطبيب البيطري قبل البدء في برنامج انقاص وزن الكلب ، وهذه بعض النصائح التي تساعدك علي هذا :

1. تصحيح النظام الغذائي للكلب ، حيث تزداد وزن الحيوانات عندما يستهلكون سعرات حرارية اكثر من التي يحتاجون اليها ، فيجب العمل مع الطبيب البيطري لتحديد الغذاء الاكثر ملاءمة وتحديد متطلبات السعرات الحرارية ، ويجب ان يحتوي النظام الغذائي على مستوى طبيعي من الالياف المتخمرة باعتدال والدهون لمنع تقشف الجلد وتساقط الفرو .

2. زيادة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ،فزيادة النشاط البدني يمكن ان يكون مهما لفقدان وزن الكلب وايضا يحافظ علي الوزن ، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتقلل الشهية، وتغير تكوين الجسم وتزيد من معدل الايض .

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن ان تساعدك في ادارة وزن كلبك الاليف :

- ابعاد الكلب من الغرفة عندما يأتي موعد طعام الاسرة
- تغذية الكلب المفضل لديك عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم
- توفير الرعاية ذات الصلة غير الغذائية مع الكثير من المودة

ما هو النظام الغذائي المناسب للمراحل العمرية للكلاب الاليفة ؟

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading