nav icon

12 من أنواع الطيور الجارحة بالصور

يمكن لكل شخص التعرف على الطيور الجارحة، ولكن هناك فروق دقيقة بين أنواع الطيور الجارحة المختلفة، مما يجعل كل واحد فريد، ومن الحجم إلى شكل الجناح إلى عادات التغذية، تتنوع الطيور الجارحة، وفهم الإختلافات بين الأنواع المختلفة تساعد الطيور على التعرف بسرعة أكبر على أنواع الطيور الجارحة التي يرونها، وإليك الأنواع المختلفة من الطيور الجارحة، وعاداتها وموائلها، وما الذي يجعل كل منها فريدا.

 

12- الرابتور من أنواع الطيور الجارحة :

الرابتور من أنواع الطيور الجارحة

الرابتور هو مصطلح عام لجميع أنواع الطيور الجارحة، والرابتور أو الصقور هي من الطيور الآكلة للحوم ذات منقار قوي ومخالب كبيرة وقدرات طيران استثنائية، ويوجد أكثر من 500 نوع من الرابتور في جميع أنحاء العالم، ويمكن العثور على أنواع مختلفة من الرابتور في كل نوع من الموائل، من التندرا المتجمدة والصحاري الحارقة إلى الغابات الكثيفة والمدن الصاخبة، وتعد الرابتور من الحيوانات المفترسة الرئيسية في كل بيئة.

 

11- الباز من أنواع الطيور الجارحة :

الباز من أنواع الطيور الجارحة

الباز هو صقر الغابات نحيل صغير نسبيا بأجنحة مستديرة وذيل طويل تمنحه قدرة ممتازة على المناورة في الطيران، وبعض من أكثر المتسابقين المألوفين في أمريكا الشمالية هو صقر كوبر والصقر اللآمع، والباز هم من أكثر صقور الفناء الخلفي شيوعا وعددا، وينتمي إلى العائلة البازية إلى جانب العديد من أنواع الطيور الجارحة الأخرى المألوفة.

 

10- بوتيو من أنواع الطيور الجارحة :

أنواع الطيور الجارحة

بوتيو هو صقر أكبر بأجنحة عريضة وذيل قصير نسبيا يحلق فوق البلد المفتوح أثناء الصيد، والبوتيو المألوف هو الصقر ذو الذيل الأحمر والصقر الحديدي، والبوتيو هو بعض من أنواع الطيور الجارحة الأكثر شعبية ويمكن العثور عليه في المناطق الحضرية أو الضواحي، وأحيانا في الأفنية الخلفية، ومع ذلك، توجد معظم هذه الأنواع من الطيور الجارحة في مناطق أقل كثافة سكانية حيث تكون الفرائس أكثر وفرة.

 

9- النسر من أنواع الطيور الجارحة :

النسر من أنواع الطيور الجارحة

النسور هي من الصقور الضخمة الكبيرة جدا في العائلة البازية مع بصر شديد للغاية، ومناقير كبيرة وسميكة وأجنحة قوية، والنسور الذهبية والنسور الصلعاء هي الأنواع الأكثر شيوعا في أمريكا الشمالية من أنواع الطيور الجارحة، ولكن هناك العديد من أنواع النسور الأخرى في جميع أنحاء العالم.

 

8- الشاهين من أنواع الطيور الجارحة :

الشاهين من أنواع الطيور الجارحة

أنواع الطيور الجارحة في الفصيلة العلمية الصقرية ذات الأجنحة المدببة المصممة للسرعة والطيران الرشيق تسمى صقور الشاهين، أو فالكون، وصقر الشاهين هو أسرع حيوان في العالم حيث تصل سرعته إلى 200 ميل في الساعة، وتشمل الصقور المألوفة الأخرى الصقر الأمريكي ، وصقر ميرلين والبراري، وبسبب سرعته وبراعته في الصيد يعد الشاهين من أكثر الطيور الجارحة تفضيلا للصيد الرياضي في العائلة الصقرية.

 

7- الهارير من أنواع الطيور الجارحة :

الهارير من أنواع الطيور الجارحة

الهارير هو أيضا من أنواع الطيور الجارحة، وهو صقر متوسط الحجم يطير على ارتفاع منخفض أو يحوم أثناء الصيد فوق بلد مفتوح، وغالبا ما يكون في مستنقعات أو أراضي عشبية، ويساعده قرص وجهه الفريد على سماع الفرائس بشكل أفضل، كما أنه يصطاد الثدييات والقوارض الصغيرة، ويمكن أن تحوم هذه الطيور أيضا لفترات قصيرة أثناء الصيد، والطائر الشمالي هو النوع الوحيد الذي يرى بانتظام في أمريكا الشمالية، ولكن يمكن العثور على طيور أخرى في جميع أنحاء العالم.

 

6- الصقور من أنواع الطيور الجارحة :

الصقور من أنواع الطيور الجارحة

كلمة الصقر هي مصطلح عام نسبيا للعديد من أنواع الطيور الجارحة المختلفة، وتمتلك أنواع الطيور الجارحة التي تعتبر صقورا بشكل عام أجنحة قصيرة مستديرة وذيل طويل، ولكن هناك العديد من الإختلافات بين الأنواع الفردية، وتنقسم الصقور عموما إلى صقور الغابات وصقور المراعي، ومع ذلك، هناك قدر كبير من التداخل بين هذين النوعين وموائلهما المفضلة.

 

5- الحدأة من أنواع الطيور الجارحة :

أنواع الطيور الجارحة

الحدأة هي من أنواع الطيور الجارحة صغيرة إلى متوسطة الحجم ورشيقة بأجنحة مدببة وطيران رشيق، وغالبا ما تكون ذات ذيل طويل ومتشعب للغاية، وترى معظم الحدأت بإنتظام فقط في المناطق الجنوبية في أمريكا الشمالية، بإستثناء الحدأة ذات الذيل الأبيض والتي يمكن العثور عليها على طول ساحل المحيط الهادئ، وهناك تنوع أكبر بكثير من أنواع الحدأت المختلفة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

 

4- العقاب النساري من أنواع الطيور الجارحة :

العقاب النساري من أنواع الطيور الجارحة

العقاب النساري هو من أنواع الطيور الجارحة التي تصطاد الأسماك وواحد من أكثر الطيور الجارحة انتشارا في العالم ويوجد في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ولا يوجد سوى نوع واحد من العقاب، وهو الطائر الوحيد في عائلة العقابيات، وعلامات وجهه وأجنحته الطويلة هي علامات ميدانية جيدة، على الرغم من أن هذا الجارح غالبا ما يتم الخلط بينه وبين النسر الأصلع بسبب حجمه وله أيضا رأس أبيض.

 

3- البوم من أنواع الطيور الجارحة :

البوم من أنواع الطيور الجارحة

البومة عموما هي من أنواع الطيور الجارحة الليلية ذات وضعية منتصبة وعينين متجهتين للأمام مثبتة في قرص وجه، وتتمتع البومة برؤية شديدة وسمع ممتاز ورحلة صامتة تقريبا تجعلها مفترسات ليلية رائعة، والبومة ذات القرون العظيمة وبومة الحظيرة من الأنواع المنتشرة والمألوفة، كما أن البومة الثلجية معروفة جيدا بفضل شعبيتها في كتب وأفلام هاري بوتر.

 

2- طائر الصرد من أنواع الطيور الجارحة :

طائر الصرد من أنواع الطيور الجارحة

على الرغم من أن طائر الصرد ليس في الواقع من أنواع الطيور الجارحة، إلا أن طائر الصرد عبارة عن عابر سبيل له خصائص سلوكية مشابهة للعديد من الطيور الجارحة، وقد اكتسبت طائر الصرد لقب طائر الجزار لأنه يطعن الفريسة بالأشواك من أجل تمزيقها بمخالبها الضعيفة نسبيا، وتتغذى هذه الطيور عموما على الحشرات والطيور الصغيرة والسحالي والحيوانات المماثلة، والصرد ضخم الرأس والصرد الشمالي هما النوعان الوحيدان في أمريكا الشمالية ولكن هناك الكثير في أوروبا وأفريقيا.

 

1- النسر الرومي من أنواع الطيور الجارحة :

النسر الرومي من أنواع الطيور الجارحة

النسر الرومي كبير بشكل استثنائي، وهو من أنواع الطيور الجارحة ذات رؤوس صلعاء بلا ريش، والجيف هو نظامه الغذائي المفضل ويمكن للنسر الرومي (غالبا ما يسمى أيضا الكندور) أن يرتفع لساعات أثناء البحث عن وجبة، وعندما يتم العثور على قتيل، قد يتجمع العديد من النسور للإستفادة من نفس مصدر الغذاء، ولسوء الحظ، تواجه النسور العديد من التهديدات، بما في ذلك التسمم بالرصاص من جيف ملوث.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading