nav icon

ماهي فوائد زبدة الفول السودانى الصحية ؟

تشتمل زبدة الفول السودانى على عدة فوائد هامة لجسم الانسان ، فمن فوائد زبدة الفول السوداني تقليل خطر الاصابة بمرض السكرى من النوع الثاني ، تقليل خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان ،الوقاية من الامراض العصبية التنكيسية ،السيطرة على مرض الزهايمر ،بالاضافة الى ان زبدة الفول السودانى تساعد فى خفض ضغط الدم ،وتساعد ايضا فى خفض خطر الاصابة بالالتهابات الفيروسية والفطرية .


ماهي زبدة الفول السودانى ؟
تحضر زبدة الفول السودانى من عجينة مصنوعة من الفول السودانى الجاف المحمص ،وقد تستخدم تلك العجينة بشكل عام فى عمل سندوتشات ،وتعتبر زبدة الفول السودانى صحية لانها تحتوى على عناصر غذائية مفيدة للجسم مثل البروتينات ،الكربوهيدرات والاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية ،حمض الفوليك ،النياسين ،حمض البانتوثنيك ،البيريدوكسين ،فيتامين A ،الصوديوم ،فيتامين C ،فيتامين E،الريبوفلافين ،الثيامين ،الماغنيسيوم ،الكالسيوم ،المنجنيز ،الفسفور ،السيلينيوم ،النحاس ،الحديد ،الزنك .

وينتمى الفول السودانى الى عائلة البقوليات ،فهوو يأتى من نبات سنوى صغير فيه فرع من زهرة تلامس الارض وهو ينمو تحت سطح الارض ،ومن المعتقد ان كانت بداية زراعته ومعرفته فى القارة الامريكية ثم عرفته باقى دول العالم ،ويعتبر الفول السودانى رخيص الثمن على عكس باقى انواع المكسرات مثل الكاجو ،والفستق ،وعين الجمل .

حقائق مثيرة للاهتمام عن الفول السودانى وزبدة الفول السودانى :
يوجد نوعين من الفول السودانى فيوجد منه نوع دسم ويفضله النساء والاطفال ،ونوع اخر مقدد وهو ما يفضله الرجال ،واول مكان تم انتاج زبدة الفول السودانى به كان فى الولايات المتحدة الامريكية فى عام 1889 ،ووفقا لتقديرات جامعة ولاية كانساس فان الولايات المتحدة تستهلك كميات كبيرة جدا من زبدة الفول السودانى .


القيمة الغذائية لزبدة الفول السودانى :
الاشخاص الذين يستهلكون كميات من زبدة الفول السودانى يتمتعون بكميات عالية من البروتين والدهون الغير مشبعة وغير المشبعة الاحادية ،كما انهم يتمتعون بالالياف الطبيعية ،ونسب من الحامض ،وفيتامينات A ، E ،بالاضافة الى نسب من الفوليك ،الكالسيوم ،المغنيسيوم ،الزنك ،البوتاسيوم ،بجانب العديد من المواد المغذية الاخرى ،وبما ان الفول السودانى لا يحتوى على دهون مشبعة فانه من الممكن استهلاكه على اساس منتظم وذلك الخبر يعتبر سار جدا بالنسبة للاشخاص الذين يخشون من زيادة الوزن حيث ان زبدة الفول السودانى تساعد على انقاص الوزن وليس زيادته .


فوائد زبدة الفول السودانى :
تشتمل زبدة الفول السودانى على العديد من الفوائد بجانب مذاقه الجيد منها ما يلى :

ماهي فوائد زبدة الفول السودانى الصحية ؟

1. زبدة الفول السوداني مصدر غنى بالبروتين :
تحتوى زبدة الفول السودانى على حوالى 25 - 30 جرام من البروتين لكل 100 جرام زبدة ، ويتم تقسيم البروتينات الى الاحماض الامينية التى تساعد فى ترميم كل خلية والتى تساعد فى بناء الجسم .


2. زبدة الفول السوداني وانخفاض مستويات الكوليسترول :
كمية الدهون التى تحتوى عليها زبدة الفول السودانى تقارب نسبة الدهون الموجودة فى زيت الزيتون ،وتلك الدهون هى دهون غير مشبعة ودهون غير مشبعة احادية ،وذلك النوع من الدهون هو صحى خاصة لصحة القلب ،كما ان الدهون الغير مشبعة الموجودة فى زبدة الفول السودانى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ ،وتساعد ايضا فى تعزيز الدورة الدموية من الكوليسترول الجيد .


3. زبدة الفول السوداني وخطر الاصابة بمرض السكرى من النوع الثانى :
يعتبر استهلاك زبدة الفول السودانى مفيد فى الحد من الاصابة بمرض السكرى خاصة النوع الثانى منه وذلك لان الفول السودانى يحتوى على كل من البروتين والدهون الغير مشبعة ،وقد لوحظ ان الدهون غير المشبعة تساعد فى تحسين حساسية الانسولين ،وقد اظهرت الابحاث ان استهلاك زبدة الفول السودانى يساعد فى التقليل من خطر الاصابة بمرض السكرى من النوع الثانى .


4. زبدة الفول السوداني مصدر جيد للفيتامينات :
تحتوى زبدة الفول السودانى على العديد من الفيتامينات التى تساعد على الشعور بصحة افضل مثل فيتامين A ،وفيتامين E وهو يساعد فى تعزيز الجهاز المناعى ويساعد فى الشفاء من القرحة بشكل اسرع ،كما ان زبدة الفول السوادنى تحتوى على فيتامين C وهو مفيد للبصر ،كما انه قد وجد ان الفيتامينات الموجودة فى زبدة الفول السودانى يحتاج اليها الجسم وذلك لحل هياكل الاحماض الدهنية المعقدة وحل انسداد الشرايين بسبب الدهون .


5. زبدة الفول السوداني وخصائصه المضادة للاكسدة :
تحتوى زبدة الفول السودانى على خصائص مضادات للاكسدة ،وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك ،النياسين ،حمض البانتوثنيك ،البيريدوكسين ،الريبوفلافين ،الثيامين ،كما ان زبدة الفول السودانى تحتوى ايضا على ريسفيراترول وهو احد مضادات الاكسدة ، البوليفينول وهى فعالة فى السيطرة على انواع معينة من السرطان وامراض القلب ومرض الزهايمر والالتهابات الفطرية والامراض العصبية التنكسية .


6. زبدة الفول السوداني ومرض السرطان :
من فوائد زبدة الفول السودانى انها تحتوى على سيتوستيرول وهو المعروف بفيتوستيرول ،وتلك المادة لها خاصية كبيرة فى الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدى ،كما ان الفول السودانى ومنتجاته مثل زبدة الفول السودانى هى من المصادر الغنية بمادة فيتوسترولس .


7. زبدة الفول السوداني احد المصادر الغنية بالمغنيسيوم :
يعتبر المغنيسيوم هو من اهم العناصر الغذائية الاساسية فى الجسم ،لان وجودها فى الجسم يساعد في تنفيذ 300 من التفاعلات الكيميائية الحيوية الهامة لبقاء الانسان على قيد الحياة ،وتحتوى زبدة الفول السودانى على 170 ملليجرام من المغنيسيوم لكل  100 جرام من زبدة الفول السوداني ،وهو ما يساوي 42% تقريبا من احتياجات الجسم اليومية للمغنيسيوم ،حيث ان المغنيسيوم له دور كبير فى بناء العضلات والعظام ،وتعزيز مناعة الجسم ،كما ان المغنيسيوم يساعد ايضا فى تنظيم مستويات السكر بالدم ،وينظم ضغط الدم ايضا .


8. زبدة الفول السوداني تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم :
تحتوى زبدة الفول السودانى على 70 ملليجرام من البوتاسيوم لكل 100 جرام مما يساعد فى توازن السوائل الموجودة فى الجسم الامر الذي يساعد في ضبط الضغط على نظام القلب والاوعية الدموية ،حيث ان البوتاسيوم هو صديق للقلب لذلك ينصح بتناول زبدة الفول السوانى لاحتوائها على البوتاسيوم بكميات كبيرة .


9. زبدة الفول السوداني ومخاطر الاصابة بحصى المرارة :
تعتبر حصوات المرارة هى واحدة من من المخاطر الصحية الرئيسية خاصة فى الدول المتقدمة ،حيث ان زيادة الوزن واتباع الحمية الغذائية القاسية ،واستخدام حبوب منع الحمل هى احد العوامل التى تساعد على الاصابة بحصى المرارة ،وقد اظهرت الدراسات ان النساء اللاتى يتناولن زبدة الفول السوداننى والمكسرات بصورة منظمة تقل فيهن الاصابة بخطر الحصوات المرارية .


10. زبدة الفول السوداني والالياف الغذائية :
يحتوى كل من الفول السودانى وزبدة الفول السودانى على نسب عالية من الالياف الغذائية ،حيث ان 125 جرام من الفول السودانى او زبدة الفول السودانى تحتوى على 12 جرام الى 20 جرام من الالياف الغذائية التى تساعد فى حل مشكلة الامساك ،ومرض السكرى ،والكوليسترول ،وامراض القلب المختلفة .


- بعض المخاوف من حساسية زبدة الفول السودانى :
الحساسية من الفول السودانى هى احد المخاطر المرتبطة مع زبدة الفول السودانى وذلك وفقا للدراسات التى اجريت فى الولايات المتحدة ،وقد تشتمل اعراض تلك الحساسية التقيؤ ،الاسهال ،الام فى البطن ،حساسية مفرطة وربو وفى حالة عدم معالجة تلك الحساسية يمكنها ان تتسبب فى وفاة الشخص ،وهذا وفقا لدراسة اجريت فى امريكا على حوالى 3 مليون امريكى .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading