nav icon

8 معلومات غريبة ومثيرة عن الحوت بالصور والفيديو

الحوت هو من الحيوانات الأكثر غموضا على الأرض، وهناك اكثر من 78 نوع من انواع الحوت على هذا الكوكب، ونحن ما زلنا نعلم أشياء غريبة عن الحوت في كل وقت، ولذلك سوف نذكر القليل من هذه الحقائق الغريبة والمثيرة عن الحوت .

 

 

1- الحوت بيلوجا يحب الموسيقى :

 

معلومات غريبة عن الحوت

 

الحوت بيلوجا يسمى ايضا الحوت الابيض، ونحن لا نعرف بالضبط هل الحوت بيلوجا يحب الموسيقى ؟ ومع ذلك هو يستجيب للموسيقى عند سماعها ويمكن ايضا ان يتراقص، وفي عام 2013 كان هناك بعض الفنانين قد زارو سفينة لنقل الركاب مع نظام الصوت تحت الماء، وقد قامو بعزف سيمفونية بالقرب من الحوت بيلوجا، وقد لوحظ ان الحوت كان مهتما للغاية بل وقد تواصل معهم، وبدأ يتراقص، وهذا يدل على تقدير الحوت للموسيقى والفن .

 

 

2- الحوت القطبي يعيش لاكثر من 200 سنة :

الحوت القطبي قد يعيش لاكثر من 200 سنة

الحوت القطبي قد يعيش لاكثر من 200 سنة

 

الحوت القطبي يسمى ايضا الحوت مقوس الرأس، وفي عام 2007 تمت دراسة على واحد من الحوت القطبي الميت من قبل العلماء وقد وجدو شيء غريب جدا مرسخ داخله، وبعد الابحاث وجدو ان هذا الشيء احد الأسلحة الذي يعود تاريخه إلى عام 1879، وهذا يشير إلى أن الحوت القطبي نجا من هجوم صيد الحيتان منذ أكثر من 100 سنة .

 

في الواقع لا يمكن للعلماء ان يوافقوا على الحد الاقصى لحياة الحوت القطبي، ولكنهم متفقين ان معظم الحيتان تموت ما بين سن (60-90) عاما، ومع ذلك فإن الاحماض الامينية في عيون الحوت القطبي توحي ان الحوت وصل الى عمر 211 عاما، وخمن بعض العلماء الى ان الحوت يمكن ان يعيش اكثر من ذلك .

 

 

3- انثى الحوت الاحدب لديها اصدقاء للابد :

انثى الحوت الاحدب تكون صداقات

انثى الحوت الاحدب تكون صداقات

 

العلماء في جزيرة مينجان استخدموا تقنيات التصوير في دراسة الحوت الاحدب طوال الاعوام السابقة ، وقد بدأوا يدركون ان انثى الحوت الاحدب لا تكون صداقات فقط مع بعضها البعض ولكن يمكن ان تكون صداقات مع بعض الحيتان الاخرى التي تكرر اللقاء بهم كل عام، وانثى الحوت الاحدب يمكنها ان تتذكر اصدقائها بل وتبحث عنهم خلال المحيطات، وحتى هذه اللحظة كان يعتقد العلماء ان كل افراد الحوت الاحدب ينطوي كل منهما على الاخر، وعندما تقابل انثى الحوت الاحدب صديقها فإنها تسبح وتطفو وتأكل وتلهو معه، وتلد الانثى اكثر من مولود من صغار الحوت الاحدب كل عام .

 

 

4- الحوت الازرق اكبر الحيتان على وجه الارض :

 الحوت الازرق اكبر الحيتان في العالم

الحوت الازرق اكبر الحيتان في العالم

 

الحوت الازرق يصل طوله الى اكثر من30 مترا، ويصل وزنه الى حوالي 180 الف كجم، وقلب الحوت الازرق يمكن ان يصل حجمه الى حجم سيارة صغيرة، وصوت دقات قلبه يمكن اكتشافها من على مسافة 3000 متر، وفم الحوت الازرق كبير بما فيه الكفاية ليناسب 100 شخص، والشريان الخاصة بالحوت واسع حيث يمكنه ان يمرر كرة سلة من خلاله، وزيادة نمو الحوت الازرق ليس بسبب اشعة جاما ولا بسبب تسرب المواد السامة، ولكن بسبب الاحتباس الحراري العالمي .

 

 

5- الحوت يقلد كلام البشر :

الحوت يمكن ان يصدر مجموعة متنوعة من الاصوات، وكان احد الحيتان من نوع بيلوجا وكان يسمى نوك في الاسر وكان جيدا في محاكاة كلام البشر، حيث ان الحوت نوك كان يسمع الاشخاص تتحدث من على بعد، وكان الحوت مقتنعا ان شخصا ما يستدعيه من السطح، وبدأ الحوت نوك في تقليد الاصوات التي يسمعها بنفس الانماط الصوتية .

 

وقد اصدر الحوت نوك هذه الأصوات عن طريق تغيير غير طبيعي للضغط في الجهاز الأنفي وتضخيم الكيس في الثقب الجليدي الخاص به، وفي النهاية توقف الحوت نوك عن اصدار هذه الأصوات تماما، ولا أحد يعرف لماذا، فربما التغيرات الهرمونية جعلت الأصوات مستحيلة عندما تقدم في العمر، أو ربما كان ببساطة يشعر بالملل من القيام بذلك .

 

 

6- حوت العنبر ينام واقفا :

 

حقائق غريبة عن الحوت

 

حتى وقتا قريبا كان العلماء يعتقدون ان جميع انواع الحوت تشترك مع الدلافين في نمط النوم، حيث انهم ينامون بنصف مخ، وهذا ما يسمح لهم بابقاء عين واحدة مفتوحة لخطر التهديد، ومع ذلك فإن مجموعة من العلماء قد اكتشفو في عام 2013 شيئا غريبا بالنسبة لحوت العنبر، حيث وجدوا ان حيتان العنبر في سواحل شيلي اجسادها عمودية تماما على السطح ورأسهم فقط تتمايل فوق السطح، واكتشفوا بعد ذلك انها نائمة، ويستمر وقت النوم الى حوالي 12 دقيقة، والحوت ينام ما بين الساعة السادسة ومنتصف الليل لسبب ما لا يزال مجهولا .

 

 

7- الحوت يتغذي عن طريق بلع وزنه ماء :

 

حقائق غريبة عن الحوت

 

اكتشف العلماء ان الحوت لديه عضو غريب غير شائع في الحيوانات الاخرى على الارض، وهذا العضو بحجم حبة الجريب فروت يقع على ذقن الحوت باليني، ولا أحد يعرف تماما ما يفعله هذا العضو حتى الآن، ومع ذلك، فإنه من المفترض أنه يسمح للحوت بدفع الطعام، والتغذية بالاندفاع تحدث عندما يهجم الحوت على فرائسه من العوالق او الاسماك وهذا يعتمد على الانواع .

 

ويبتلع الحوت مجموعة كبيرة من الغذاء مع مياه المحيط حوله، وهذا يعني تناول كميات هائلة من الماء أثناء التغذية بالاندفاع، ويمكن للحيتان أن تمتص فعلا قدر وزن الجسم من الماء، ثم يقوم الحوت بتصفية الطعام وفصله عن الماء باستخدام شعر في حلقه، والعضو الذي اكتشف حديثا يساعد الحوت في السيطرة على قدر كبير من الحركة الدقيقة تتشارك في تصفية المياه داخل الحلق .

 

 

8- الحوت يشدو مثل موسيقى البوب :

 

حقائق غريبة عن الحوت

 

العلماء قاموا بدراسات على اصوات الحوت واكتشفوا ان الحوت يشدو الى حد كبير مثل موسيقى البوب، وفي اي منطقة تتواجد فيها مجموعة من الحيتان وجد العلماء ان الحيتان جميعا تشدو نفس اللحن، ومع مرور الوقت فإن اللحن يتغير، واذا كان اللحن جذاب بما فيه الكفاية سوف ينتشر الى مجموعة اخرى من الحيتان .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading