nav icon

11 عرض من اعراض الحمل المبكر

عندما تصبحين حامل سوف تتعرضين للكثير من الأعراض فى بداية الحمل ، ويجب أن تكون على معرفة بهذه الأعراض ، ومن اعراض الحمل المبكر تقلب المزاج ، وانتفاخ البطن ، وكثرة التبول ، وقرحة الثدى ، ومن اعراض الحمل المبكر أيضا زيادة حجم التديين ، وقد تلاحظين نزيف خفيف ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم اعراض الحمل المبكر .

 

 

1- من اعراض الحمل المبكر تقلب المزاج :
من اعراض الحمل الشائعة خلال فترة الحمل الأولى تقلب المزاج ، ويرجع ذلك جزئيا إلى التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الناقلات العصبية (الرسائل الكيميائي في الدماغ) ، وتستجيب جميع النساء الحوامل بشكل مختلف لهذه التغييرات سواء كانت جيدة أو سيئة ، في حين أن البعض يشعر بالاكتئاب والقلق ، وإذا كنتى تشعرين بالحزن أو غير قادرة على التعامل مع مسئولياتك اليومية ، أو تواجهين أفكارا تسبب لكى الضرر ، اتصلى بمقدم الرعاية الصحية أو أخصائي الصحة النفسية على الفور .

 

 

2- من اعراض الحمل المبكر انتفاخ البطن :
التغيرات الهرمونية في الحمل المبكر قد تجعلك تشعرين بالانتفاخ حتى فى وقت مبكر عندما لا يزال الرحم صغير جدا ، وهذا هو السبب فى أن ملابسك قد تكون دافئة عن المعتاد وهو من أكثر اعراض الحمل المبكرة شيوعا .

 

 

3- من اعراض الحمل المبكر كثرة التبول :
كثرة التبول من أكثر اعراض الحمل سوءا ، وبعد فترة وجيزة من الحمل ، تحدث التغيرات الهرمونية سلسلة من الأحداث التي ترفع معدل تدفق الدم عن طريق الكلى ، وهذا يسبب امتلاء المثانة بسرعة ، لذلك تحتاج إلى تبول أكثر في كثير من الأحيان ، ويستمر التبول المتكرر ، ويزداد مع تقدم الحمل ، حيث أن حجم الدم يرتفع بشكل كبير خلال فترة الحمل ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التى يتم معالجتها ، والتى تخزن بعد ذلك فى المثانة ، إلى أن يتم إخراجها ، وكثرة التبول من اعراض الحمل التى تزداد مع نمو الطفل لأنه يضغط على المثانة .

 

 

4- من اعراض الحمل المبكر التعب :
الشعور بالارهاق والتعب من أكثر اعراض الحمل شيوعا ، ولا أحد يعرف على وجه اليقين ما الذى يسبب التعب في وقت مبكر الحمل ، ولكن من الممكن أن مستويات متزايدة بسرعة من هرمون البروجسترون تساهم في الشعور بالتعب ، وايضا كثرة التبول تسبب الشعور بالتعب ، ولكن فى بداية الثلث الثانى من الحمل تكونى أكثر نشاطا ، على الرغم من أن التعب عادة ما يعود في وقت متأخر من الحمل بسبب زيادة وزن الطفل ، والتعب من اعراض الحمل التى تجعل من الصعب الحصول على ليلة نوم جيدة .

 

 

5- من اعراض الحمل المبكر قرحة الثدي :
قرحة الثدى تعتبر أحد اعراض الحمل الشائعة وهى تسبب حساسية وتورم فى الثدى ، وتحدث قرحة الثدى نتيجة لارتفاع مستويات الهرمونات ، وتقل اعراض قرحة الثدى بشكل كبير بعد الاشهر الثلاثة الأولى للحمل ، عندما يكون جسمك تكيف مع التغيرات الهرمونية .

 اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر

 

6- من اعراض الحمل المبكر زيادة حجم الثدي :
يعتبر زيادة حجم الثدى من اكثر اعراض الحمل شيوعا ، ويحدث زيادة فى حجم الثدى نتيجة لزيادة افراز هرمونات الثدى فى المرحلة الأولى من الحمل ، ويزداد ايضا حجم الثدى تدريجيا خلال فترة الحمل ، وفى الشهور الأخيرة من الحمل يزداد ايضا استعدادا للولادة ورضاعة الجنين .

 

 

7- من اعراض الحمل المبكر النزيف :
قد يحدث نزيف خفيف فى بداية الحمل ، وهو ايضا من اعراض الحمل المبكر الشائعة ، وقد يحدث نتيجة لاستقرار البويضة المخصبة فى بطانة الرحم ، وهو يحدث لكل واحدة من اربع نساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، وهو فى الكثير من الأحيان لا يسبب أى أضرار ، ولكن أحيانا يكون علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم ، وإذا كان نزيفك شديدا أو مصحوبا بألم أو دوار ، اتصلي بطبيبك فورا .

 

 

8- من اعراض الحمل المبكر الغثيان :
الغثيان ايضا من اعراض الحمل المبكر الشائعة ، وبالنسبة لبعض النساء ، الغثيان لا يحدث إلا بعد حوالي شهر أو اثنين من الحمل ، والغثيان قد يسبب القىء وهو يحدث فى الصباح ، أو الظهر أو الليل ، وهو فى اغلب النساء ينتهى بحلول بداية الربع الثانى من الحمل ، وبالنسبة لمعظم الأخرين يستغرق شهر إضافى لينتهى ، وهناك عدد قليل من النساء التى لا تصاب بغثيان أثناء الحمل .

 

 

9- من اعراض الحمل المبكر ارتفاع درجة حرارة الجسم :
قد يحدث ارتفاع فى درجة حرارة الجسم عند بداية الحمل ، وقد تظل درجة حرارة الجسم مرتفعة لأكثر من أسبوعين ، وهو من اعراض الحمل المبكر الشائعة ايضا .

 

 

10- من اعراض الحمل المبكر الصداع :
الصداع يعتبر من اعراض الحمل المبكر ، والذى يحدث نتيجة لزيادة الدورة الدموية الناجمة عن التغيرات الهرمونية ، وقد يكون الصداع متكرر ، واحيانا يكون صداع خفيف .

 

 

11- من اعراض الحمل المبكر الإمساك :
الإمساك ايضا من اعراض الحمل الشائعة ، وهو يحدث بسبب زيادة في هرمون البروجسترون الذى يسبب بطء فى مرور الغذاء من خلال الأمعاء ، والذى يمكن أن يؤدي إلى الإمساك .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading