nav icon

كيف يحدث الحمل ؟

يحدث الحمل غالبا عندما يبدأ تلقيح البويضة في الرحم ، ويحدث هذا مع الحوامل بطرق مختلفة ، ويمكن لفهم نمط خصوبتك ان يعمل علي مساعدتك في تجنب الحمل ايضا ، ففهم كيف يحدث الحمل هو المهم .

فإذا كنت ترغب في تجنب الحمل، فيساعدك كثيرا معرفة متى هو الوقت الاكثر احتمالا لحمل امرأة، ومتي لا يكون هو الوقت المناسب ، فالحمل هو عملية بسيطة ومعقدة للغاية ، هل سبق وتساءلت كيف يحدث الحمل. في هذا المقال ستجد بعض المعلومات التي ستساعدك علي معرفة كيفية حدوث الحمل :كيف يحدث الحمل  ؟

كيف يحدث الحمل :

مرحلة ما قبل الحمل يمكن أن تبدأ بخطوتين هامتين بالنسبة لكي ، وهي اخراج البويضة أثناء الإباضة، وتخصيبها من قبل خلية الحيوان المنوي.

ومن الناحية الطبية، الحمل يبدأ عندما ينغرس الحيوان المنوي في البويضة تحديدا في جدار الرحم ، ويستمر الحمل لتنمو هذه البيضة التي ينتج عنها الجنين.

وهناك ثلاث خطوات من الحمل وهم :

كيف يحدث الحمل  ؟

مرحلة الإباضة :

وهذه المرحلة عندما يطلق المبيض البويضة ، وهذا يحدث مع انطلاق الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية والتي تتسبب في وجود البيضة داخل المبيض إلى أن تنضج كل 28 يوما أو نحو ذلك، ويتم تحريرها كبويضة ناضجة من المبيض ، وهذا ما يسمونه التبويض او مرحلة الاباضة ، وبعد أن يتم الافراج عن البيض، فإنه ينتقل إلى قناة فالوب حيث يبقى لمدة 24 ساعة ، فإذا لم يتم تخصيب البويضة خلال ذلك الوقت، تتحلل البيضو (تنكسر) ويعقبها الحيض (الدورة الشهرية) والذي يبدأ في وقت لاحق بعد اسبوعين .

مرحلة الاخصاب:

في هذه المرحلة الحيوانات المنوية تلتقي بالبيض ، وتصبح البويضة الناضجة هي المخصبة مع خلية الحيوان المنوي، ويحدث هذا عادة بعدما يقوم قضيب الرجل بأنزال الحيوانات المنوية داخل مهبل المرأة ، وتسافر هذه الحيوانات المنوية في السائل المنوي ذاهبة بدورها من المهبل الي عنق الرحم ومن الرحم إلى قنوات فالوب ، فإذا كانت البويضة عمرها أقل من 24 ساعة ، فيمكن إخصابها بسهولة شديدة من قبل الحيوانات المنوية ، وفي بعض الأحيان (ولكن نادرا) يحدث الإخصاب بمجرد نزول الحيوانات المنوية في الخارج بالقرب من مدخل المهبل ، كما انه يمكن أيضا أن تساعد التكنولوجيا المستخدمة لتخصيب البويضة، إما عن طريق إدخال السائل المنوي في جسم الأنثى (التلقيح الاصطناعي) أو تلقيح البويضة خارج الجسم ثم وضعها في الرحم.

مرحلة الغرس :

هنا في هذه المرحلة تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم ويبدأ الحمل فعليا ، ويحدث هذا عندما تذهب معظم البويضات المخصبة بنسبة الحيوانات المنوية إلى أسفل قناة فالوب ومنها إلى الرحم ، وهذا يمكن أن يستغرق من 1-2 أيام ، وعندما تصل البويضة الي الرحم،تعلق نفسها في بطانة الرحم والحمل يبدأ وقتها ، والخبر السئ هو ان العديد من البويضات المخصبة لا تزرع او تنغرس ويتم مسحها خارج الجسم مع الفترة المقبلة ، وهي بويضة واحدة التي تنجو بينهم .

كيف لي أن أعرف ميعاد التبويض؟ :

عملية التبويض هي عملية مختلفة عند الجميع، ويمكن أن تتغير من دورة إلى دورة خاصة عندما تكونين في سن المراهقة وجسمك لا يزال ينمو ، ولكن في العموم تكون فترة الحيض خلال الأسبوعين الأولين من ميعاد الدورة الشهرية ، وعادة ما يستغرق مابين  3-7 أيام ، وبعد ذلك، الهرمونات تجعل البويضات تنضج في المبيضين، وبطانة الرحم تستعد الي ان تصبح اكثر سماكة.

هل البويضة تحمل صبي أم فتاة؟ :

هذا التساؤل بالطبع يشغل الكثيرون ، وفي الواقع انه يتم الافراج عن الملايين من الحيوانات المنوية عندما يقذف الرجل ، ونصفهم تقريبا لديهم الجينات التي يمكن ان تنتج صبي ، والنصف الآخر يكون مسئول عن انه ينتج فتاة.

وعملية التخصيب نفسها قد تكون معقدة بعض الشئ حيث ان البويضة المخصبة تتحرك إلى أسفل قناة فالوب وتقسم إلى خلايا أكثر وأكثر، وتشكيل كرة ، وهذه الخلايا الكروية تصل الي الرحم في حوالي من 3-4 أيام بعد الإخصاب ، وتظل هذه الكرة العائمة في الرحم لمدة مابين 2-3 أيام أخريين ، ومن الممكن لهذه الكرة ان تقوم بتطوير الخلايا لتقسيمها الي قسمين او ثلاثة وتصل الي اربعة في بعض الاحيان وهنا تتكون التوأم .

كيف يقاس عمر الحمل ؟ :

يبدأ عمر الحمل بداية من أول يوم من آخر يوم في الدورة الشهرية للمرأة ، ولكن في الكثير من الاحيان يكون هذ الامر مربكا حيث ان العديد من النساء لا تتذكر التاريخ الفعلي بالضبط  لآخر فترة حيض لهم ،  وهذا قد يكون طبيعيا ، وهنا أضمن طريقة لمعرفة عمر الحمل في وقت مبكر من الحمل هي عمل الموجات فوق الصوتية.

* نصيحة مفيدة :

على الرغم من أن البويضة لا يمكن ان تصبح مخصبة بعد مرور 24 ساعة من إطلاق سراحها ، الا ان يمكن للحيوانات المنوية ان تعيش داخل الجسم لمدة تصل إلى خمسة أيام ، وهذا يعني انه يمكن للحيوانات المنوية التي تم أنزالها يوم الاثنين ان تقوم بإخصاب البويضة التي تم اطلاقها يوم الخميس.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading