nav icon

هل أسماك قرش النمر خطيرة على الإنسان ؟

هجمات أسماك القرش ليست شائعة كما تعتقد وسائل الإعلام، والخوف من أسماك القرش ليس له ما يبرره إلى حد كبير، إلا أن أسماك قرش النمر هي أحد أسماك القرش القليلة المعروفة بمهاجمة السباحين ومرتادي البحر دون إستفزاز، ويطلق على أسماك قرش النمر أحيانا أسماك القرش آكلة البشر وهذا لسبب وجيه.

 

 

هل أسماك قرش النمر خطيرة ؟

أسماك قرش النمر

تعد أسماك قرش النمر أحد أكثر أنواع القرش عرضة للهجوم على أحد البشر دون إستفزاز، ويعتبر أحد أكثر أسماك القرش خطورة في العالم لهذا السبب، وأسماك قرش النمر هي واحدة من أكبر أنواع القرش الثلاثة العدوانية، جنبا إلى جنب مع أسماك القرش البيضاء الكبيرة وأسماك قرش الثور، ومن بين 111 هجمة من هجمات أسماك قرش النمر التي تم الإبلاغ عنها كانت هناك 31 حالة قاتلة، والقرش الأبيض الكبير هو النوع الوحيد الذي يهاجم ويقتل عددا من الناس أكثر من قرش النمر.

 

لماذا أسماك قرش النمر خطيرة جدا؟ أولا، يسكنون المياه التي يسبح فيها البشر، وبالتالي فإن فرص اللقاء بين البشر وأسماك قرش النمر أكبر من لقاء البشر مع أنواع أسماك القرش في المياه العميقة، ثانيا، أن أسماك قرش النمر كبيرة وقوية، ويمكنها بسهولة التغلب على شخص في الماء، وثالثا، أسماك قرش النمر لها أسنان معدة لتمزيق طعامها، وبالتالي فإن الأضرار التي تلحقها مدمرة.

 

 

خصائص أسماك قرش النمر :

أسماك قرش النمر

تم تسمية أسماك قرش النمر بسبب الخطوط العمودية الداكنة على جانبي جسمها، والتي تذكرنا بعلامات النمر، وتتلاشى هذه الخطوط مع تقدم أسماك قرش النمر في العمر، لذا لا يمكن إستخدامها كصفة مميزة للأسماك، وأسماك قرش النمر الصغيرة لديها بقع داكنة، والتي تندمج في النهاية في الخطوط، ولهذا السبب، يعرف القرش أحيانا بإسم أسماك قرش النمر أو القرش المرقط، وأسماك قرش النمر لديها رأس وجسم قوي وسميك، رغم أن الجسم نحيف في نهاية الذيل، والخطم غير حاد ومستدير بعض الشيء.

 

أسماك قرش النمر هي من بين أكبر أنواع أسماك القرش، من حيث الطول والوزن، والإناث أكبر من الذكور عندما تصل إلى مرحلة النضج، ويبلغ طول أسماك قرش النمر من 10 إلى 14 قدما، ولكن قد يصل طول القرش الأكبر إلى 18 قدما ويصل وزنه أكثر من 1400 رطل، وعادة ما تكون الأسماك منعزلة أي أنها تعيش منفردة، ولكنهم يتجمعون في بعض الأحيان عندما تكون مصادر الغذاء وفيرة.

 

 

كيف يتم تصنيف أسماك قرش النمر؟
أسماك قرش النمر تنتمي إلى عائلة أسماك قرش قداس، وهي أسماك القرش التي تهاجر وتحمل الصغار أحياء، وهناك حوالي 60 نوعا في هذه المجموعة، من بينها قرش الشعاب المرجانية الأسود، وسمك القرش المرجاني الكاريبي، وسمك قرش الثور.

 

 

دورة حياة أسماك قرش النمر :

أسماك قرش النمر

تتزاوج إناث أسماك قرش النمر، ويتم إطلاق الذكور حيوانتها المنوية وتخصيب البيض، ويعتقد أن فترة الحمل لدى أسماك قرش النمر تتراوح من 13 إلى 16 شهرا، ويمكن للإناث إنتاج صغار كل عامين أو نحو ذلك، وتلد أسماك قرش النمر صغار يبلغ متوسط عددهم بين 30 إلى 35 صغيرا من أسماك القرش، وأسماك قرش النمر حديثة الولادة عرضة للغاية للإفتراس، بما في ذلك أسماك قرش النمر الأخرى.

 

أسماك قرش النمر بيوضة ولودة، مما يعني أن الأجنة تنمو داخل البيض في جسم القرش الأم، ويفقس البيض، ثم تلد الأم صغارا أحياء، خلافا للكائنات الحية فإن أسماك قرش النمر لا تتمتع بإتصال مشيمي لتغذية صغارها الناشئين، وأثناء حملها داخل الأم فإن صفار البيض يغذي قرش النمر غير الناضج.

 

 

أين تعيش أسماك قرش النمر؟
تعيش أسماك قرش النمر في المياه الساحلية، ويبدو أنها تفضل المناطق المظلمة والضحلة، مثل الخلجان ومصبات الأنهار، وخلال النهار يقيمون عادة في المياه العميقة، وفي الليل يمكن العثور عليها بالقرب من الشعاب المرجانية وفي المياه الضحلة، وتم تأكيد أسماك قرش النمر على عمق يصل إلى 350 متر، ولكن عموما لا تعتبر من أنواع المياه العميقة.

 

تعيش أسماك قرش النمر في جميع أنحاء العالم في كل من البحار المعتدلة الدافئة، وفي شرق المحيط الهادئ، وقد تواجههم من ساحل كاليفورنيا الجنوبي إلى بيرو، ويبدأ مداها في غرب المحيط الأطلسي بالقرب من أوروغواي ويمتد شمالا حتى كيب كود، ومن المعروف أيضا أن أسماك قرش النمر تسكن المياه في جميع أنحاء نيوزيلندا وإفريقيا وجزر غالاباغوس وغيرها من المناطق في منطقة المحيط الهادئ الهندية، بما في ذلك البحر الأحمر، وتم تأكيد وجود عدد قليل من القرش بالقرب من أيسلندا والمملكة المتحدة.

 

 

ماذا تأكل أسماك قرش النمر؟

أسماك قرش النمر

أسماك قرش النمر هي صيادة منفردة، وليس لديها تفضيل لأي فريسة معينة، وسوف تأكل أي شيء تقابله، بما في ذلك الأسماك والقشريات والطيور والدلافين وأسماك الراي وحتى أسماك القرش الأخرى، وتمتلك أسماك قرش النمر أيضا ميلا إلى تناول النفايات العائمة في الخلجان والمداخل، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى موتها، وأسماك قرش النمر أيضا تبحث عن الجيف، وقد تم العثور على رفات الإنسان في محتويات معدتها.

 

 

هل أسماك قرش النمر معرضة لخطر الإنقراض ؟

أسماك قرش النمر

يشكل البشر تهديدا أكبر بكثير لأسماك القرش من تهديد القرش للبشر، وما يقرب من ثلث أسماك القرش في العالم معرضة لخطر الإنقراض، ويرجع ذلك أساسا إلى الأنشطة البشرية وتغير المناخ، وتعد أسماك القرش من الحيوانات المفترسة في قمة السلسلة الغذائية، ويمكن أن يؤدي إنخفاضها إلى إمالة توازن الكائنات الحية في النظم الإيكولوجية البحرية.

 

وفقا للإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية، لا تتعرض أسماك قرش النمر للخطر في الوقت الحالي، على الرغم من أنها محددة كأنواع قريبة من التهديد، وتعد أسماك قرش النمر ضحية متكررة للصيد العرضي، مما يعني أنها تقتل دون قصد بسبب ممارسات الصيد التي تهدف إلى حصاد الأنواع الأخرى، كما يتم صيدها تجاريا وترفيهيا في بعض أجزاء مداها، وعلى الرغم من حظر صيد أسماك قرش النمر إلا أنه من المحتمل أن يموت عدد من أسماك قرش النمر من الصيد غير القانوني، وفي أستراليا يتم صيد أسماك قرش النمر وإعدامها بالقرب من مناطق السباحة حيث تشكل هجمات أسماك القرش مصدر قلق.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading