nav icon

أشجار السكويا العملاقة .. الأشجار الأضخم بالعالم

احد السائحين بجانب جذر شجرة السكويا

تحدثنا في موضوع سابق عن اضخم انواع الاشجار و قصة اكتشافها .. واليوم نستكمل حديثنا عن اشجار السكويا العملاقة ..

شجرة السكويا العملاقة (Giant Sequoia ) تسمى أيضا بشجرة الخشب الأحمر و هي شجرة فريدة من نوعها ضمن عائلة الصنوبريات , كانت يوما ما تنتشر في اغلب أجزاء النصف الشمالي من الكرة الأرضية أما اليوم فيكاد وجودها ينحصر على عدة حدائق و محميات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

تعتبر شجرة السكويا الأضخم على الإطلاق من حيث الحجم من بين جميع المخلوقات على سطح الكرة الأرضية إذ يبلغ معدل ارتفاعها بين 50 – 85 متر و معدل قطرها بين 6 – 8 متر , أما أضخم شجرة سكويا مسجلة رسميا فيبلغ ارتفاعها 94.8 مترا و يتجاوز قطرها 14 متر في حين إن أطول شجرة سكويا فيتجاوز ارتفاعها الـ 114 متر و يبلغ قطرها أكثر من 9 أمتار. و السكويا تعتبر أيضا من الأشجار المعمرة و هناك شجرة سكويا يقول العلماء أن عمرها تجاوز الـ 3200 سنة و هي لازالت حية.

شكل شجرة السكويا يشبه بشكل عام أشجار الصنوبر العادية و لكن أشجار السكويا الضخمة و المعمرة تفقد أغصانها السفلية مع مرور الزمن بسبب عدم وصول ضوء الشمس إليها , و تكون أوراق السكويا أبرية الشكل تشبه الحراشف أما لحاءها فيكون غليظا قد تتجاوز سماكته 30 سنتمتر.

صور لشجرة السكويا

ثمار السكويا تكون مخروطية الشكل و تحتوي كل ثمرة أو مخروط على أكثر من 200 بذرة و تنتج شجرة السكويا البالغة حوالي 11000 مخروط في السنة و يمكن للبذور البقاء حية داخل المخروط لمدة عشرين عاما لكن من الصعوبة ان تتحول البذرة إلى شجرة و لو حدث هذا فمن النادر أن تستمر الشجيرة الصغيرة في الحياة لأكثر من فصل واحد بسبب عدم وصول كمية كافية من أشعة الشمس إلى أرضية الغابة نتيجة للطول الفارع للأشجار العملاقة المحيطة بها.

تعتبر أشجار السكويا من أكثر الأشجار تحملا للعوامل الخارجية اذ لم يسجل سابقا ان تموت إحداها بسبب المرض أو الحشرات كما ان خشبها من النوع المقاوم للتآكل و لكنه , من حسن حظها , ليس من النوعية المرغوبة من الأخشاب بسبب هشاشته و كثرة الألياف داخله و يبدو أن هذا السبب هو الذي أنقذ أشجار السكويا من الانقراض على يد قاطعي الأخشاب.

تنمو السكويا في الأجواء المعتدلة لكنها تستطيع تحمل انخفاض درجة الحرارة حتى (35-) درجة مئوية , و قد نجح البعض في زراعة بذورها في بريطانيا و أوربا و استراليا و هناك حاليا شجرة سكويا في اسكتلندا يبلغ عمرها 150 سنة و ارتفاعها 54 متر.

اليوم تعتبر محمية أشجار السكويا في كاليفورنيا إحدى أكثر المناطق جذبا للزوار و السياح في الولاية و توجد داخل المحمية بعض الأشجار العجيبة فعلا التي تم حفر ممرات داخلها تكفي لمرور سيارة و هناك أشجار أخرى تم بناء منازل أو حانات في داخلها و العجيب أنها بقيت حية رغم ذلك!.

معلومات اضافية :

- أطول شجرة في العالم هي من نوع السكويا و يبلغ ارتفاعها 115.56 متر.
- اغلظ جذع شجرة في العالم من نوع البيوباب الافريقي و يبلغ قطرها 15 متر.
- أضخم شجرة في العالم من نوع السكويا العملاقة يبلغ حجمها 1487 متر مكعب.
- أقدم شجرة في العالم لازالت على قيد الحياة من نوع البينيوس ويبلغ عمرها 4844 سنة.


مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading