قرش النمر اخطر انواع اسماك القرش

قرش النمر يسمى ايضا نمر البحر، وهو واحد من اسماك القرش الاكثر خطورة في العالم، وقرش النمر يعتبر من الحيوانات المفترسة العدوانية جدا مع الحواس القوية جدا، وقرش النمر له رغبة عالية في الحصول على الدم، والبرمجة الوراثية لقرش النمر في الهجوم هي الأسباب التي تجعل فريسة هذه الأسماك ليس فقط الحيوانات الأخرى ولكن حتى يمكن ان تكون برميل النفط الفارغ .

 

 

موطن قرش النمر :

 

اين يعيش قرش النمر ؟

 

قرش النمر هو نوع عالمي، اي انه منتشر في كثير من انحاء العالم، ويمكن العثور على قرش النمر في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وهو يسكن خليج المكسيك، والمناطق بالقرب من أمريكا الشمالية وجزء من أمريكا الجنوبية، وكما يمكن العثور على قرش النمر في البحر الكاريبي، وأفريقيا، وجمهورية الصين الشعبية، وهونج كونج، والهند، وأستراليا، ونيوزيلندا .

 

 

موئل قرش النمر :

 

قرش نمر اخطر اسماك القرش

 

قرش النمر من انواع اسماك القرش المهاجرة في اشهر الشتاء الباردة والذي يتوجه نحو خط الاستواء، ويمكن العثور على قرش النمر في كثير من الأحيان بالقرب من الشعاب المرجانية، والموانئ، والقنوات، مما يخلق خطرا كبيرا على الناس، ومع ذلك، عادة ما يسبح قرش النمر على عمق 350 مترا اي (1150 قدم) .

 

قد يلاحظ ان قرش النمر يسبح على عمق 900 متر اي (2950 قدم)، ولكن من المعروف أن أسماك قرش النمر تعيش في المياه الضحلة التي قد تبدو ضحلة جدا لاسماك القرش من هذا الحجم، وقد وجد قرش النمر يسبح في هاواي على عمق 3 أمتار (10 قدم) تحت الماء، وفي المناطق الساحلية التي تصل إلى 12 مترا (40 قدم) في العمق .

 

 

الصفات المميزة لقرش النمر :

قرش النمر هو واحد من اكبر انواع اسماك القرش المفترسة في العالم، ورأس قرش النمر وتدية الشكل والتي تساعد القرش في الانعطاف بسرعة في جميع الاتجاهات، وقرش النمر له زعنفة صدرية طويلة تمكن القرش من المناورة الجيدة في الماء، ومن خلال الزعنفة الظهرية يستطيع قرش النمر ان يجعل حركات الجسم خفيفة من اجل العوم، وايضا يمكن ان تساعده في الاندفاع المفاجيء بقوة، كما ان الزعنفة الظهرية تعمل كمحور والتي تمكن قرش النمر من الدوران 360 درجة .

 

مهارات قرش النمر في الماء

 

اسنان قرش النمر لديها بنية تسمح بفصل اللحم والعظام وايضا اصداف السلاحف، وكما هو الحال في اسماك القرش الاخرى، يتم استبدال اسنان قرش النمر باخرى جديدة، والوان قرش النمر تسمح له بالتمويه في المياه المظلمة على وجه الخصوص، فقد يتراوح لون جلد قرش النمر من اللون الازرق الى اللون الاخضر الفاتح، مع منطقة البطن التي تميل الى الاصفر الفاتح او الابيض، ونتيجة لذلك عندما يكون قرش النمر تحت فريسته يكاد لا يكون مرئيا في المياه المظلمة، وعندما يسبح القرش فوق فريسته فإن ضوء الشمس الساقط من السماء يقل عن طريق الوان البطن الفاتحة .

 

 

حواس قرش النمر :

تتزايد حواس قرش النمر بشكل كبير لديه، فهناك طبقة عاكسة من شبكية العين، وتسمى تابيتوم لوسيدوم، والتي تمكن العين من التقاط فوتونات الضوء بشكل أفضل، والذي بدورها تسمح لقرش النمر برؤية أفضل في ظروف قاسية .

 

هناك تجاويف صغير على مقدمة الفم لدي قرش النمر والتي تسمح للقرش بالكشف عن نبضات كهربائية ضعيفة التي تنتج من قبل الاسماك الاخرى، وهي ميزة كبيرة في مطاردة الفريسة، وعلاوة على ذلك، فهناك ما يسمى بالخط الجانبي على جانب قرش النمر، وهو عضو حسي، والذي يسمح لسمك القرش بالكشف عن الاهتزازات في الماء، حيث يمكن العثور على الفريسة الخفية والصيد في الظلام .

 

معلومات عن قرش النمر

 

قرش النمر والنظام الغذائي :

قرش النمر من الاسماك آكلات اللحوم، وقرش النمر يتغذى على الأسماك ، المحار ، الرخويات ، الطيور البحرية ، قنديل البحر ، الثعابين البحرية ، الدلافين ، الثدييات البحرية والسلاحف البحرية، وحتى أسماك القرش الأخرى، بما في ذلك أسماك قرش النمر الأخرى، ولذلك هو من جنس الكانيباليزم بمعنى انه من آكلى لحم جنسه .

 

قرش النمر أيضا يطارد حيوانات أكبر بكثير من حجمه مثل الحيتان، وقد لوحظ في هاواي هجوم 25 من اسماك قرش النمر على حوت أحدب مريض وجريح، وغالبا ما توجد بقايا حيوانات ارضية مثل الخيول ، الفئران ، الماعز ، الأغنام ، الكلاب والقطط في معدة أسماك قرش النمر، وفي بعض الأحيان يأكل قرش النمر العناصر الغير صالحة للأكل مثل براميل النفط الفارغة، ولوحات التسجيل أو البيسبول، ولذلك، يسمى أحيانا قرش النمر بزبال المحيطات .

 

قرش النمر يمكن ان يفترس اسماك القرش النمر الاخرى

 

تكاثر قرش النمر :

تسعى اناث قرش الحوت الى التزاوج مرة واحدة كل ثلاث سنوات، ويحدث التزاوج في نصف الكرة الشمالي بين شهر مارس وشهر مايو، وفي نصف الكرة الجنوبي يحدث التزاوج في شهر نوفمبر وشهر ديسمبر وشهر يناير، وقرش النمر هو الممثل الوحيد لأسرته حيث انه ovoviviparous بمعنى انه بيوض ولود .

 

صغار اسماك قرش النمر تخرج من البيض داخل جسم الام وتتركهم عندما تكون الصغار متطورة تماما، وتستغرق هذه العملية من (13-16) شهرا، ويأتي الى العالم من (10-80) سمكة من صغار قرش النمر التي يصل طولها من (51- 104) سم، ويزن وزن الصغار من (3-6) كجم، ويمكن ان تعيش اسماك قرش النمر الى حوالي خمسون عاما .

 

تعرف ايضا على سمك القرش الابيض العظيم

 

معلومات اخرى عن قرش النمر :

* دخلت انثى قرش النمر في كتاب جينيس للأرقام القياسية نظرا لطولها الذي بلغ 5.5 متر، وكانت تزن حوالي 1524 كجم، والانثى على الأرجح كانت حاملا في ذلك الوقت، في حين أن الإناث التي تم صيدها في عام 1957 قد وصلت الى 7.4 متر في الطول، وتزن 3110 كجم، غير أن هذه البيانات لم تؤكد قط .

* قرش النمر يعتبر عامل جذب للصيد الترفيهي .

* كثيرا ما يتم صيد قرش النمر بسبب الزيت الذي ينتجه الكبد، ويعتقد ان الزيت يحتوي على كثير من الفيتامينات .

* على الرغم من أن أسماك القرش تسبح ببطء شديد وهذا ما يجعل من الصعب ملاحظتها في الماء، إلا ان قرش النمر يمكن أن يسرع على الفور عند صيد الفريسة التي ليس لديها وقت للهروب .

* صنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة قرش النمر باعتباره من الأنواع المهددة بالانقراض قريبا .

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة