nav icon

معلومات مثيرة عن التمساح الأمريكي بالصور

وصفت التماسيح بأنها أحافير حية، وهي موجودة معنا منذ أن انقرضت الديناصورات تقريبا، وقد يكون لديها سمعة لكونها قاسية وعدوانية، ولكن التمساح الأمريكي هو من بين التماسيح الأباء الأكثر اهتماما في عالم الزواحف، حيث يظل مع صغاره لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وهو أيضا ذكي للغاية، ومعروف باستخدامه للأدوات.

 

حقائق مذهلة عن التمساح الأمريكي:
* هناك نوعان حيان من التمساح الأمريكي في العالم وهما تمساح المسيسيبي الأمريكي والتمساح الصيني، وتمساح المسيسيبي الأمريكي هو الزاحف الرسمي للدولة لثلاث ولايات في الولايات المتحدة، فلوريدا وميسيسيبي ولويزيانا، وغالبا ما يوصف التمساح الأمريكي بأنه أحفورة حية لأنه تطور قليلا على مدى 65 مليون سنة الماضية، وهذا يعني أن التمساح الأمريكي كان ينعم في الأنهار في وقت قريب من انقراض الديناصورات.

التمساح الأمريكي

* يمكن أن يصل وزن ذكر تمساح المسيسيبي الأمريكي إلى نصف طن أو 1000 رطل، وطول يبلغ 16 قدما، والتمساح الصيني أصغر من ذلك بكثير، ونادرا ما يزيد وزنه عن 100 رطل ويمتد طوله أكثر من 5 أقدام.

* يظهر التمساح الأمريكي أيضا كرمز في الفولكلور للثقافات في جميع أنحاء العالم، وفي الشامانية في أمريكا الشمالية، يعتبر التمساح الأمريكي رمزا للمكانة والقدرة على التكيف والبقاء، وفي جزر المحيط الهادئ كان يتم ارتداء أسنان التمساح الأمريكي كعقد لحماية مرتديه من المرض.

 

ما هو الفرق بين التمساح الأمريكي والتمساح الشائع؟
على الرغم من الخلط بين التمساح الأمريكي والتمساح الشائع، إلا أنه يمكن تميز التمساح الأمريكي بسهولة عن التماسيح الشائعة من خلال شكل خطمه، وفي حين أن التمساح الأمريكي له خطم عريض على شكل حرف U، إلا أن خطم التمساح الشائع له شكل حرف V.

 

أين يعيش التمساح الأمريكي؟

التمساح الأمريكي

موطن التمساح الأمريكي هو بيئات المياه العذبة مثل الأنهار والمستنقعات والبحيرات، ويمكن العثور على تمساح المسيسيبي الأمريكي من ولاية كارولينا الشمالية إلى ريو غراندي في تكساس، بينما كان التمساح الصيني منتشرا على نطاق واسع عبر الجزء الشرقي من نهر اليانغتسي، إلا أن نطاقه الآن يقتصر على أجزاء صغيرة من النهر، ويحمي التمساح الأمريكي نفسه في الجحور التي يحفرها في الطين والتربة، وتعتبر هذه الجحور مهمة من الناحية البيئية حيث يتم استخدامها كمأوى من قبل الحيوانات الأخرى التي تخلى عنها التمساح الأمريكي، كما أنها تعمل كمصدر للمياه وهي أحد الأصول التي تزداد قيمتها في المواسم الجافة.

 

كيف يلد التمساح الأمريكي؟

التمساح الأمريكي

بمجرد اكتمال التزاوج، تقوم إناث التمساح الأمريكي ببناء أعشاش مصنوعة من النباتات والطين، ويمكنها وضع أكثر من 50 بيضة على هذه الأعشاش في موسم واحد، والتمساح الأمريكي هو من بين الآباء الأكثر اهتماما في عالم الزواحف، حيث يميل الذكور الآباء إلى البقاء مع صغارهم والعناية بهم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ويعتمد جنس التمساح الأمريكي حديث الولادة على درجة حرارة العش، وستنتج درجات حرارة الحضانة البالغة 30 درجة مئوية أو أقل إناثا، في حين أن 34 درجة مئوية أو أعلى ستنتج ذكورا.

 

ماذا يأكل التمساح الأمريكي وكيف يصطاد فريسته؟

التمساح الأمريكي

يعتبر التمساح الأمريكي من آكلات اللحوم بشكل رئيسي على الرغم من أنه وجد أنه يأكل أيضا الفاكهة مثل التوت البري والحمضيات والعنب البري، والصغار تتغذى في المقام الأول على الحشرات والعناكب والديدان والقواقع والأسماك الصغيرة، وعندما يصلون إلى مرحلة البرلوغ، يبدأون في استهلاك فريسة أكبر مثل الطيور والسلاحف والثعابين والثدييات والأسماك الكبيرة، والتمساه الأمريكي هو مغذي انتهازي ينصب كمينا لفرائسه بدلا من مطاردتها، ويمكن أن يصل سرعة التمساح الأمريكي إلى 30 ميلا في الساعة في دفعة قصيرة، ولكن لا يمكنه الحفاظ على سرعة عالية.

 

تم العثور على التمساح الأمريكي يستخدم أدوات مثل العصي لمساعدته على الصيد، ويستريح مغمور في الماء بالعصي على رأسه، ويجتذب الطيور التي تبحث عن أغصان لبناء أعشاش، ويبدو أن التمساح الأمريكي يتصرف بهذه الطريقة فقط خلال موسم التعشيش عندما يكون هناك نقص في العصي وبالتالي المنافسة الشديدة بين الطيور على مادة العش.

 

كم عدد أسنان التمساح الأمريكي؟

التمساح الأمريكي

يمكن أن يحتوي التمساح الأمريكي على ما يصل إلى 80 سنا في أي وقت، وتنمو الأسنان الجديدة لتحل محل الأسنان البالية، ويمكن أن يحتوي التمساح الأمريكي طوال حياته على ما بين 2000 و 3000 سن.

 

هل التمساح الأمريكي خطر على البشر؟

التمساح الأمريكي

هجمات التمساح الأمريكي نادرة، ومن غير المحتمل أن تكون الهجمات القاتلة مميتة، حيث تؤدي 6٪ فقط من هجمات التمساح الأمريكي إلى موت الإنسان، ويستهدف التمساح الأمريكي عموما عناصر الفرائس الأصغر من البشر مثل الطيور والثدييات الصغيرة والزواحف الأخرى، ومع ذلك، فقد أدى التعدي البشري المتزايد على موطن التمساح الأمريكي إلى زيادة مخاطر الصراع، ومع ذلك، يمكن تجنب هجمات التمساح بسهولة، وتشمل الإجراءات الوقائية مراقبة التمساح الأمريكي من مسافة بعيدة وتجنب إطعامه وعدم السباحة ليلا أو في المياه التي قد تسكنها التمساح الكبيرة.

 

هل التمساح الأمريكي مهدد بالإنقراض؟
في الخمسينيات من القرن الماضي، أصبح التمساح الأمريكي في خطر شديد بسبب البحث عن جلوده، ومنذ ذلك الحين، تم منحه الحماية القانونية وازداد عدده، وحاليا، تم تصنيف تمساح المسيسيبي الأمريكي على أنه أقل اهتماما في القائمة الحمراء من قبل الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع المهددة بالإنقراض، وعلى النقيض من ذلك، فإن التمساح الصيني معرض لخطر شديد مع بقاء أقل من 120 في البرية، ويرجع تراجعه بشكل رئيسي إلى التحول الواسع النطاق لموائله إلى أراض زراعية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading