nav icon

ما هو حب الشباب وعلاجه و اسبابه ؟

حب الشباب هو عبارة عن مشاكل تحدث في الجلد،وتبدأ هذه المشاكل عندما تختلط الدهون أو الزيوت بخلايا الجلد الميتة التي تسد مسام البشرة،وتسمي بالبثور ،البقع،البثور السوداء،البثور البيضاء.

* أعراض حب الشباب :

ما هو حب الشباب وعلاجه و اسبابه ؟

حب الشباب يمكن أن يظهر علي الجلد بشكل معتدل أو حاد،كما أنه يمكن أن يستمر لبضعة أشهر أو عدة سنوات أو يمكن أن يظهر ويختفي الي مدي الحياة،وحب الشباب المعتدل أو الخفيف يظهر علي الوجه في عدد قليل من البقع الحمراء,أو البثور،ويمكن أن يسبب في بعض الأحيان البثور البيضاء أو البثور السوداء.

أما حب الشباب الحاد هو وجود المئات من البثور ويغطي مساحات كبيرة من الجلد مثل الوجه،الرقبة،الصدر،الكتفين،والظهر،وهذه البثور تكون عميقة وكبيرة وصلبة وقد تكون مؤلمة وتترك ندوب أو أثر علي الجلد،وحب الشباب يمكن أن يؤدي الي قلة تقدير او احترام الذات وأحيانا الي الإكتئاب وهذا يحتاج الي علاج بجانب علاج حب الشباب.

 

* أسباب حب الشباب :

-حب الشباب الشائع هو حب الشباب المتطور خلال فترة المراهقة،وذلك بسبب ارتفاع في مستوي هرمون التستوستيرون،حيث يتكون زيوت أودهون في مسامات الجلد للحماية والإحتفاظ بالجلد رطب،وتبدأ ظهور الحبوب عندما تختلط الزيوت مع الخلايا الميتة ،حيث أنها تسد مسام الجلد ويمكن للبكتريا أن تنمو في هذا الخليط،وإذا تسرب الخليط الي الأنسجة المجاورة تسبب تورم واحمرار وصديد وتسمي بالبثور.

-بعض الأدوية مثل الإستيرويدات أو الليثيوم يمكن أن تسبب حب الشباب.

-ليس المراهقين فقط من يصابون بحب الشباب ولكن ممكن أن تظهر في الأطفال حديثي الولادة،حيث أن لديهم بعض الهرمونات قد حصلوا عليها من الأم قبل الولادة هي التي تسبب ظهور حب الشباب.وممكن أن تظهر في الأطفال الصغار وكبار السن.

-اذا حدث اختلال في نظام الغدد الصماء الذي يؤدي الي تفشي حب الشباب.

 

* علاج حب الشباب :

ليست جميع حالات حب الشباب تعبر عن مشكلة واحدة بالتالي لا يوجد علاج حب الشباب أوحد لكل حالات حب الشباب و لن تستجيب كلها لنفس أنواع من العلاجات فقبل البدء بالعلاج يجب ايقاف السبب او علي الاقل معرفته لعلاجه و ربما لهذا ستحتاج لزيارة الطبيب او متخصص .

بالرغم من كون جميع حالات حب الشباب لا يمكن اتباع نفس العلاج لها إلا ان هناك اساسيات علي كل فرد اتباعها و هي كالاتي :

1- النظافة و غسيل الوجه :

يجب غسل الوجه بغسول خالي من الزيوت و من المواد العطرية لتفادي تركم الزيوت علي البشرة الدهنية و عدم تهييج الجلد كما يجب غسل الوجه مرتين يوميا صباحا و مساءا او كلما شعرت بتراكم الدهون و اتساخ وجهك مع اتباع حسك السليم في غسيل وجهك دون افراط مع الحفاظ علي غسيل الوجه قبل التوجه للنوم مساءا ، كما يجب ازالة المكياج قبل النوم لانه يسد المسام و يراكم الدهون و بالتالي البكتريا المسببه لحب الشباب .

2- الخصوصية :

حب الشباب مرض معدي فالبكتريا من الممكن ان تنتقل من شخص لشخص و احيانا من الشخص لنفسه كيف ؟ استعمال نفس الفوط لكل افراد العائلة قد ينقل البكتريا المسببة لحب الشباب بينهم خاصه المراهقين فيجب استعمال فوط شخصية لكل فرد في العائلة لتجنب انتقال الامراض الجلدية اما كيف يمكن تنتقل البكتريا من الشخص لنفسه فيقول احد الاطباء ان الشخص المصاب بعدما ينظف وجه و ينشفه اذا استعمل نفس الفوطه القديمة فستنتقل له العدوي مجددا او اذا استخدم الادوية و نام علي نفس المخدة يوميا فايضا ستنتقل له العدوي مجددا فيفضل الشخص المصاب ان يستخدم المناديل الورقية لتجفيف وجهه و تغيير غطاء المخدة يوميا إذا امكن.

3- العلاجات المنزلية :

معظم العلاجات المنزلية تتمحور حول استخدام احد الاحماض للقضاء علي الدهون مثل الليمون او الخل علي الوجه و لكن لا ينصح الاطباء كثيرا بها لانها بالرغم من كونها طبيعية إلا ان ليست استجابات البشرة واحدة فربما تجدي مع شخص نفعا و الآخر تسبب له الالتهابات و تهيج بالجلد و بدلا من علاج مشكلة واحدة تسبب بدون قصد بعدة مشكلات اخري لبشرتك فينصح التوجه للعلاج عند المختصين أو الاطباء .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading