nav icon

11 معلومة رائعة عن الجرابيات بالصور

في هذه المقالة، سوف نتكلم عن بعض المعلومات المثيرة للاهتمام عن الجرابيات ومعرفة خصائصها الفريدة، ودورة حياتها وتاريخها التطوري، واماكن انتشارها، وما الفرق بينها وبين الثدييات المشيمية، وسوف تتفاجأ عندما تعلم ان الجرابيات لديها اثنين من الرحم، وسوف نتعرف على اكبر واصغر انواع الجرابيات .

 

 

1- تنقسم الجرابيات الى نوعين أساسيين :

 الجرابيات تنقسم الى نوعين اساسيين

الجرابيات تنقسم الى نوعين اساسيين

 

الجرابيات تنتمي إلى مجموعة من الثدييات التي تضم مجموعتين أساسيتين، وهي الجرابيات الأمريكية والجرابيات الاسترالية، والجرابيات الأمريكية تسكن أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، وتشتمل على مجموعتين أساسيتين، وهما الأبوسوم الامريكي والزبابة (حيوان يشبه الفأر)، والجرابيات الاسترالية تسكن أستراليا وغينيا الجديدة وتشمل مجموعات حيوانية مثل الكنغر، والابيس، ودب الكوالا، وكولز، وحيوان الألومبت بوسوم، والخلد الجرابي، وبانديكوتس وغيرها الكثير .

 

 

2- هناك حوالي 334 نوع من الجرابيات :

هناك حوالي 99 نوعا من الجرابيات الأمريكية، و 235 نوعا من الجرابيات الاسترالية من بين جميع الجرابيات، والأكثر تنوعا هي ثنائيات الاسنان الامامية، ومجموعة الجرابيات الاسترالية تضم حوالي 120 نوعا من الكنغر، والأوبوسوم، وومباتس، والدببة الاسترالية، والكوالا .

 

 

3- الجرابيات هي الأكثر تنوعا في أستراليا وغينيا الجديدة حيث لا توجد الثدييات المشيمة :

الثدييات المشيمية والجرابيات تطورت جنبا الى جنب لفترات طويلة من الوقت، وغالبا الثدييات المشيمية حلت محلها الجرابيات بسبب التنافس على المأوى، وفي المناطق التي تم فيها انفصال الثدييات المشيمية عن الجرابيات أدى ذلك الى تنوع الجرابيات، وهذا هو الحال في استراليا وغينيا الجديدة حيث تم غياب الثدييات المشيمية وتنوع الجرابيات في مجموعة كبيرة من الاشكال المختلفة .

 

 

4- هناك نوع واحد من الجرابيات التي تعيش في أمريكا الجنوبية يرتبط ارتباطا وثيقا بالجرابيات الأسترالية اكثر من الجرابيات الأمريكية :

 قرد الجبل من الجرابيات

قرد الجبل من الجرابيات

 

قرد الجبل من الجرابيات يوجد في الأرجنتين وشيلي، وهو أكثر تشابه للجرابيات الاسترالية مما هو عليه في الجرابيات الأمريكية التي تعيش معه في القارة، ويعتقد أن تشابه قرد الجبل للجرابيات الأسترالية يدعم الفرضية القائلة بأن الجرابيات تنتشر من أمريكا الجنوبية إلى أستراليا عن طريق القارة القطبية الجنوبية في وقت كانت فيه تلك الكتلة الأرضية متصلة قبل ما بين (100-65) مليون سنة، كما تدعم الأدلة الأحفورية هذه النظرية .

 

 

5- الجرابيات لا تغذي جنينها بالمشيمة :

هناك فرق كبير بين الجرابيات والثدييات المشيمة حيث أن الجرابيات تفتقر إلى المشيمة بالرغم من وجود الرحم، وفي المقابل، جنين الثدييات المشيمة تتطور داخل رحم الأم وتتغذى عن طريق المشيمة، والمشيمة تربط الجنين بالثدييات المشيمية وذلك كي تمد الام جنينها بالدم الذي يوفر العناصر الغذائية، ولتبادل الغاز، وإزالة الفضلات، وعلى النقيض من ذلك، تفتقر الجرابيات إلى المشيمة وتولد الاجنة في مرحلة مبكرة من تطورها أكثر من اجنة الثدييات المشيمية، وبعد الولادة تستمر صغار الجرابيات بالنمو وتتغذى من حليب امهاتهم من الجرابيات .

 

 

6- تولد الجرابيات صغارهم في وقت مبكر جدا من تطورهم :

عندما تلد الجرابيات فإن صغارهم تكون في حالة جنينية تقريبا، وعند الولادة، فإن عيونهم وآذانهم وأطرافهم الخلفية تفتقر الى التطور، وفي المقابل، فإن البنية التي يحتاجون إليها للزحف إلى جراب الأم من اجل الرضاعة متطورة بشكل جيد، وهذا يشمل الاطراف الأمامية، والأنف، والفم حيث انها متطورة بشكل جيد .

 

 

7- بعد الولادة تستمر صغار الجرابيات في التطور داخل جراب الام :

 صغار الجرابيات تنمو داخل جراب الام

صغار الجرابيات تنمو داخل جراب الام

 

يجب علي صغار الجرابيات الزحف من قناة الولادة الخاصة بالأم إلى حلماتها، والتي هي في معظم الأنواع تقع داخل الجراب على منطقة البطن، وداخل الجراب يعلق المولود الجديد نفسه ويتغذى على حليب الأم في حين أنه يواصل تطوره، وعندما يصل إلى مستوى من التطور على عكس الثدييات المشيمة حديثي الولادة، فإنه يخرج من الجراب .

 

 

8- اناث الجرابيات لديها جهاز تناسلي مزدوج :

اناث الجرابيات لديها جهاز تناسلي مزدوج بمعنى ان الجهاز التناسلي لديها يحتوي على اثنين من الرحم، والصغار يولدون من خلال قناة الولادة المركزية، وعلى العكس من الثدييات المشيمية التي يتكون جهازها التناسلي من رحم واحد فقط .

 

 

9- الجرابيات تتحرك باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب :

 الجرابيات لديها اكثر من وسيلة للحركة

الجرابيات لديها اكثر من وسيلة للحركة

 

الكنغر يستخدم أرجله الطويلة في القفز، وعندما يقفز بسرعة منخفضة، فإنه يتطلب طاقة كبيرة وغير فعالة تماما، ولكن عندما يقفز بسرعة عالية تصبح الحركة أكثر كفاءة، والجرابيات الأخرى تتحرك عن طريق الركض على جميع الأطراف الأربعة أو عن طريق التسلق أو التهادي في المشي .

 

 

10- البلانيجال طويل الذيل اصغر الجرابيات :

 اصغر الجرابيات هو البلانيجال طويل الذيل

اصغر الجرابيات هو البلانيجال طويل الذيل

 

يتراوح طول البلانيجال طويل الذيل من (2-2.3) بوصة، ويزن حوالي 4.3 جم فقط في المتوسط، ويوجد البلانيجال طويل الذيل في مجموعة متنوعة من الموائل في شمال أستراليا بما في ذلك غابات التربة الطينية والمراعي والسهول الفيضية .

 

 

11- الكنغر الاحمر اكبر الجرابيات :

 اكبر الجرابيات هو الكنغر الاحمر

اكبر الجرابيات هو الكنغر الاحمر

 

الكنغر الأحمر هو أكبر الجرابيات، وذكور الكنغر الأحمر تنمو لتكون أكثر من ضعف وزن الإناث، وذكر الكنغر الأحمر يميل لونه الى اللون الاحمر المائل الى الصدأ، ويزن بين (25-90) كيلوجرام ، ويصل طوله بين ثلاثة وربع وخمسة وربع قدم .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading